كتابة النص: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس - جامعة جرش قراءة النص: الدكتور أحمد أبو دلو - جامعة اليرموك مونتاج وإخراج : الدكتور محمد أبوشقير، حمزة الناطور، علي ميّاس تصوير : الأستاذ أحمد الصمادي الإشراف العام: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس
فيديو بمناسبة الإسراء والمعراج - إحتفال كلية الشريعة بجامعة جرش 2019 - 1440
فيديو بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف- مونتاج وإخراج الدكتور محمد أبوشقير- كلية تكنولوجيا المعلومات
التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والارتقاء لمصاف الجامعات المرموقة محليا واقليميا وعالميا.
المساهمة في بناء مجتمع المعرفة وتطوره من خلال إيجاد بيئة جامعية، وشراكة مجتمعية محفزة للابداع، وحرية الفكر والتعبير، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، ومن ثم رفد المجتمع بما يحتاجه من موارد بشرية مؤهلة وملائمة لاحتياجات سوق العمل.
تلتزم الجامعة بترسيخ القيم الجوهرية التالية: الإلتزام الإجتماعي والأخلاقي، الإنتماء،العدالة والمساواة، الإبداع، الجودة والتميّز، الشفافية والمحاسبة، الحرية المنظبطة والمستقبلية.
أ.د. شاهر ذيب محمد أبو شريخ الدكتوراة / استاذ دكتور
تحميل السيرة الذاتية
يرجى اضافة حساب جوجل سكولر
الجنسية: اردنية تاريخ ومكان الميلاد: العوجا 20/7/1962 الحالة الاجتماعية : متزوج
أستاذ دكتور في المناهج والتدريس
دكتوراة مناهج عامة وتدريس / التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدرس التربية الاسلامية من جامعة العلوم الاسلامية سنة 2003
رئيس قسم الدراسات العليا
الوصف الوظفي
Work Description
جهة العمل
الفترة الزمنية
Period
3/7/2017 - حتى الآن
جامعة جرش
عضو هيئة تدريس - أستاذ
25/9/2012 - 3/7/2017
عضو هيئة تدريس - أستاذ مشارك
1/10/207 - 25/9/2012
عضو هيئة تدريس - أستاذ مساعد
1/10/2015- 2017
رئيس قسم المناهج والتدريس
2009- 2015م.
إدارة وحدة متابعة الخريجين في كلية العلوم التربوية
مدرس مواد التربية الإسلامية، الثقافة الإسلامية، والعلوم الإسلامية
وزارة التربية والتعليم
1999 – 2003
عضو الفريق الوطني لإعداد الإطار العام لمبحث التربية الإسلامية في المملكة الاردنية الهاشمية
عام 2004م.
مدير مدرسة(أساسي، ثانوي)
2004- 2007
عضو الفريق الوطني لإعداد النتاجات العامة والخاصة في مناهج التربية الاسلامية للمرحلة الثانوية والاساسية في وزارة التربية والتعليم/ الاردن
2005
مؤلف مشارك لكتاب التربية الإسلامية للصف الأول الأساسي في وزارة التربية والتعليم/ الأردن
2006
مؤلف مشارك لدليل المعلم لكتاب التربية الإسلامية للصف الأول الأساسي في وزارة التربية والتعليم/ الاردن2006-2015
2007
4.1.2. مؤتمرات علمية محكمة Scientific Refereed Journals ) ):
No.
عنوان البحث
Article Title
المؤلفون
Authors
المؤتمر
Conference
المنظمون
Organizers
السنة
Year
الوازع الديني لدى كبار السن: تقويمه، تنميته، ومعيقاته
أ.د شاهر ابو شريخ
د.منى عتيق
المؤتمر العلمي الدولي السنوي بجامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله حول: طرق التكفل الجديدة وسبل الوقاية من المشكلات النفسية الاجتماعية لدى المسنين، 22-23/4/2015
جامعة الجزائر2
2015
2
العلاقة بين تعلم وتعليم القرآن الكريم تلاوةً وتفسيراً وحفظاً وتنمية مهارات اللغة العربية في ضوء
المنهاج التكاملي
أ.د مصطفى الحوامدة
د.شاهر ذيب أبو شريخ
أ. خولة مصطفى الحوامدة
المؤتمر العلمي الثامن لجامعة جرش / كلية العلوم التربوية
2014
المشاركة بمقالة في كتاب أولويات البحث العلمي في الوطن العربي، بكتاب رقم ص ب ع/1/581، الموافق 1/5/2013
أ.د شاهر أبو شريخ
الورشة الأولى الخاصة بتحديد أولويات البحث العلمي في الوطن العربي، والورشة الثانية الخاصة بوضع لائحة تحديد قواعد عمل الصندوق في تقديم وتقويم ومتابعة المشاريع البحثية المقدمة للتمويل.
