Page 51 - Jerash University 2021 Graduations Book
P. 51
25
عمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد
د .محمد محمود أبو شقير
عميد التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد
-الشروع بتحويل المواد التعلمية التقليدية إلى مواد تعليمية إلكتروني متسقة مع تأسست عمادة للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بجامعة جرش في تموز عام .٢٠٢٠
تعنى العمادة بتفعيل تقنيات التعليم الالكتروني المتطورة وفقا للمعايير الدولية وتهدف
مخرجات التعليم. الى تحقيق قيم جوهرية في التعلم والتعليم ،وتتكفل بوضع انظمة ومعايير التعلم
الالكتروني والتعليم عن بعد لمختلف قطاعات الجامعة وتصميم المحتوى الرقمي بالاضافة
توفير أحدث الوسائل التقنية والنماذج والنظريات التربو ّية لتقديم بيئة تعليمية - إلى تجهيز وتطوير خدمات مختلفة لدعم عملية التعليم الجامعي من خلال استخدام احدث
مح ّفزة وداعمة للتميز العلمي. الطرق والاساليب الالكترونية ،وستكون هذه العمادة مضلة للاستفادة من خبرات
-تجهيز وتسجيل المحاضرات ومنتجتها واتاحتها للطلبة. الاستشاريين وخبراء التعليم الالكتروني وخبراء في مجال التصميم والانتاج الرقمي.
كما وتسعى العمادة تقديم الاستشارات التكنولوجية في مجال التعلم الالكتروني وتزويد
ال ّتدريب المستمـر ،وتقديم ال ّدعم الفني والتقني للطلبة وأعضــاء هيئة التدريس. - الجامعة بأحدث الأجهزة والبرمجيات والمعدات المتطورة لتوفير الحلول التعليمية الإلكترونية
توفير تقنية البث المباشر وغير المباشر للمحاضرات. -
المبتكرة التي تساعد في تحقيق أهدافها التعليمية.
-تنفيذ وادارة الامتحانات الالكترونية على شبكة الانترنت. الرؤية:
-تجهيز تقييمات لأعضاء هيئة التدريس ونشر نتائجها على موقع الجامعة. تحقيق الريادة والتميز في نظام التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
الرسالة:
-تطوير حلول عملية متكاملة تساعد الجامعة على استغلال استثماراتها في مجال
تفعيل دور التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في تطوير العملية التعليمية وفق الأسس
تكنولوجيا المعلومات ومعالجة المشاكل التقنية. التقنية الحديثة بما يحقق معايير الجودة ومتطلبات السوق المحلي والاقليمي والعالمي.
-تحليل ودراسة المشاكل الرئيسية التي تواجه عملية التعلم ولتعليم والعمل على الأهداف:
تناط العمادة بعدد من الواجبات اهمها:
معالجتها. -الاستفادة من مصادر التعليم المفتوحة.
-الجمع بين طرائق التعليم التقليدية والحديثة والانتقال التدريجي إلى التعلم
-توفير مستودعات رقم ّية لمصادر التعليم الالكترونية. المدمج .Blended Learning
خدمات متقدمة: -تأسيس مبدأ التعلم الذاتي والتدريب مدى الحياة وتعزيز مهارات التعلم
الإلكتروني لدى طلبة الجامعة.
-ادارة منصة التعلم الالكتروني ،منصة التعليم عن بعد ،والتطبيقات -نشر الثقافة الإلكترونية و سياسات التعليم الالكترونى لدى جميع فئات
المجتمع عبر حملات توعوية.
الذكيةMoodle, Blackboard, Zoom, Teams. : -الانفتاح والتعاون والتشبيك المحلى والإقليمي والدولي في مجال التعلم
الإلكتروني لمواكبة كل جديد والاستفادة منه في تطوير المعرفة والبحث
-ادارة أدوات ومصادر تعليمية متقدمة: العلمي تعزيزا لمبدأ التواصل والشراكة المجتمعية.
-دعم البرامج الأكاديمية والعلمية من خلال تقديم الخدمات والتقنيات البديلة.
Turnitin, Pearson, MCHill, Scorm, Examview, Testgen, etc,,, -ادارة أدوات منصات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد المستخدمة في
-ورش متخصصة في تصميم وانتاج المحتوى الالكتروني الرقمي باستخدام تقنيات الجامعة.
برمجية متقدمة:
( Lectora, iSpring Suite, Adobe Captivate, Articulate 360, Brainshark,
) Lessonly, Corporate LMS, SoftChalk Cloud.
-دورات متقدمة في المونتاج الصوتي والمرئي والتصوير.
-ورش عمل في ادارة الاختبارات وبنوك الاسئلة الإلكترونية والتصحيح الضوئي.
-ورش عمل في ادارة مختبرات العالم الافتراضي وتقنيات .3D
-ورش عمل في ادارة القاعات والصفوف الذكية.
ستعمل العمادة على تقديم جميع عناصر العملية التعليمية من مدخلات وعمليات ومخرجات
وتقييمات متعلقة ولن يقتصر عمل العمادة على الجزء العملي المقدم عبر شكبة الانترنت.
51