هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة - Jerash University

رئيس القسم

د احمد هندم

يرجى رفع السيرة الذاتية

يعتبر تخصص هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة من أهم التخصصات الهندسية المطلوبة اليوم في سوق العمل، حيث أنه يقلل من الاعتماد على الواردات، مما يسمح للبلدان بتنويع اقتصاداتها وحمايتها من التقلبات غير المتوقعة في أسعار الوقود الأحفوري، مع دفع النمو الاقتصادي الشامل، وإيجاد فرص عمل، والتخفيف من حدة الفقر.

يُعد التخصص من التخصصات الأسرع نموًا والأكثر دراسة في العالم، مما يعني أنه سوف يوفر فرص عمل رائعة من أجل التقدم في مجال الهندسة.

ووفقًا لإحصائيات مكتب العمل في الولايات المتحدة، من المتوقع أن ينمو معدل وظائف الخلايا الكهروضوئية بنسبة 63٪ وتوربينات الرياح بنسبة 57٪ بمعدل 1400 وظيفة سنويًا حتى عام 2030.

يهتم هذا التخصص بدراسة أنظمة الطاقة المتجددة والمستدامة المختلفة بمنظور تقني تطبيقي ويشمل دراسة أنظمة الطاقة الشمسية بشقيها الكهروضوئية والحرارية وكذلك طاقة الرياح والطاقة الحرارية والطاقة الحيوية وإدارة المخلفات بالإضافة إلى الأنظمة الهجينة وإدارة الطاقة.

يؤهل التخصص خريجيه للعمل في مجالات الهندسة الكهربائية وهندسة الطاقة الميكانيكية وهندسة الطاقة المتجددة والمستدامة.

فيمكن للخريجين الانضمام إلى شركات الطاقة المتجددة وتوزيع الكهرباء، وهيئة تنظيم الطاقة و المعادن، ومؤسسات دولية تُعنى الحفاظ على البيئة والأبنية الخضراء، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، ومشاريع إقليمية مثل "نيوم" في السعودية و"مدينة مصدر" للطاقة المتجددة والمستدامة في الإمارات، وشركات تخزين الهيدروجين الأخضر.

د.أحمد هندم

Handamahmed@gmail.com

+962777772368

استعرض القسم