أ. د كامل العتوم
'

أ. د كامل العتوم

الدكتوراة / استاذ دكتور

حساب جوجل سكولر

موقع أ. د كامل العتوم

  • نبذة
  • الخبرات
  • المؤتمرات
  • الابحاث
  • نشاطات
  • تواصل

مكان الولادة: سوف/محافظة جرش.    تاريخها: 19 / 7/ 1958.     الحالة الاجتماعية: متزوج.

الجنسية: أردنية           الرقم الوطني: 9581003440

الخبرات العملية:

  • عميد كلية العلوم التربوية في جامعة جرش اعتبارا من 14/2/2016، وإلى اآب 2016.
  • عميد شؤون الطلبة في جامعة جرش اعتبارا من 1/3/2015، وإلى 14/2/2016.
  • رئيس شعبة المناهج والتدريس في قسم الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية/ جامعة جرش من 9/10/2014 وإلى 1/3/2015.
  • رئيس قسم التربية في كلية العلوم التربوية في جامعة جرش اعتباراً من 20/10/ 2011وإلى 1/10/2012.
  • رئيس قسم المناهج والتدريس في كلية العلوم التربوية في جامعة جرش اعتباراً من 1/10/ 2012وإلى 8/10/2013.
  • عميد كلية العلوم التربوية بالوكالة من 14/4/2013-28/5/2013
  • مدرس في كلية العلوم التربوية في جامعة جرش منذ 3 /10/2004 وإلى الآن.
  • مشرف مختص لمبحث اللغة العربية من 1995 ــ 2004
  • مدير مدرسة ثانوية من 1993ــ1995
  • تدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية من 1982ــ1993
  • إعداد اختبار لدولة قطر مع مركز أل"ETS" الأمريكي.
  • تدريب أساتذة جامعة جرش على إستراتيجيات التدريس الحديثة.

الأبحاث المنشورة والمقبولة للنشر

  1. منهاج الاستماع في الأردن: دراسة تحليلية للمهارات التي درب عليها والتي لم يدرب عليها.(منشور/ بحث منفرد/ المجلة الأردنية للبحوث التربوية/ جامعة اليرموك).
  2. مظاهر القراءة الناقدة في كتب مهارات الاتصال للمرحلة الأساسية العليا في الأردن.( منشور/ بحث منفرد/ مجلة جامعة عين شمس).
  3. مدى تركيز معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في محافظة جرش على مهارات التفكير الإبداعي. (منشور/ بحث مشترك/ مستل من رسالة دكتوراه/ مجلة إربد للبحوث والدراسات).
  4. مدى تركيز معلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية في محافظة جرش على مهارات التفكير الناقد أثناء تدريسهم. (منشور/ بحث مشترك/ مستل من رسالة دكتوراه/ مجلة جامعة الإمارات).
  5. تصميم أداة لتقويم صور الكتب المدرسية وتطبيقها على صور كتاب اغتنا العربية للصف الأول الأساسي. (منشور/ بحث مشترك/ مجلة جرش للبحوث والدراسات).
  6. أثر تطبيق امتحان الكفاءة الجامعية على عناصر المنهاج المطبق. ( منشور/ بحث مشترك/ مجلة جرش للبحوث والدراسات).
  7. أثر التدريس باستخدام المنحى المنظومي على تعلم طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة جرش في الأردن بعض مفاهيم الضوء. (منشور/ بحث مشترك/ مجلة جامعة أسيوط).
  8. تحليل أسئلة الكتب المطورة للصفين الأول والثاني الأساسيين في الأردن وفقاً لمجالات التعلم ومستوياتها وأنماط الأسئلة.(منشور/ بحث مشترك/ مجلة جامعة أم القرى).