اتحاد الجامعات العربية ـ عمان - الأردن
2013
المشاركة في الورشة الخاصة بـ "تحديد أولويات البحث العلمي في الوطن العربي"، بتاريخ10 تشرين أول 2012
ورشة "تحديد أولويات البحث العلمي في الوطن العربي"
عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر المنعقد في الفترة من 26/6/2012م إلى 28/6/2012.
مؤتمر تربية الطفل العربي في عصر العولمة: تطلعات وتحديات، جامعة جرش
المشاركة في مناقشة معايير ومؤشرات الكفايات المهنية لعمل معلمة رياض الأطفال، بتاريخ 28/1/2012
مؤتمر إطلاق الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم - الأردن
2012
درجة رضا الآباء عن أداء معلمي المرحلة الثانوية في ضوء نتائج الثانوية العامة
مؤتمر التربية والمجتمع
فاعلية استخدام التعلم المعتمد على النشاط والوسائط المتعددة التفاعلية في إكساب أطفال الروضة بعض المفاهيم الإسلامية والاحتفاظ بها وتنمية الوازع الديني لديهم
مؤتمر الطفولة الأول ( الطفولة المبكرة)، من 10-11/10/2011
جامعة البترا
2011
دور فلسفة التعليم العالي في تعزيز الهوية الثقافية
المؤتمر العالمي للتعليم، الذي عقد من 19 -20 آيار 2010، المركز الثقافي الملكي
جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان الأردن.
2010
درجة توجه معلم الثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية نحو الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلبة.
مؤتمر تربية المعلم العربي وتأهيله، رؤى معاصرة، الذي عقد في جامعة جرش للفترة من 6 – 8 نيسان عام 2010.
واقع ممارسة معلم التربية الخاصة لمبادئ الأمن النفسي التربوي في التعامل مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في ضوء الفكر التربوي الإسلامي.
مؤتمر تكوين المعلم العربي، الذي عقد في جامعة البعث- سوريا للفترة من 31 – 2 أيلول عام 2010
جامعة البعث- سوريا
دور معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال .
المؤتمر العلمي الرابع الذي عقد في جامعة الزرقاء للفترة من27 – 28 تشرين أول عام 2010
جامعة الزرقاء( الأردن)
البيئة التعليمية للمدرسة الذكية ذات الوسائط المتعددة التفاعلية"، بحث قدم في
مؤتمر مستقبل التربية في الوطن العربي، جامعة جرش،1 -3 /4/2008م، تقديم ورقة بحثية
تقديم ورقة بحثية.
2008
دور الثقافة الإسلامية في الأمن الثقافي العالمي
مؤتمر الأمن الثقافي والثقافة الأمنية، وزارة الثقافة-مديرية ثقافة- جرش، ملتقى جرش الأدبي،16/12/2007م الاردن
وزارة الثقافة-مديرية ثقافة- جرش، ملتقى جرش الأدبي،الاردن
4.1.1. مجلات علمية متخصصة Scientific Journals ) ):
المجلة
Journal
العدد
Volume
التسلسل
The Degree of Availability of Life Skills in Pictures and Graphics of Islamic Education Textbooks for the Minimum Basic Stage in Jordan and its Functional Implications(SCOPUS )
pr. Shaher Dheeb Abu. Shreikh
International Journal of Advanced Science and Technology
1. Vol. 29 No. 7 (2020)
(2020)
42
The impact of brain-based learning theory, Merrill model, and Vee-shaped diagram on the achievement and development of mind habits of kindergarten students in the curriculum of children's rights in Islam and their attitudes towards them(SCOPUS )
Dr.. Aida Theeb Mohammed
Prof.Dr. Shaher Radhib Abu Shraikh
Vol. 29, No. 11s,
pp. 2766-2784
41
Degré de l’application des méthodes de la santé mentale par les enseignants de l’éducation morale à la lumière de l’éducation prophétique –point de vue des élèves du stade de l’enseignement fondamental et secondaire(EBSCO)
(بحث باللغة الفرنسية)درجة توظيف معلمي التربية الأخلاقية لأساليب الصحة النفسية لدى طلبة المرحلتين الأساسية والثانوية في ضوء التربية النبوية من وجهة نظر الطلبة
Shaher DIB ABU CHRIKH et Mouna Attik
El-Tawassol Revue des Sciences Sociales et Humaines
( ASJP )
EI-Tawassol vol 26 num6ro 03.
