Page 51 - Jerash University 2021 Graduations Book
P. 51

‫‪25‬‬

              ‫عمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد‬

           ‫د‪ .‬محمد محمود أبو شقير‬

    ‫عميد التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد‬

‫‪ -‬الشروع بتحويل المواد التعلمية التقليدية إلى مواد تعليمية إلكتروني متسقة مع‬                   ‫تأسست عمادة للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بجامعة جرش في تموز عام ‪.٢٠٢٠‬‬
                                                                                               ‫تعنى العمادة بتفعيل تقنيات التعليم الالكتروني المتطورة وفقا للمعايير الدولية وتهدف‬
    ‫مخرجات التعليم‪.‬‬                                                                            ‫الى تحقيق قيم جوهرية في التعلم والتعليم‪ ،‬وتتكفل بوضع انظمة ومعايير التعلم‬
                                                                                               ‫الالكتروني والتعليم عن بعد لمختلف قطاعات الجامعة وتصميم المحتوى الرقمي بالاضافة‬
‫توفير أحدث الوسائل التقنية والنماذج والنظريات التربو ّية لتقديم بيئة تعليمية‬                ‫‪-‬‬  ‫إلى تجهيز وتطوير خدمات مختلفة لدعم عملية التعليم الجامعي من خلال استخدام احدث‬
                                                             ‫مح ّفزة وداعمة للتميز العلمي‪.‬‬     ‫الطرق والاساليب الالكترونية‪ ،‬وستكون هذه العمادة مضلة للاستفادة من خبرات‬

    ‫‪ -‬تجهيز وتسجيل المحاضرات ومنتجتها واتاحتها للطلبة‪.‬‬                                               ‫الاستشاريين وخبراء التعليم الالكتروني وخبراء في مجال التصميم والانتاج الرقمي‪.‬‬
                                                                                               ‫كما وتسعى العمادة تقديم الاستشارات التكنولوجية في مجال التعلم الالكتروني وتزويد‬
‫ال ّتدريب المستمـر‪ ،‬وتقديم ال ّدعم الفني والتقني للطلبة وأعضــاء هيئة التدريس‪.‬‬              ‫‪-‬‬  ‫الجامعة بأحدث الأجهزة والبرمجيات والمعدات المتطورة لتوفير الحلول التعليمية الإلكترونية‬
                                   ‫توفير تقنية البث المباشر وغير المباشر للمحاضرات‪.‬‬         ‫‪-‬‬
                                                                                                                                          ‫المبتكرة التي تساعد في تحقيق أهدافها التعليمية‪.‬‬
    ‫‪ -‬تنفيذ وادارة الامتحانات الالكترونية على شبكة الانترنت‪.‬‬                                                                                                                         ‫الرؤية‪:‬‬

    ‫‪ -‬تجهيز تقييمات لأعضاء هيئة التدريس ونشر نتائجها على موقع الجامعة‪.‬‬                                                 ‫تحقيق الريادة والتميز في نظام التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد‪.‬‬
                                                                                                                                                                                   ‫الرسالة‪:‬‬
‫‪ -‬تطوير حلول عملية متكاملة تساعد الجامعة على استغلال استثماراتها في مجال‬
                                                                                               ‫تفعيل دور التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في تطوير العملية التعليمية وفق الأسس‬
    ‫تكنولوجيا المعلومات ومعالجة المشاكل التقنية‪.‬‬                                                ‫التقنية الحديثة بما يحقق معايير الجودة ومتطلبات السوق المحلي والاقليمي والعالمي‪.‬‬

‫‪ -‬تحليل ودراسة المشاكل الرئيسية التي تواجه عملية التعلم ولتعليم والعمل على‬                                                                                                        ‫الأهداف‪:‬‬
                                                                                                                                                           ‫تناط العمادة بعدد من الواجبات اهمها‪:‬‬
    ‫معالجتها‪.‬‬                                                                                                                              ‫‪ -‬الاستفادة من مصادر التعليم المفتوحة‪.‬‬
                                                                                               ‫‪ -‬الجمع بين طرائق التعليم التقليدية والحديثة والانتقال التدريجي إلى التعلم‬
    ‫‪ -‬توفير مستودعات رقم ّية لمصادر التعليم الالكترونية‪.‬‬                                                                                               ‫المدمج ‪.Blended Learning‬‬
                                              ‫خدمات متقدمة‪:‬‬                                    ‫‪ -‬تأسيس مبدأ التعلم الذاتي والتدريب مدى الحياة وتعزيز مهارات التعلم‬
                                                                                                                                                       ‫الإلكتروني لدى طلبة الجامعة‪.‬‬
‫‪ -‬ادارة منصة التعلم الالكتروني‪ ،‬منصة التعليم عن بعد‪ ،‬والتطبيقات‬                                ‫‪ -‬نشر الثقافة الإلكترونية و سياسات التعليم الالكترونى لدى جميع فئات‬
                                                                                                                                                          ‫المجتمع عبر حملات توعوية‪.‬‬
    ‫الذكية‪Moodle, Blackboard, Zoom, Teams. :‬‬                                                   ‫‪ -‬الانفتاح والتعاون والتشبيك المحلى والإقليمي والدولي في مجال التعلم‬
                                                                                               ‫الإلكتروني لمواكبة كل جديد والاستفادة منه في تطوير المعرفة والبحث‬
    ‫‪ -‬ادارة أدوات ومصادر تعليمية متقدمة‪:‬‬                                                                                       ‫العلمي تعزيزا لمبدأ التواصل والشراكة المجتمعية‪.‬‬
                                                                                                 ‫‪ -‬دعم البرامج الأكاديمية والعلمية من خلال تقديم الخدمات والتقنيات البديلة‪.‬‬
    ‫‪Turnitin, Pearson, MCHill, Scorm, Examview, Testgen, etc,,,‬‬                                ‫‪ -‬ادارة أدوات منصات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد المستخدمة في‬

‫‪ -‬ورش متخصصة في تصميم وانتاج المحتوى الالكتروني الرقمي باستخدام تقنيات‬                                                                                                           ‫الجامعة‪.‬‬

    ‫برمجية متقدمة‪:‬‬

    ‫‪( Lectora, iSpring Suite, Adobe Captivate, Articulate 360, Brainshark,‬‬

    ‫) ‪Lessonly, Corporate LMS, SoftChalk Cloud.‬‬

    ‫‪ -‬دورات متقدمة في المونتاج الصوتي والمرئي والتصوير‪.‬‬

‫‪ -‬ورش عمل في ادارة الاختبارات وبنوك الاسئلة الإلكترونية والتصحيح الضوئي‪.‬‬

    ‫‪ -‬ورش عمل في ادارة مختبرات العالم الافتراضي وتقنيات ‪.3D‬‬

    ‫‪ -‬ورش عمل في ادارة القاعات والصفوف الذكية‪.‬‬

‫ستعمل العمادة على تقديم جميع عناصر العملية التعليمية من مدخلات وعمليات ومخرجات‬

‫وتقييمات متعلقة ولن يقتصر عمل العمادة على الجزء العملي المقدم عبر شكبة الانترنت‪.‬‬

‫‪51‬‬
   46   47   48   49   50   51   52   53   54   55   56