فراشات الأردن خلابة ومتنوعة - بقلم أ. د. بشير جرار  و ضحى الشيشاني - Jerash University

فراشات الأردن خلابة ومتنوعة - بقلم أ. د. بشير جرار  و ضحى الشيشاني

فراشات الأردن خلابة ومتنوعة - بقلم أ. د. بشير جرار و ضحى الشيشاني

هنالك 15 ألف نوع من الفراشات على مستوى العالم سجل 97 نوع منها في الأردن, ولا يهاجر منها إلا أنواع قليلة وتتبع للعوائل الخمس التالية:

 الفراشات خطافية الذيل  الفراشات الكرنبية

 الفراشات النحاسية  الفراشات الحورية

 الفراشات النطاطة

تتركز فراشات الأردن في محمية الأزرق وفي الصحراء الشرقية والصحراء الجنوبية للأردن ووادي الأردن وفي المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوباً المتمتعة بمناخ حوض الأبيض المتوسط. ويعتبر الأردن البؤرة الاستيطانية الجنوبية للعديد من أنواع فراشات البالياريكتيك والحدود الشمالية للعديد من أنواع الفراشات الاستوائية والقطبية.

عائلة الفراشات خطافية الذيل

سجل في الأردن ثلاثة أنواع من الفراشات التابعة لهذه العائلة. وتتميز فراشات هذه العائلة بوجود ذيل بارز في أسفل أجنحتها وكما تحتوي على عضو يشبه الشوكة يوجد خلف رأسها يُعرف باسم (Osmeterium) يُفرز رائحة كريهة عند تعرضها للخطر. وتمتاز أفراد هذه العائلة بأجنحة كبيرة ومتوسط الحجم مع مرونة كبيرة في أنماط الأجنحة وبألوانها الأبيض والأصفر والأخضر والبني. وعادة ما تكون الحافة الخلفية للجناح الخلفي لهذه الفراشات مقعرة. ولهذه الفراشات أرجل متطورة تستخدم للمشي.

تم تسجيل ثلاثة أنواع من الفراشات تتبع هذه في الأردن من الفراشات خطافية الذيل الآتي:

 فراشة المِذْناب المَقُون: لهذه الفراشة جسم أسمر اللون. بسطتها لا تقل عن 75 مم. رواشنها إلى الصفرة يعلوها تنميق ونسيج مركب من الألوان يسود فيها الأسود والأطحل والأحمر. جناحاها الخلفيان مذنبان. تظهر تظهر هذه الفراشة المذناب في أول الربيع وتعيش يرقاتها على بعض النباتات وتلتهم أوراقها.

 فراشة الفستون اللبناني (Allancastria deyrolle eisneri) : وتعرف أيضاً بفراشة "بشورة الحرشف" ويقتصر وجود هذه الفراشة على المرتفعات من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا في الأردن.

 فراشة أبولو الكاذبة: هي فراشة متوسطية تشاهد في الجزء الشرقي لحوض البحر الأبيض المتوسط شاملة وادي الأردن وكل مناطق بلاد الشام وفي العراق وتركيا واليونان.أجنحة هذه الفراشة مزينة ببقع حمراء برتقالية زاهية مع مراكز بيضاء يحدها شري أسود.

عائلة الفراشات الكرنبية

يمثل هذه العائلة بالأردن 24 نوع وهي فراشات متوسطة الحجم وتمتاز أفراد هذه العائلة بأجنحتها البيضاء والصفراء أو البرتقالية يتخللها علامات سوداء أو خضراء في حين أن هناك أنواعاً أخرى لديها أجنحة ذات رؤوس برتقالية، أو رخامية مخضرة وتكون يرقاتها على الأغلب خضراء اللون. تمتلك فراشات هذه العائلة رأس مستدير وأرجل متطورة تستخدم للمشي. وتتغذى يرقاتها في الغالب على الكرنب والفطريات لذا تعتبر بعض أنواع هذه العائلة آفات زراعية.

 الفراشة البيضاء المرقطة (Euchloe ausonia): تشهد هذه الفراشة في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وتنتشر بشكل واسع في منقة حوض البحر الأبيض المتوسط. هذه فراشة صغيرة الحجم أجنحتها الأمامية بيضاء بها بقع سوداء بينما أجنحتها الخلفية مزينة ببقع خضراء أو برتقالية زاهية. وتتفاوت ألوان يرقاتها من الأصفر والأخضر والأصفر.