الأبحاث بعد الترقية إلى رتبة أستاذ مشارك

  1. تحديات العولمة التي يواجهها مربو الأطفال في محافظة جرش من وجهة نظرهم، بحث منفرد/ منشور، مجلة جرش للدراسات والبحوث.
  2. مدى استجابة تدريبات الكتابة في كتب "لغتنا العربية" و"دفاتر الكتابة" للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن لتوجهات وثيقة الإطار العام والنتاجات الخاصة باللغة العربية. ( منشور/ بحث منفرد/ المجلة الأردنية للبحوث التربوية/ جامعة اليرموك).
  3. مدى تحقيق أدب الأطفال المتضمن في كتب لغتنا العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن لأهداف هذا الأدب، من وجهة نظر المعلمين في محافظة جرش/ بحث منفرد/ منشور / مجلة البحوث النوعية.
  4. The image of women in the Arabic language textbook for the primary second grade in Jordan- European Scientific Journal –vol 10, no.7.
  5. منهاج المحادثة في اللغة العربية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن: دراسة تحليلية لمدى استجابة تدريبات المحادثة المتضمنة في كتب اللغة العربية لتوجهات الإطار العام والنتاجات الخاصة بمبحث اللغة العربية. (مقبول للنشر/ بحث منفرد/ مجلة جامعة دمشق).
  6. مدى تركيز كتب مهارات الاتصال للمرحلة الأساسية العليا في الأردن على تدريب مهارات التفكير الإبداعي / بحث منفرد/ مقبول للنشر/ مجلة البحوث النوعية.
  7. التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي: دراسة ميدانية – محافظة جرش – الأردن"، بحث مشترك/ منشور، مجلة جرش للدراسات والبحوث.
  8. اللغتان العربية والإنجليزية الأهمية ومظاهر القوة. بحث مشترك/ مقدم لمؤتمر جامعة الإسراء المحكم"العلوم الإنسانية الواقع والمأمول" 7-8أيار2014.
  9. مدى فهم معلمي المركز الريادي في مديرية تربية محافظة جرش لمفهوم الإبداع. (منشور/ بحث مشترك/ مجلة جامعة أسيوط).
  10. التفكير ما فوق المعرفي في المدرسة العربية: مفاهيمه، وتطبيقاته في اللغة العربية، وموقف المعلمين منه. (منشور/ بحث مشترك/ مجلة جامعة جرش).
  11. دراسة تحليلية للقيم المتضمنة في كتب "لغتنا العربية" للصفوف الأساسية الثلاثة الوسطى من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن/ بحث منفرد/ مقبول للنشر/ جامعة مؤتة،2017.
  12.   tHE DEGREE OF APPLYING aCCOUNTABLITY PRINCIPLES IN PUBLIC& PRIVITE UNIVIRSTIES IN JORDAN.EUROPEAN SCIENTIFIC JOURNAL13(4),2017
  13. DEGREE OF AVAILABILITY OF HAPPINESS AMOONG STUDENTS,INTERNATIONAL OF ACADEMIC RESEARCH IN EDUCTION & REVIEW,,5(4),2017

للتواصل:

هاتف: 0772171764

الإيميل : aakaotoom@yahoo.com

 

 

ا

aakaotoom@yahoo.com

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
  • المساقات الأكثر نساطاً
جميع المساقات :
المساق: تخطيط المناهج وتطويرها
يركز المساق على المفاهيم الأساسية لتخطيط المناهج وتطويرها نحو مفهوم المنهج والمنهاج والمناهج والتصورات المختلفة حولها ، ومفهوم المنهج الصريح والخفي والمعلن ، كما تتناول هذه المادة بالدراسة النماذج الرئيسة في تخطيط المنهاج التحليلي ، ومنها المنهاج أو أنموذجا تايلور وجونسون ، والأنموذج العملي لـ( شواب ووكر ) ، والأنموذج النقدي ( فريري ) .. ويتناول تصميم المنهاج ، وصياغة أهدافه واختيار المحتوى والخبرات التعليمية _ التعلمية وتنظيمها ، ويسلط الضوء على أهم الاستراتيجيات التدريسية وعلاقتها بالتعلم ، وتنفيذ المنهاج ، وضبط جودة المنهاج والمعايير التي بموجبها يتم تقويم المنهج وتحقيق الجودة ..

المساق: تقويم التدريس
غير محدد

المساق: تحليل المناهج وتقويمها
تتناول هذه المادة مفهومي تحليل المناهج وتقويمها والفرق بينهما، وعناصر التحليل، ومنطق المنهاج وفلسفته، وتحليل عناصر المنهاج وأسسه المختلفة، وتنظيم المنهاج والمراكز والمبادئ والبنى التنظيمية، ونماذج التعلم والتعليم المتضمنة، وتقويم تعلم الطلبة، وتماسك المنهاج.

عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
المساق: تخطيط المناهج وتطويرها عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: تقويم التدريس عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: تحليل المناهج وتقويمها عدد المصادر التعليمية (2)
احدث العمليات على الموقع :
المستخدم :(احمد علي محمد عتوم- صيدلة) (2021-03-07 19:30:21)
المستخدم :(ايمان يوسف محمود الجوارنه- علم الغذاء والتغذية) (2021-03-07 19:25:24)
المستخدم :(امينة محمود عبدالله بني عبدة - مناهج عامة) (2021-03-07 19:21:47)
المستخدم :(مسند صلبي مسند النويران- علم الحاسوب) (2021-03-07 19:19:32)
المستخدم :(هبه عبدالكريم صالح الربيع- إقتصاد و إرشاد زراعي) (2021-03-07 19:19:06)
المستخدم :(حازم طارق محمد بنات- إنتاج حيواني و وقاية) (2021-03-07 19:15:59)
المستخدم :(برجس صلاح سعود الربيع- مناهج عامة وتدريس/رسالة) (2021-03-07 19:15:34)
المستخدم :(ميامين عبدالوهاب محمود فريحات- تمريض) (2021-03-07 19:14:11)
المستخدم :(ميسون مفلح محيسن المحاسنه- تمريض) (2021-03-07 19:05:09)
المستخدم :(د.عبير بني مصطفى- هيئة تدريس) (2021-03-07 19:02:43)
المستخدم :(فداء عدنان ابراهيم ربيع- محاسبة) (2021-03-07 19:02:33)
المستخدم :(هبه محمد فاروق يوسف العتال- إقتصاد و إرشاد زراعي) (2021-03-07 19:00:46)
المستخدم :(ساره خالد محمد عبدالحميد- صيدلة) (2021-03-07 18:57:00)
المستخدم :(محمد عبدالحميد محمد عنانبه- فقه وأصوله) (2021-03-07 18:54:33)
المستخدم :(يزيد بسام حسن اشتيوي- علم الحاسوب) (2021-03-07 18:51:12)
المستخدم :(أ.د.محمد مقابله- عضو هيئة تدريس) (2021-03-07 18:47:49)
المستخدم :(سعد خالد عارف ابو زنيمة- تغير مناخي) (2021-03-07 18:43:02)
المستخدم :(احمد رضوان عيسى الرضاوين- محاسبة) (2021-03-07 18:42:54)
المستخدم :(نور اسماعيل محمد مسمح- كيمياء) (2021-03-07 18:41:44)
المستخدم :(هبة خالد احمد ابو قدوم- كيمياء) (2021-03-07 18:40:54)
احصائيات عامة حول المساقات الأكثر نساطاً :
LMS - منصة المحاضرات - () مرّات الدخول (23138)
علوم عسكرية/2018 - (مقدم بسام العتوم - عضو هيئة تدريس) مرّات الدخول (10323)
مهارات اتصال باللغةالعربية/1 - (د. حمزه ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (8850)
نقل المعرفة - (د. الايمن محمد الحموري/اقتصاد - هيئة تدريس) مرّات الدخول (6463)
مهارات اتصال باللغةالانجليزية/1 - (السيدة رزان محمود ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (6053)
ثقافة اسلامية - (د.نوال عبدالمجيد - عضو هيئة تدريس) مرّات الدخول (5663)
التربية الوطنية - (د. ايات بني مصطفى - هيئة تدريس) مرّات الدخول (5307)
علم التشريح والأنسجة - (د.ايمن عبدالحفيظ المومني - هيئة تدريس) مرّات الدخول (4962)
حقوق الانسان - (د فراس يعقوب - هيئة تدريس) مرّات الدخول (4874)
فيزياءعامة (1) - (د. ايمن عبدالغفار العمري - هيئة تدريس) مرّات الدخول (4698)
عدد زوّار صفحة أ. د كامل العتوم : 5093 زائر