ماجستير الإدارة التربوية - Jerash University
ماجستير الإدارة التربوية

وصف المساقات

تتناول هذه المادة نشأة الإدارة التربوية ومفهومها وأهميتها وخصائصها وتهدف الى تبصير الدارسين بمعنى النظرية وطبيعتها وبناؤها ودورها وأهميتها للأداء الاداري التربوي وكذلك تعريض الطلبة الى مقارنة التناولات الكلاسيكية في ادارة النظم في مقابل التناولات المبنية على أساس النظرية البدائلية (الاحتمال) والتفكير النظمي ونظرية النظم وضرورتها لفاعلية التعامل مع ادارة النظم التربوية، والتطبيقات العملية للإدارة التربوية في التعليم عن بعد والتعليم المدمج.
تحميل
تقديم عام للتخطيط التربوي ومراميه وغاياته وأنواعه، كما تشتمل على تعريف الدارسين كيفية تقدير الحاجات حسب نظام كوفمان وأساليب التنبؤ بأعداد الطلبة والتخطيط لإدارة المشروع التربوي مع التركيز على أساليب التقويم المرحلي للخطط عن طريق &BERT LOB، وأساليب التقويم الختامي عن طريق المؤشرات المستقبلية للتعليم، وتدريب الطلبة على بناءً على تطبيق عملي لعملية التخطيط التربوي بناءً على المادة النظرية.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة تطور مفهوم الاشراف التربوي تمهيدا لعرض وتحليل النظريات الإشراقية واتجاهاته بحيث تكسب الدارس مفهوما نظريا في الاشراف التربوي يعينه على تكوين تصورات متعددة للممارسات الإشراقية. كما وتهدف الى دراسة الأسس التي تقوم عليها عملية الاشراف التربوي كالتعليم والتعلم وتقدير المنهاج وتطوير قيادة المعلم وركائز المنصة التربوية للمشرف التي يعمل على أساسها في الميدان التربوي. كما تتناول دراسة المناخ التنظيمي في المدارس ودور المشرف في تحسين هذا المناخ مع التركيز على الحوار الاشرافي وأثره على العلاقة بين المشرف والمعلم، وبناء برامج مقترحة للإشراف التربوي في ضوء نظريات الإشراف التربوي الحديثة.
تحميل
تتناول هذه المادة تعريف الدارسين بالمفاهيم والنظريات التي تقوم عليها تربية المعلمين وتدريبهم قبل الخدمة واثناءها مع العناية بمفهوم ادارة التربية المستدامة، وذلك بهدف مساعدة الدارسين على تطوير بعد الفكر الناقد لديهم، مع الاهتمام بالتربية العملية وبرامجها وعرض نماذج عالمية لتربية المعلمين وتنميتهم، وبناء برامج مقترحة لإعداد المعلمين وتنميتهم في ضوء النظريات التربوية الحديثة.
تحميل
تتناول هذه المادة دراسة وتحليل تطور مفهوم القيادة التربوية ونظرياتها وخصائص كل منها، كما تهدف الى تبصير الطلبة بالأساليب المختلفة للسلوك القيادي وابعاده والفرق بين السلوك القيادي والسلوك الاداري ووظيفة ومهام كل منهما كما تقدم المادة عرضا تحليلا للمنحى السلوكي والمنحى الموقفي للقيادة المنظمية وتلقي الضوء على مفهوم المناخ التنظيمي وعلاقته بفاعلية المنظمة كما تهتم بدراسة موضوع الصراع في المنظمات ومناحيه وديناميته والاساليب القيادية المختلفة في ادارة الصراع، وتقييمات إجرائية لأنماط قيادته في الميدان التربوي.
تحميل
تتناول هذه المادة مفهوم السياسات التربوية ومكوناتها وقضايا مثل تمهين التعليم وتكافؤ الفرص مع التركيز على آلية صناعة القرارات التربوية وقضايا التعليم المحورية والقضايا المعاصرة في السياسات التربوية، وتحليل السياسات التربوية المحلية ومقارنتها بالسياسات التربوية المعتمدة في عدد من الدول.
تحميل
تهدف هذه المادة إلى دراسة مفهوم التنظيم؛ ومفهوم الثقافة التنظيمية وعناصرها؛ والعلاقة بين الثقافة التنظيمية والثقافة المجتمعية؛ ومفهوم المناخ التنظيمي والقيم السائدة في المجتمع؛ والمدرسة كمؤسسة اجتماعية وثقافتها كانعكاس لثقافة المجتمع؛ والسلوك التنظيمي والفلسفة التربوية، ودور القيادة التربوية في تنمية وتطوير السلوك التنظيمي المرغوب لدى العاملين. كما تتناول دوافع السلوك البشري، وإدارة الصراع داخل المؤسسة وأسس ضبط العمل والعاملين وتنظيم العمل، والقيادة وأثرها على الروح المعنوية وعلى السلوك الجماعي للعاملين، وتطبيقات النهج التحليلي لهيكل السلوك التنظيمي.
تحميل
تهدف هذه المادة إلى تعريف الدارسين بمناهج البحث العلمي واستخداماتها في البحوث التربوية، وإكسابه المفاهيم والمبادئ لأساسية للبحث العلمي في مجال البحوث التربوية والنفسية وذلك بغرض تمكينه من قراءة وتقييم البحوث العلمية ونتائجها أولا ثم إكسابه القدرة على إجراء البحوث في المجال التربوي ثانيا. كما تتناول التصاميم البحثية الكمية والنوعية المستخدمة في العلوم التربوية. وأساليب بناء هذه التصاميم، وطرق جمع البيانات، وتحديد المتغيرات وضبطها، وتوفير عناصر الصدق الداخلي والخارجي فيها، والتعرف على الأسس التي يستند إليها في تفسير نتائجها. كما تهدف إلى تعريف الدارسين بالأساليب الإحصائية الملائمة لكل نوع من هذه التصاميم، وتنمية مهاراتهم في تطبيق هذه الأساليب واستخلاص نتائجها وتفسير هذه النتائج، وإعداد خطة بحثية متكاملة العناصر.
تحميل
تهدف هذه المادة الى تعريف الدارسين بالمدرسة من حيث خصائصها المادية وغير المادية وكيفية ادارة هذه المدرسة بناء على تحديد احتياجاتها والانشطة الكلية فيها وابنيتها ومناهجها وسبل التعامل مع المجتمع الخارجي المحيط بها. كما وتتناول ابعاد ونماذج عملية التمدرس وتعرف طبيعة الطلبة وخصائصهم وامتداد شبكة علاقات النظام المدرس ي وبدائل التنظيم المدرسي والمشكلات التي تواجه المدرسة، والإجراءات العملية للإدارة المدرسية في التعلم عن بعد والتعليم المدمج.
تحميل
تتناول هذه المادة المفاهيم الأساسية لإدارة الجودة (الجودة، والجودة الشاملة، وإدارة الجودة، وضبط الجودة، وضمان الجودة، ومراجعة الجودة) وثقافة الجودة، وأهمية ومبررات ومتطلبات تطبيق الجودة في المؤسسات التعليمية، وفلسفات إدارة الجودة والمعايير القياسية وأدوات إدارة الجودة الشاملة، ونماذج تطبيق الجودة ومؤشراتها في التعليم، والإجراءات العملية المتبعة في الحصول على شهادة الجودة الشاملة.
تحميل

استعرض القسم