ماجستير مناهج عامة وتدريس - Jerash University
ماجستير مناهج عامة وتدريس

وصف المساقات

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وكيفية تصميم حصة محوسبة والاستفادة من الانترنت والبريد الالكتروني، تعريف بالمفاهيم العامة عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشبكات والطرق الحديثة لإدارة الحصة المحوسبة، وكيفية التعامل مع الطلبة الموهوبين، وكيفية استخدام برنامج الجداول الالكترونية في التعليم واستخدام برنامجFRONTPAGE في تصميم مواقع الانترنت، واستخدام برنامج POWERPOINT في إعداد حصة محوسبة (وسائط متعددة)، واستخدامات التكنولوجيا في تدريس (العلوم والرياضيات واللغات والإنسانيات) واستخدام البريد الالكتروني في التعليم، واستخدام الانترنت كمصدر للمعلومات وإجراء الأبحاث.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بإطار مفاهيمي حول تصميم التعلم والتعليم والتدريس، ومكونات التصميم التدريسي ومراحله وافتراضاته وتطبيقاته، واطلاعهم على نماذج التدريس السلوكية، والمعرفية، وتطبيقاتها، وخصائص المتعلم وأسلوب التعليم والتفكير وتصميم التدريس، وتصميم دروس منهجية بالوسائط المتعددة التفاعلية.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج وتنفيذ المنهاج، والعوامل المساعدة والمعيقة التي تؤثر في تنفيذ المنهاج: كمعتقدات المعلمين ومهاراتهم والثقافة المدرسية، كما تتناول استراتيجيات تنفيذ المنهاج، المنحى العقلاني (RDD) والمنحى التشاركي أو التكيف المتبادل بين المطورين والمنفذين، وكذلك إعداد المعلمين للتنفيذ، والتخطيط للتنفيذ وتأهيل البيئات، وتحليل الأبحاث الإجرائية والدراسات الوصفية في عملية تنفيذ المنهاج وتقويمها.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهومي تحليل المناهج وتقويمها والفرق بينهما، وعناصر التحليل، ومنطق المنهاج وفلسفته، وتحليل عناصر المنهاج وأسسه المختلفة، وتنظيم المنهاج والمراكز والمبادئ والبنى التنظيمية، ونماذج التعلم والتعليم المتضمنة، وتقويم تعلم الطلبة، وتماسك المنهاج، وتحليل بعض المناهج التعليمية وتقويمها.
تحميل
تتناول هذه المادة نشأة الفكر الفلسفي وتطوره عبر العصور، وتكون المذاهب الفلسفية، وتسليط الضوء على مواقف كل مذهب من قضايا الطبيعة الإنسانية والوجود والمعرفة، والقيم والعلاقة بين الفلسفة والتربية، وتحديد مفهوم فلسفة التربية، ومناقشة الفلسفات التربوية المختلفة وعلاقتها بعناصر العملية التعليمية، وتحليل محتوى المباحث التدريسية المحلية والإقليمية في ضوء الفلسفات التربوية.
تحميل
تقديم عام للتخطيط التربوي ومراميه وغاياته وأنواعه، وكيفية تقدير الحاجات حسب نظام كوفمان وأساليب التبؤ بأعداد الطلبة والتخطيط لإدارة المشروع التربوي مع التركيز على أساليب التقويم المرحلي للخطط عن طريق &BERT LOB، وأساليب التقويم الختامي عن طريق المؤشرات المستقبلية للتعليم، وتقديم استراتيجيات إبداعية مقترحة في تخطيط وبناء مناهج دراسية في ضوء المستجدات التربوية.
تحميل
يركز المساق على المفاهيم الأساسية لأهم المجالات البحثية في المناهج وأساليب التدريس واستراتيجياته، ويتناول المناهج والأساليب والاستراتيجيات الكمية والنوعية المستخدمة في هذه المجالات، وتنظيم محتوى المنهاج، وأثار كل منها على المعلم (الملقي) والطالب (المتلقي). ودور كل من المعلم والمتعلم ومدير المدرسة في تقويم المنهج وتطويره، وتدريب الطلبة على كتابة خطة البحث والإجراءات العملية في كتابة عناصر رسالة الماجستير.
تحميل
يركز المساق على المفاهيم الأساسية لتخطيط المناهج وتطويرها، ومفهوم المنهج الصريح والخفي والمعلن، والنماذج الرئيسة في تخطيط المنهاج التحليلي، ومنها أنموذجا تايلور وجونسون، والأنموذج العملي لـ(شواب ووكر)، والأنموذج النقدي (فريري ) .. ويتناول تصميم المنهاج، وصياغة أهدافه واختيار المحتوى والخبرات التعليمية – التعلمية وتنظيمها، وتخطيط بعض المناهج التعليمية في ضوء التعليم عن بعد والتعلم المدمج، ويناء برامج مقترحة لتطويرها.
تحميل
يتناول هذا المساق المفاهيم ذات الصلة بالتقويم، وأنواعه، ونماذج التقويم، والأهداف، وخطوات إعداد الاختبارات بدءا من تحديد هدف الاختبار وانتهاء بتحليل النتائج والاستفادة منها، والتقويم الواقعي، وصوره وأدواته، وإعداد اختبارات متنوعة في ضوء جداول مواصفات أهدافها، وتحليل وتقويم مواقف تدريسية صفية.
تحميل
يتناول هذا المساق الاسس النظرية للاتجاه السلوكي، والمعرفي، والمعرفي الاجتماعي، والانساني، والنموذج المعرفي واستراتيجياته، استراتيجية الخرائط المفاهيمية، استراتيجية التوليد واستراتيجيات المعرفة الرياضية، استراتيجيات التجميع والتنظيم، استراتيجية التعلم الاتقاني، استراتيجية التعلم التفاعلي التكاملي، استراتيجية التعلم النشط، التعلم التبادلي، التعلم التعاوني، التعلم الزمري، إطلاق القدرات، استراتيجية الحافة الذهنية، استراتيجية تالف الاشتات وتطبيقاتها العملية.
تحميل

استعرض القسم