Page 38 - Jerash Annual Book
P. 38

‫‪ ‬‬

‫عمادة الكلية‬

‫أ�‪.‬د‪ .‬ف ؤ�اد عبد المطلب عبد المطلب‬

            ‫عميد الكلية‬

                                               ‫الر�ؤية‬                  ‫أ�ن�ش�ئت كلي�ة ا آلداب ف�ي جامع�ة جر��ش من�ذ ت�أ�سي��س الجامع�ة ع�ام‬
‫ت�سعى كلية الآداب �إلى تخريج طلبة متميزين في أ�ق�سامها لديهم كفاءة‬      ‫‪1994 /1993‬م وت�ض�م الأق�س�ام الآتي�ة‪ :‬ق�س�م اللغ�ة العربي�ة و آ�دابه�ا ف�ي‬
‫معرفية �شاملة وق��درات لغوية في العربية والإنجليزية والترجمة‬            ‫مرحلت�ي البكالوريو��س والماج�س�تير ف�ي اللغ�ة العربي�ة و�آدابه�ا ف�ي م�س�اريه‬
‫وخبرات �أدائية في الدر�س ا ألدبي والنقدي ومهارات ت�سعف الترجمة‬          ‫الر�سالة وال�شامل‪ .‬وق�سم اللغة ا إلنجليزية و آ�دابها في مرحلتي البكالوريو�س‬
                                                                        ‫والماج�س�تير ف�ي م�س�اريه الر�س�الة وال�ش�امل‪ .‬وق�س�م اللغ�ة الإنجليزي�ة‬
      ‫من اللغتين العربية وا إلنجليزية وتوظيف المعرفة في الحياة‪.‬‬         ‫والترجم�ة لمرحل�ة البكالوريو��س‪ .‬وتنطل�ق كلية الآداب في جامعة جر��ش من‬
                                              ‫الر�سالة‬                  ‫أ� ّن هدفه�ا يترك�ز �أ�سا�ًس�ا في التعليم والبحث العلم�ي والتثقيف العام‪،‬ولذلك‬
                                                                        ‫ت�س�عى هذه الكلية في ر�ؤيتها ور�س�التها وقيمها �إلى التم ّيز في الأداء والتط ّور‬
‫ت�سعى كلية الآداب في جامعة جر�ش �إلى التميز في الأداء والتميز‬           ‫الدائم من خلال تفعيل �سيا�س�ة لاانفتاح العلمي والتثاقف المعرف ّي‪ ،‬وال�س�ير‬
‫في نوعية المخرجات العلمية القادرة على التطوير والتغيير من خلال‬          ‫مع الم�ستجدات العلمية والتعليمية‪ .‬وتق ّوم �سيا�سة التطوير في الكلية داخل ًيا‬
                                                                        ‫من خلال المتابعة العلمية والإدارية ألع�ضاء الهيئتين التدري�سية والإدارية‪،‬‬
                                      ‫ا ألطروحات ا آلتية‪:‬‬               ‫وتزويده�م ب�أح�دث الخب�رات العلمي�ة والفني�ة الت�ي تجعله�م ي�ش�رفون عل�ى‬
       ‫‪ -‬تطوير البحث العلمي وتفعيل ر�سالته في كل مفا�صل الحياة‪.‬‬         ‫ميدان المعرفة والبحث المتجدد‪ ،‬وبال�ش�كل الذي يخدم احتياجات الطلبة‪.‬‬
        ‫‪ -‬تخريج جيل يتم�سك بثوابته الدينية ولااجتماعية والقيمية‪.‬‬        ‫كم�ا تحر��ص عل�ى تفعي�ل �سيا�س�ات الج�ودة م�ن أ�ج�ل َ�ضم�ان نج�اح خط�ط‬
‫‪ -‬تخريج أ�جيال واعية لأهمية اللغة العربية الف�صحى وتوظيفها في‬           ‫التطوير في برامج الكلية‪ ،‬ونعمل في هذا ال�صعيد على رفد الكلية بالخبرات‬
‫مفا�صل الفكر ب�سوية عالية والعمل على تح�سين �أداء الطلبة باللغة‬         ‫والكفاي�ات العلمي�ة الت�ي ت�س�اند خط�ط التطوي�ر والتحدي�ث‪ .‬ونه�دف ف�ي‬
‫العربية الف�صحى وتعزيز لاانتماء للهوية والتجذر في الثوابت الوطنية‪.‬‬      ‫مح ّ�صل�ة ه�ذه الجه�ود إ�لى تقديم خدمة معرفية للطالب ت�ضمن نجاح عملية‬
‫‪ -‬رفد المجتمع التربوي والإعلامي والم�ؤ�س�سي ب أ�طر علمية ت�سهم في �سد‬   ‫تعليم�ه وتثقيف�ه وانفتاح�ه عل�ى م�ص�ادر المعرفة المتج�ددة وت�ؤهله لمواجهة‬
‫الحاجة �سواء على �صعيد اللغة العربية أ�و اللغة لاانجليزية �أو الترجمة‪.‬‬  ‫الم�س�تقبل بكفاي�ة و أ�هلي�ة عاليتين‪.‬وتق�وم �سيا�س�ة التطوي�ر خارج ًي�ا عل�ى‬
                                                                        ‫انفت�اح الكلي�ة بعنا�صره�ا العلمي�ة والإدارية على المجتمع المحل ّي؛ ا�س�تجابة‬
                                                ‫القيم‬                   ‫ل�سيا�سة الجامعة في التوا�صل مع ق�ضايا المجتمع المحل ّي‪ ،‬وتلبية احتياجاته‬
                        ‫‪ -‬لاالتزام بمتطلبات الجودة والكفاءة‪.‬‬            ‫المهني�ة ولااجتماعي�ة‪ .‬كم�ا ت�س�عى الكلية من خ�الل ر�ؤيتها ور�س�التها وقيمها‬
‫‪ -‬تزوي�د الطلب�ة بنظ�ام معرف�ي متن�وع و�ش�امل يمكنه�م م�ن التفاع�ل‬      ‫على القيام بعملية تثاقف وتوا�صل وا�سعة مع الم�ؤ�س�سات العلمية والمجتمعية‬
   ‫ب�إيجابي�ة م�ع التط�ورات لااجتماعي�ة ولااقت�صادي�ة والتعليمي�ة‪.‬‬      ‫ف�ي الوط�ن وخارج�ه‪ ،‬م�ن خ�الل الم ؤ�تم�رات العلمي�ة والن�دوات والور�ش�ات‬
        ‫‪-‬تخريج باحثين م ؤ�هلين في مجال تحليل الن�صو�ص الأدبية‪.‬‬          ‫الت�ي تقيمها‪،‬كم�ا تحر��ص الكلي�ة عل�ى ا�س�تحداث تخ�ص�صات جدي�دة توافق‬
       ‫‪ -‬رفع م�ستويات الأداء العلمي والمهني لأع�ضاء هيئة التدري�س‬
‫‪-‬مراجعة المناهج وتدقيقها ب�شكل دوري و�أخ�ذ �آخ�ر التطورات بعين‬                ‫الم�س�تجدات المعرفي�ة العالمي�ة‪ ،‬ومتطلب�ات لااقت�ص�اد المعرف� ّي‪.‬‬

                                           ‫لااعتبار‪.‬‬

                                                                        ‫‪38‬‬
   33   34   35   36   37   38   39   40   41   42   43