اختتم اليوم في جامعة جرش المؤتمر العلمي الحادي عشر لكلية العلوم التربوية بعنوان” التعليم عن بُعد: رؤية مستقبلية” والذي افتتحه أمس رئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور أحمد الحوامدة والذي استمر ثلاثة أيام بمشاركة باحثين وعلماء من الجزائر، تونس مصر، السودان، سلطنة عُمان، فلسطين، لبنان، سوريا، العراق، الكويت، قطر، اليمن بالإضافة إلى الأردن.
واشتملت جلسات اليوم الثاني على جلستي عمل الأولى ترأستها الدكتورة رحمة الخروصية قدمت فيها الدكتورة أمل إسماعيل أبو رزق من مصر ورقة عمل بعنوان
“Challenges of Online Teaching during COVID-19: Perceptions of University EFL Teachers in ،”Egypt
الأستاذ الدكتور محمد قاسم المقابلة من الأردن قدم ورقة عمل بعنوان “اتجاهات طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية بجامعة جرش نحو التعلم عن بُعد من وجهة نظرهم”، بينما حملت ورقة الدكتورة ختام بني عمر من الأردن عنوان
” تصورات معلمي المدارس الحكومية في محافظة جرش لإمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم ومقترحات تفعيله”، الأستاذ أحمد بن عبد الله العبري، والأستاذة لطيفه بنت عبد الله الكندية، والدكتور ربيع بن المر الذهلي من سلطنة عُمان قدموا ورقة عمل مشاركة بعنوان ” درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الشبكية وسبل تطويرها في سلطنة عُمان”، وتناولت كل من الدكتور نوفة سميح المواضية، والدكتورة سمية مصطفى الحوامدة من الأردن في ورقتهما ” دور استخدام منصة زوم التعليمية في تعزيز مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في محافظة مادبا من وجهة نظر معلميهم”.
الجلسة الثانية ترأسها الدكتور ربيع الذهلي استعرضت فيها الدكتورة تریز انطون فرنسيس من لبنان ” سلوكيات التعليم والتعلم عن بعد بين الفوائد والمعوقات – كلية الفنون الجميلة والعمارة لبنان نموذجًا”، الدكتورة أسماء الحوامدة من الأردن قدمت ورقة بعنوان ” التعليم عن بُعد والجيل الجديد من المعايير العالمية في تدريس العلوم: دراسة تحليلية”
وقدم كل من الدكتور حمزة القيام، والدكتور عماد المرازيق، والدكتور أحمد عبد الكريم الرحيل من الأردن ورقة عمل حملت عنوان ” فوائد التعلم عن بُعد والتحديات التي تواجهه: دراسة تحليلية” بينما قدمت الأستاذة هناء محمد الجهران ورقة عمل مشتركة مع الأستاذ معن الزبون من الأردن بعنوان ” واقع توظيف القيادة الرقمية في التعليم عن بُعد لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية وتعليم محافظة جرش”،
الدكتورة مها مصطفى الحوامدة من الأردن قدمت ورقة عمل بعنوان ” فاعلية التعليم المبرمج باستخدام تطبيق Nearpod) ) في التعليم عن بعد لتنمية المهارات الحاسوبية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في محافظة جرش” .
وفي نهاية أعمال المؤتمر خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات أهمها توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس والجامعات، وتدريب وتأهيل الكوادر التعليمية والإدارية على متطلبات التعليم عن بُعد، واستخدام المنصات التعليمية بفاعلية، وتطوير البنية التحتية في الدول النامية بشكلٍ يحسن من التعلم عن بُعد، والعمل على نشر الوعي عبر وسائل الاعلام حول أهمية التعلم عن بُعد، ووضع تشريعات وسياسيات تسهم في ضبط التعلم عن بُعد، وحماية حقوق جميع الأطراف ذو العلاقة فيه (حقوق الطلبة والمعلمين وأولياء الامور والمؤسسة التعليمية)، وضرورة تنمية مهارات طلبة صعوبات التعلم باستخدام منصات التعلم، وتنويع الوسائط التعليمية خلال التعليم عن بُعد (أفلام، وثائق، صوتيات، تفاعل مباشر)، وتدريب المعلمين على إعداد دروس واختبارات إلكترونية وفقًا للتعليم عن بُعد، وضرورة تبني وزارة التربية والتعليم تطبيق
( Nearpod )في التدريس خلال التعليم عن بُعد وفي الحالات الطارئة، وإجراء دراسات تتناول فاعلية التعليم المبرمج باستخدام تطبيق (Nearpod ) في تنمية جوانب من شخصية الطلبة كتقدير الذات والدافعية للتعلم، وإجراء مزيد من الدراسات التي تتناول مجالات مختلفة للتعليم الإلكتروني أو التعليم عن بُعد، والاهتمام بحصر الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في التعليم عن بُعد، وعمل مزيد من الدراسات حولها، والتوسع في استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي، وتوظيف التعليم عن بُعد في علاج صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والاجتماعية، وتصميم برامج علاجية لصعوبات التعلم مبنية على أسلوب التعليم عن بُعد في مختلف المراحل الدراسية، وإعداد دورات تأهيلية تخصصية تنمي مهارات التقنيات الرقمية للمعلمين المُتدربين لتحقيق الجانب العملي الفعلي، وتطوير المواقع التعليمية لمساعدة الطلبة في مراجعة دروسهم لاحقا. وفي نهاية أعمال المؤتمر سلم عميد كليه العلوم التربوية الأستاذ الدكتور أحمد محمد ربيع الشهادات على المشاركين، كما سيتم تنظيم رحلة ترفيهية إلى منطقه عجلون لجميع المشاركين .