استأنف المشاركون في أعمال المؤتمر النقدي السادس والعشرين ” اللغة العربية وعلومها في ضوء المتغيرات الحديثة” والذي تقيمه كلية الآداب/ قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة جرش بمشاركة علماء وباحثين من مصر، فلسطين، العراق، السعودية، الكويت، سلطنة عُمان، الجزائر، المغرب، لبنان، نيجيريا بالإضافة إلى الأردن مناقشة أوراق عملهم لليوم الثاني على التوالي بواقع ثلاث جلسات عمل الأولى ترأسها الأستاذ الدكتور محمد زرمان من الجزائر وقدمت فيها الأستاذة الدكتورة جوان عبد القادر من العراق ورقة عمل حملت عنوان ” انعكاس ثقافة المرأة في الشعر العربي الحديث”، وتناول الدكتور سلطان الخضور من الأردن في ورقته” الأنسنة في الشعر العربي ديوان جدار الانتظار – محمود فضيل التل أنموذجًا”، الدكتورة فاطمة أبو سعيدية، وأحمد عبدو المناجرة من سلطنة عُمان قدما ورقة عمل مشتركة بعنوان ” أثر توظيف الفيديو الرقمي التفاعلي YouTube في تنمية المهارات النحوية لدى طلبة الصف السابع الأساسي بسلطنة عمان”، واستعرضت الدكتورة عطاف الزيات من فلسطين في ورقتها ” أدب الأطفال بين الواقع والطموح في فلسطين”، بينما قدمت الأستاذة الدكتورة بخشان صابر من العراق ورقة حملت عنوان ” تجليات ثقافة المقاومة في ميزان النقد والابداع – مقارنة بين شعر المقاومة في أدبي الكوردي والعربي”، الدكتورجميل كتاني من فلسطين قدم ورقة بعنوان ” أشكال المقاومة في الشعر الفلسطيني قصيدة السجن عند توفيق زياد نموذجًا”. “تحديات الهوية في رواية ” عائد إلى حيفا” لغسان كنفاني “كانت عنوان ورقة الدكتورة ابتسام أبو شرار من فلسطين.
الجلسة الثانية ترأسها الدكتور ماء العينين النعمة على من المغرب حيث تناول الأستاذ الدكتور محمد عبيد من مصر في ورقته ” العربية والتكنولوجيا دراسة نقدية لنماذج مختارة لبرامج اللسانيات الحاسوبية”، الدكتورة حنان الغامدي من السعودية قدمت ورقة عمل بعنوان” المناص المحيط في نماذج من الرواية النسائية السعودية المفهوم والدلالة”، الدكتور عبد الرحمن طعمة من سلطنة عُمان كانت عنوان ورقته “تعليمية اللغة العربية في إظهار مقررات علم الأعصاب التعليمي”، وعرض الدكتور ناصر أبو بكر من نيجيريا ” معوقات تعليم اللغة العربية لأغراض دبلوماسية في جامعات نيجيريا جامعة بايرو كانوأنموذجّا”، أما الاستاذة هدى أبو غنيمة من الأردن تحدث عن “أدب المقاومة”، ورقة العمل المشتركة بين الدكتورة أروى ربيع، وهديل عفانة من الأردن حملت عنوان ” أدب المقاومة في شعر محمود درويش أنموذجًا”،
الاستاذ الدكتور أحمد عودة من فلسطين تناول في ورقته ” فكرة التعايش بين المفروض والمرفوض نماذج في شعر محمود درويش”.
الجلسة الثالثة والأخيرة ترأستها الأستاذة الدكتورة بخشان صابر حمد من العراق قدم فيها الدكتور عثمان عبد الله محمود من نيجيريا ورقة عمل بعنوان” الجهود النحوية عند الشيخ حسن علا من خلال الفيته عطية المنان”، الدكتورة الهام الكركي، والدكتور حمزة ربيع من الأردن قدما ورقة عمل مشتركة بعنوان “الأردن صياغة الماضي والواقع صياغة شعرية في ضوء بلاغة الخطاب محمود درويش أنموذجًا”، الأستاذ رشيد بن نصير الحضرمي من سلطنة عُمان كانت عنوان ورقته ” معتقدات مشرفي اللغة العربية تجاه توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة العربية في سلطنة عمان”، بينما قدم الدكتور فيصل المطيري من السعودية، والدكتور متعب العتيبي من الكويت ورقة عمل مشتركة بعنوان ” اللغة العربية وعلومها في ضوء المتغيرات الحديثة” اللغة العربية والتقنية العلمية والتكنولوجية الحديثة (الحوسبة البرمجة الذكاء الاصطناعي، الرقمنة ……..)” ، وعرض الدكتور أحمد الشريدة من الأردن” العلاقة ما بين اللغة العربية واللغة السريانية من حيث التأثر والتأثير”، ورقة الدكتور مروان علان من الأردن كانت بعنوان “اللوحة الحروفية العربية بوصفها وسيلة اتصال بين الجمال والوظيفة في ضوء المتغيرات الحديثة”، وقدم الدكتور مصطفى بوقلمونة من الجزائر ورقته التي حملت عنوان “النقد الأدبي المعاصر في ضوء المؤثرات الأجنبية”.
الجلسة الثالثة المتزامنة ترأسها الدكتور شفيق بنات من الأردن قدمت فيها فطيمة الزهرة من الجزائر ورقة بعنوان ” تعليمية اللغة العربية في ظل الرقمنة والذكاء الاصطناعي لغير الناطقين بها في الوطن”، إلهام الشرع من الأردن حملت ورقتها عنوان” غزة في الرواية الحديثة رواية ” خنجر سليمان” أنموذجًا للروائي صبحي فحماوي، شريف الترباني من الأردن قدم ورقة بعنوان “أدب الأطفال واليافعين في ضوء المتغيرات الحديثة”، واستعرضت شهد أبو الهيجاء من فلسطين في ورقتها ” تعالق السرد القصصي في فن السيرة سيرة فدوى طوقان أنموذجًا”، الدكتور عبد الرحيم جرايدة والدكتورة هبه حراحشة قدما ورقة عمل مشتركة كانت بعنوان” تصور مقترح لتطوير مهارات البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في مؤسسات التعليم العالي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة”، إسحاق إبراهيم نيجيريا قدم ورقة عمل بعنوان” الانزياح الاستبدالي في قصيدة “الماجري” للشاعر مجتبى محمد الثاني: دراسة أسلوبية”.
هذا وبعد انتهاء أعمال المؤتمر ستعقد جلسة لصياغة التوصيات وتسليم الشهادات على المشاركين غدًا.