 الفراشة البرتقالية (Anthocharis gruneri ): تشاهد هذه الفراشة في وادي السلط وفي المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وفي معظم دول حوض البحر الأبيض المتوسط. وتتميز هذه الفراشة لا سيما عند الذكر بطرف برتقالي زاهي لأجنحتها الأمامية

 فراشة كيلوبترا (Gonepteryx cleopatra): تشاهد فراشة كليوباترا في الأحراش المفتوحة على مدار العام بإستثناء شهر تشرين الثاني وهي من الفراش المهاجر. سجلت هذه الفاشة في العديد من مناطق الأردن وفي دول حوض البحر الأبيض المتوسط. وتتماهى هذه الفراشة مع بيئتها بفعل أجنحتها الشبيهة بأوراق الأشجار.

 الفراشة البيضاء سوداء العروق (Aporia crataegi): وتسمى أيضاً "فراشة اللوز الحرشفية", وتتميز بجسم رماددي وأجنحة بيضاء ذات عروق سوداء تشاهد هذه الفراشة في المراعي والمروج المفتوحة والبساتين والحدائق العشبية ذات الغطاء النباتي المفتوح. وتنتشر هذه الفراشة في المناطق الجبلية وعلى طول وادي الأردن وتظهر الحشرة الكاملة في شهر نيسان وهي نهارية النشا وتتغذى على رحيق الأزهار. يرقات هذه الفراشة رمادية مزرقة تتغذى على معظم أجزاء النبات مؤدية إلى تعريتها.

 الفراشة البيضاء الصغيرة (Artogeia rapae): هذه فراشة مهاجرة صيفاً من الأنواع الشائعة في منطقة الأزرق ووادي الأردن، ويعتقد أنها تتكاثر طوال السنة، لها عدة أجيال وتكثر حول المناطق المفتوحة وتتغذى على النباتات المزهرة التي تظهر في الربيع.

 فراشة باث البيضاء (Pontia daplidice): هذه الفراشة من أكثر الأنواع شيوعًا التي تعيش في جميع أنحاء الأردن تقريبًا باستثناء الصحراء الجنوبية. تشاهد في المنحدرات الجافة والمناق الصخرية وفي المناق الرعوية المفتوحة ذات الغاءالنباتي المزهر.

 الفراشة الوردية (Colotis fausta): هذه الفراشة مهاجرة دائمة الترحال خلال فصل الصيف. تشاهد في وادي الأردن لا سيما منقة البحر الميت وتنتشر في بلاد الشام ومنطقة الخليج العربي وتركيا والهند وايران. تمتاز هذه الفراشة بحجم كبير ولونها أسود إلى وردي وهي سرية الطيران تنشط نهاراً وتتغذى يرقاتها على أوراق نبات القبار.

 فراشة الطرف القرمزي (Colotis danae): هذه فراشة صغيرة الحجم, لأجنحتها الأمامية طرف قرمزي وهي فراشة أفروتارية. سجل وجودها في منطقة ماحص في الأردن.

عائلة الفراشات النحاسية

يمثل هذه العائلة في الأردن 27 نوع من الفراشات, معظمها صغيرة الحجم ذات رؤس كروية وأجنحتها متنوعة الألوان وغالبًا ما تكون زرقاء أو بنية أو برتقالية اللون. ويمكن تمييز الذكر والأنثى بسهولة, فأرجل الذكر الأمامية أقصر من مثيلاتها عند الأنثى.

 الفراشة الزرقاءالشائعة (Polyommatus icarus): هذه الفراشة الأكثر انتشاراً في الأردن وأكثر الفراشات النحاسية شيوعاً. تتميز بأجنحة زرقاء قرمزية نحاسية اللون بينما يرقاتها مائلة للصفرة تتغذى على النباتات البقولية. تشاهد هذه الفراشة في وادي الأردن ومعظم أجزاء فلسطين. وكما تشاهد في المناطق المعتدلة من شمال أفريقيا وىروبا وآسيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

 الفراشة الزرقاء الإفريقية (Azanus jesous): ه`i فراشة مهاجرة ، وهي شائعة في المناطق الدافئة ذات المجاري المائية. تنتشر في سوريا وسرياكا ومينامار.