21/01/2020
40
المِنهاجُ التربويّ للبناءِ العقديّ في ضَوْء سُورةِ المُلك
مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية للدراسات الإسلامية
المجلد 16 العدد1
يونيو
20019
39
4
The Extent to Which Kindergarten Female Teachers in Jordan Practice the Skills of Developing the Educational Morals and Ethics System in Children According to Contemporary Educational Trends (SCOPUS)
pr. Shaher Dheeb Abu. Shreikh &
dr.Aida Deeb
International Journal education
Vol:10 NO:4
2018
38
5
Faculty Members Conceiving and Practicing Their Roles in Planning, Implementation and Assessment of University Courses(EBSCO)
Dr. Ahmed Rabee
Dr. Shaher Dheeb Abu. Abu Shreikh
International Journal of Humanities and Social Science
8
May 2018
37
3
Effectiveness of story strategies and SWOT analysis in the post-graduate achievement of the Hadith unit and the development of emotional intelligence and creative thinking among the students of the tenth grade
Dr. M.S.Etoom and Dr. S.T. Abushreekh
International Journal of Academic Research in Education and Review
Vol. 5(3), pp. 71–106.
June, 2017
36
12
The Effect of us in som of E-learning strategies in the Teaching of Islamic Curriculm and in the Development of Systematic Thinking among Secondary school students in Jordan
D.; Pruet Yousef Aljaraideh, Shaher Abushra
International Journal of Humainties and Social Sccience
Vol. 6, No. 12; pp. 155–164.
December 2016
35
1
فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء الإدراك في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الابداعي والاستراتيجي والذكاء الذاتي لدى طلبة مساق الثقافة الإسلامية بجامعة جرش بالأردن
مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
11
2016
34
-
أثر استخدام الوسائط المتعددة التفاعلية في تعلم أحكام التلاوة المتقدمة لدى طلبة المراكز الصيفية بمحافظة جرش واتجاهاتهم نحوها
د. يوسف جرايدة
المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح مقبول للنشر
33
7
أثر استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب، KWL، Seven E,s، تآلف الأشتات في تعلم طلبة الصف الثامن الأساسي مفاهيم الفقه الإسلامي
د.عايده ذيب محمد د.شاهر ذيب أبو شريخ
المجلة الدولية للبحوث الإسلامية والإنسانية المتقدمة - ماليزيا
6
32
مراحل تطور المفاهيم الخُلقية ودلالاتها في رسومات الأطفال عند عينة من الأطفال في العاصمة عمّان بالأردن
المجلة التربوية، جامعة الكويت،مقبول للنشر
31
استراتيجيات المعلمين في تنمية الوازع الديني وتقويمه لدى الطلبة بالأردن.
مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مقبول للنشر
30
تأثير استخدام أنموذجي دانيال ودرايفر واستراتيجية سوم في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف الأول الثانوي وتحصيلهم البعدي والمؤجل واتجاهاتهم نحو تعلم مبحث التربية الإسلامية بالأردن
مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مقبول للنشر
29
تقويم محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء الأسس الحديثة لبناء المنهاج من وجهة نظر معلمي ومعلمات مديريات تربية عمان الأولى وجرش والبادية الشمالية
مجلة إربد للبحوث والدراسات
18
28
بناء برنامج تعليمي مستند إلى إستراتيجيات ما وراء الإدراك وقياس فاعليته في التحصيل وتنمية مهارات التفكير لدى طلبة مساق التربية الإسلامية
مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، عمان
27
فاعلية استخدام إستراتيجيات العصف الذهني والخرائط الذهنية ونموذج التعلم التوليدي في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن واتجاهاتهم نحو تعلم العقيدة الإسلامية
مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
26
نحو إستراتيجية مقترحة للوقاية من مهددات الأمن الفكري في مساق الثقافة الإسلامية في ضوء حاجات الطلبة الأمنية
مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي- عمان
25
15
The Degree of Teachers commitment to the National teacher Professional Standards in the Provinces in Jarash and Ajloun from the Perspective of Schools Principals
Dr. Shaher Deib Abu- Shraikh
Dr. Mohammad Saleh Atoom
Journal of Education and Practice
24
The Educational Assistants in the Holy Quran (graphic, figuration, depiction) Analytic study
Dr. Shaher Deeb Abu- Shrakh
International Journal of Academic Research in Revew
23
معالجة كتب التربية الإسلامية والثقافة الإسلامية ومدرسيها للتفكير الخرافي والأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن
المجلة التربوية، جامعة الكويت