 فراشة (Plebejus pylaon): تشاهد في عديد من مناق الأردن ولبنان وجنوب فلسطين. وكما تشاهد في المناطق الجافة في دول الشرق الأوسط وايران وجنوب روسيا.

 فراشة Lycaena thersamon omphale: هذه الفراشة نهارية المعيشة وذات اللون النحاسي تشاهد بأعداد قليلة في العديدمن دول من مناطق حوض منطقة البحر الأبيض المتوسط وكذلك في المنطقة الإيرانية الطورانية وأجزاء من الصين.

 فراشة الياقوت الزرقاء (Epamara glaucus): تتوزع هذه الفراشة في المناطق القاحلة في الطرف الجنوبي للبحر الميت وشبه الجزيرة العربية والصومال. ويرتبط هذا النوع من الفراشات بزهور نبات Loranthus sp. تمتاز بذيل ويل وبقع سوداء على جناحيها.

 الفراشة النحاسية الصغيرة (Lycaena phlaeas): سجل هذا النوع من الفراشات النحاسية الصغيرة في وادي الأردن وفي مناطق الغابات الكثيفة. الأجنحة برتقالية بحواف نحاسية داكنة يتخللها بقع سوداء

عائلة الحوريات

يمثل هذه العائلة من الفراشات في الأردن 25 نوع من الفراشات متوسطة الحجم. وتتميز هذه الفراشات بأنّ أرجلها الأمامية أقصر من أرجلها الخلفية ولا تستخدم للمشي، وتتميز بأجنحتها البرتقالية، ويتواجد هذا النوع عادة في المناطق السكنية، وهي كبيرة الحجم وواضحة للعيان.
 الفراشة قليلة النقرشة (Melitaea trivia syriaca): هي فراشة شائعة في مناطق البحر الأبيض المتوسط ووادي الأردن وأطراف الصحراء الشرقية تتغذى على رحيق النباتات الزهرية. تشاهدخلال الفترة من مارس حتى تشرين الثاني. لون الجانب العلوي من الأجنحة الأمامية ذهبي برتقاليذات بقع سوداء وحوافها بيضاء متبادلة مع امتداد أسود.

 الفراشة البيضاء الرخامية (Melanargia titea titania) : تتواجد الفراشة ذات اللون الأبيض الرخامي في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وكما تشاهد على امتداد بلاد الشام وتركيا وايران وارمينيا.

 فراشة الخاتم الإفريقي (Ypthima asterope): تنتشر هذه الفراشة في ووادي الأردن وفي المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وكما تشاهد في معظم المناق الحافة في آسيا وإفريقيا. وتتغذى يرقات هذه الفراشات على الأعشاب.

 فراشـة النمر المنبسطة (ملكة أفريقيا) (Danaus chrysippus): هي فراشة مهاجرة منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء الأردن. وكما تنتشر هذه الفرشات فيمنطقة الخليج ومصر والسودان وارتيريا وجيبوتي. هذه الفراشة كبيرة الحجم وذات ألوان شديدة الوضوح، وهي ذات أنماط لونية مختلفة من البرتقالي، والبني ، والأسود بني مع وجود علامات بيضاء على الأجنحة الأمامية. أرجلها الأمامية مختزلة وتفتقر إلى المخالب ولا تستعمل للمشي وتتغذى يرقاتها على الحشائش اللبنية.

 فراشة زهرة البنفسج (Junonia orithya): هي فراشة استوائية مهاجرة تشاهد في الأردن بشكل نادر ومحدود وتنتشر في معظم البلاد العربية. تمتاز بلون أزرق لامع مختلط مع لون أسود، الجناح الأمامي عليه مناطق سوداء كبيرة وبعض البقع البيضاء القشدية. الجناح الخلفي معظمه أزرق اللون وعليه نقط برتقالية تبدو كعين الطاووس، تتغذى هذه الفراشة على نبات القراص ونباتات عائلة الحريقيات الأخرى.تطير بالقرب من الأرض خاصة المناطق المكشوفة وبالقرب من المياه.

 فراشة Limenitis reducta schiffermuelleri: الأدميرال الأبيض الجنوبي (الزوزق الجنوبي الأبيض) هي نوع نادر في الأردن يقتصر على في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا.

 السيدة المطلية (السيدة الطاووسية, السيدة الجميلة Vanessa cardui): هي فراشة مهاجرة موزعة في جميع أنحاء العالم ومن أكثر الأنواع انتشارًا وتشاهد في جميع أنحاء الأردن طوال أشهر السنة. تتميز بأجنحتها الصفراء البرتقالية مع وجود علامات سوداء بنية، ولطخ بيضاء على الأجنحة الأمامية، الأعين مكسوة بالشعر، والأرجل الأمامية مختزلة، وتفتقر إلى المخالب. قرون الاستشعار عليها حراشف. لمعظم أفراد هذه الفراشات ذيل على الجناح الخلفي. تتغذى يرقاتها أساساً على نباتات القرنية مما جعلها ضارة بالمحاصيل ولها هجرة موسمية على طول الخليج العربي والعراق والأردن وسوريا ولها القدرة على قطع مسافات طويلة.

 فراشة الفاصلة الجنوبية (Polygonia egea): تشاهد هذه الفراشة في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وتطير خلال الفترة من آذار حتى أيلول.

 فراشة Pseudochazara telephassa: يعتبر هذه الفراشة من الفراشات الشائعة في الأردن تشاهد في المرتفعات من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا والصحراء الشرقية.

 فراشة المروج التركية (Maniola telmessia): يقتصر وجودها في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا وتطير خلال الفترة من نيسان حتى تشرين أول. وكما تشاهد في تركيا والجزر اليونانية وغرب ايران.

 فراشة المروج الشرقية (Hyponephele lupinus centralis): هذه فراشة بنية يقتصر انتشارها في المرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا. وكما تشاهد هذه الفراشة في شمال أفريقيا وجنوب غرب اوروبا وجنوب روسيا.

عائلة الفراشات النطاطة

يوجد في الأردن 16 نوع من الفرشات النطاطة ومعظمها صغيرة الحجم وقليلة منها ذات حجم متوسط. وتمتلك أفراد هذه العائلة مستشعر هوائي سلس وأجنحة أمامية مثلثة الشكل ويرقاتها عارية مغزلية الشكل. تمتاز هذه الفراشات بسرعة الحركة، وتتميز بلونها الغامق المائل إلى اللون البني، وذيلها الطويل، وغالباً ما يكون لون أجنحتها برتقالياً، أو رمادياً غامقاً، أو أبيض، أو أصفر، ويحتوي على مربعات.

 الفراشة Carcharodus alceae: هذا نوع شائع في الأردن لا سيما وادي الأردن ويشاهد على مدار السنة تقريبًا. وتوجد هذه الفراشة في المناطق الحارة والجافة الصخرية في دول منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيافراشة Thymelicus lineola fornax: يشاهد هذا النوع بوادي الأردن والمرتفعات الأردنية من إربد شمالاً إلى رأس النقب جنوبا.

عبرت الأردن وزينت مدنه وبلداته بلايين الفراشات مع إطلالة ربيع عام 2018م قادمة من شمال افريقيا والجزيرة العربية مهاجرة إلى اوروبا. ونادرا ما تشاهد هذه الظاهرة ويعزى حدوثها للأمطار العزيرة التي شهدتها بلاد الشام وأجزاء من الجزيرة العربية في ذلك العام, حيث لا يهاجر الفراش بالسنوات القاحلة قليلة الأمطار. وكان النوع المهاجر الذي شاهدناه في سماء مدننا وبلدتنا ومزارعنا نوع من الفراشات تعرف عالمياً بالسيدة الملونة (Painted Lady) ومحليا بفراشة الخبيزة حيث أنها تتغذى على نبتة الخبيزة البرية وعلى أكثر من 300 نوع من نباتات الفصيلة النجمية.

وتعرف الفراشات بأنها حشرات مهاجرة حيث يهاجر بعضها في رحلات باتجاه واحد للتكاثر، بينما يهاجر البعض الآخر من منطقة تكاثر إلى منطقة تغذية، وأخرى تهاجر من مناطق التكاثر إلى مواقع السبات. وقد يطير بعض أنواع الفراش مسافة 130كم يومياً وتقطع فراشة الملك (السيدة المرقطة) المهاجرة لإكمال الرحلة الكاملة أكثر من 3000 كم.