22
القيم التربوية المتضمنة في النصوص الشرعية في كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن
د. عمر بني مصطفى
مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين
21
درجة توافر مفاهيم ثقافة الإعاقة في مناهج وكتب التربية والثقافة الإسلامية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن
د. محمود جمال السلخي
مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، مقبول للنشر
20
بناء برنامج لتدريب معلمي التربية الإسلامية على تقنيات الاتصال التفاعلي التربوي الحديثة في ضوء احتياجاتهم التدريبية
مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، مقبول للنشر
19
درجة ممارسة الحفاظ لاستراتيجيات حفظ القرآن الكريم من وجهة نظرهم
أ. د. مصطفى الحوامدة
مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، دمشق، 18مقبول للنشر
المجلة التربوية، جامعة الكويت ، مقبول للنشر، بكتاب رقم:404/2012. بتاريخ 4/3/2012م
17
مدى توافر أسلوب ضرب الأمثال في كتب التربية الإسلامية في المرحلتين الثانوية والأساسية العليا في الأردن
مجلة اتحاد الجامعات العربية، مقبول للنشر، بكتاب رقم:1072/2012/ص م. بتاريخ 9/4/2012م
16
أثر استخدام استراتيجيات التفكير فوق المعرفي في التحصيل الدراسي لطالبات الصف العاشر الأساسي في مبحث التربية الإسلامية بمحافظة جرش بالأردن
مجلة المنارة للبحوث والدراسات جامعة آل البيت- الأردن، ص210 – ص235
دور معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال
مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء،مقبول للنشر، بكتاب رقم:ع/ب/1/1/2/964. بتاريخ 22/12/2011م
14
درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأدوارهم المنظومية في ضوء مؤشرات جودة التعليم الشامل للمرحلة الأساسية في الأردن
مجلة اتحاد الجامعات العربية، مقبول للنشر، بكتاب رقم:م ك/12/ت/272. بتاريخ 13/3/2011م
13
تطوير مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء المنحى التكاملي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي التربية الإسلامية بالأردن
مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، ص 96 – ص 139
تحليل الأسئلة التقويمية والأنشطة القائمة على الأداء في كتب التربية الإسلامية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن المبنية على الاقتصاد المعرفي
مجلة اربد للبحوث والدراسات،ص95- ص122
تموز
أثر المنظومة الجامعية في تشكيل الهوية الثقافية الإسلامية لدى طلبة مساق التربية الإسلامية وأساليب تدريسها في الجامعات الأردنية
مجلة اتحاد الجامعات العربية- الاردن
57
10
حاجة طلبة كليات الشريعة لامتلاك كفايات اللغة العربية قراءة وكتابة ومحادثة واستماعا في ضوء الكتاب والسنة من وجهة نظرهم
مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء،
9
أثر استخدام إستراتيجيتي الذكاءات المتعددة والقبعات الست في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن واتجاهاتهم نحو تعلم الفقه الإسلامي في مبحث التربية الإسلامية
مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر، ص 343 – ص 375
145
واقع ممارسة معلم التربية الخاصة لمبادئ الأمن النفسي والتربوي في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الفكر التربوي الإسلامي
مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مقبول للنشر، بكتاب رقم:م ع ت ن/715/2010. بتاريخ 26/ديسمبر/2011م
منظومة الفكر التربوي في سورة لقمان
مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ص 137 – ص 165
أثر استخدام إستراتيجية الاكتشاف الموجه في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي ذوي أنماط تعلمية متمركزة حول النشاط في مبحث التربية الإسلامية في المدارس الأردنية
مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، مقبول للنشر، بكتاب رقم/2857/و.د. بتاريخ 3/10/2010م
تقويم ممارسة طلبة المرحلة الثانوية والأساسية للأنشطة الدينية اللاصفية في المدارس الأردنية
مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، جامعة الأزهر، ص 33 – ص 63
144
فاعلية التعليم الاستقصائي في تحصيل طلاب الصف العاشر في مبحث التربية الإسلامية
مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، ص 23 – ص 59
2009
أثر استخدام البرنامج الحاسوبي(Power Point) في تحصيل طلاب الصف الثامن الأساسي في مقرر التلاوة في الأردن واتجاهاتهم نحوه
مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة، ص 115 – ص 126
70
مراحل تطور المفاهيم العقدية عند عينة من طلبة المرحلة الأساسية في الأردن
المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ص 368 – ص 397
من الساعة 8 - 2
All Rights Reseved for JPU © 2021 - Powered by: Dr. Mohammed M. Abu Shquier & Ali Mayyas - Faculty of IT