معلم صف - Jerash University
معلم صف

وصف المساقات

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بمفهم متعمق للأسس العلمية (النفسية والاجتماعية) التي تقوم عليها عملية التدريس مما يؤدي إلى تكوين بصيرة نافذة لديهم تمكنهم من محاكمة الممارسات الصفية للمدرسين والدارسين. وبالتحديد فإن المادة تهدف إلى: تطوير فهم الطلبة للعوامل التي تؤثر في التدريس الصفي والتي تميز المدرس الناجح من غير الناجح.وتطوير فهم الطلبة لخصائص التعليم والتعلم الفعالين. وتنمية فهم الطلبة للطرق والأساليب والنشاطات الصفية واللاصفية التي تعينهم على اكتساب الاتجاهات ومهارات التفكير.
تحميل
يهدف المساق إلى إكساب المتعلمين معلومات تتعلق بالمدارس الفكرية التي بحثت في علم النفس وانبثقت عنها نظريات التعلم، كما تهدف الى إكساب المتعلمين القدرة على المقارنة بين نظريات التعلم من حيث المفاهيم الخاصة بها والمبادئ التي ترتكز عليها وتضميناتها التربوية وتطبيقاتها في الغرفة الصفية.
تحميل
تتناول هذه المادة التعريف بالأدوار التي يلعبها الفرد في حياته من حيث أنواعها وتداخلها وتأثيرها المتبادل مع بعضها البعض، ومهارات التعلم المستمر، واتخاذ القرار، وتنظيم الوقت والتواصل البينشخصي، وكشف الذات وبناء الثقة والتعبير اللفظي وغير اللفظي عن الانفعالات، والاستماع الفعال والعمل الجماعي والتعاوني وحل الصراعات البينشخصية، وضبط الذات وإدارة الوقت والحديث الذاتي الايجابي والتفكير الاستراتيجي، والمواطنة المسؤولة والقابلية للعمل.
تحميل
التعريف بالطريقة العلمية والمعرفة العلمية وتحديد خصائص العلم وافتراضاته وأهدافه. والتعرف على البحث العلمي والبحث التربوي والتعرف على تطبيقات البحوث، التجريبي، الأساسي، الأكاديمي، المهني، الوصفي، والتعرف على عناصر مخطط البحث والمتغيرات في البحوث وفرضيات البحث وغايات البحث وطرق جمع البيانات في البحوث ووصف البيانات في البحوث وأن يتعرف الطالب على توثيق المعلومات.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى دراسة مفهوم التنشئة الاجتماعية ومضمونها وشروطها، وعلاقتها بالنمو السوي وغير السوي، ودراسة العوامل التي تساعدعلى حدوثها، ونماذج التنشئة عبر البيئات الثقافية والاجتماعية المختلفة، ومدى تأثير المؤسسات التنموية الأسرية كالأسرة، والمدرسة، ووسائل الإعلام، والمؤسسات الدينية، والرياضية، بالإضافة إلى حاجات الطفل ودور التنشئة الاجتماعية في اشباعها، وكذلك علاقتها بالأخلاق وبالثقافة السائدة بالمجتمع.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى التعريف بالنظام التربوي في الأردن من حيث (الفلسفة والأهداف والبناء ومراحل التطور وحركات التجديد) للمؤسسات والهياكل التنظيمية للمؤسسات التعليمية والسياسات التعليمية والسلم التعليمي في الأردن، منطلقات تطوير النظام التربوي الأردني، وموقعه من النظم التربوية في الوطن العربي والعالم.
تحميل
التعريف بالقياس والتقويم والاختبارات النفسية وخصائص الاختبار الجيد وإعداد وبناء الاختبارات التحصيلية وعمل جدول المواصفات ومعرفة الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق والثبات ) تحليل الاختبار الإجمالي (مقاييس السرعة المركزية، مقاييس التشتت، معامل الارتباط، تمثيل البيانات، وتحليل فقرات الاختبار، معامل الصعوبة/ معامل التمييز، فعالية البدائل). وتفسير نتائج الاختبارات والتعرف على أدوات التقويم بغير الاختبار من مثل: (أدوات الملاحظة، المقابلة).
تحميل
يتناول هذا المساق مفهوم التربية الاجتماعية وطبيعتها ومكوناتها : ( تاريخ، جغرافيا، تربية وطنية) وعلاقتها بالعلوم الاجتماعية، وأهداف الدراسات الاجتماعية وأهميتها وكفايات معلميها، ومصادرها ووسائلها التعليمية، والأنشطة الصفية وغير الصفية والواجبات البيتية، ومناهجها وكتبها وأدلتها وأساليب تقويمها، ومناهج التفكير فيها وطرق تعليم التاريخ والتعريف بموضوعات جغرافية تتمثل في موقع الوطن العربي وموارده المائية والزراعية والمعدنية والتكامل الصناعي العربي ومفهوم التحضر، وتنمية التفكير الناقد والإبداعي، وإبراز الطرق التدريسية المعاصرة كالاستقصاء وحل المشكلة، وطرق تعليم التاريخ والمهارات المتعلقة برسم الخرائط، وتدريس القيم والاتجاهات وتوظيف البيئة المحلية والأحداث الجارية.
تحميل
يتناول المساق التخطيط الدراسي، مفهومه، وأهميته، ومستوياته، ومفهوم تحليل محتوى كتب التربية الاجتماعية، إضافة إلى استراتيجيات تدريس التربية الاجتماعية وبخاصة القصة والتدريس المباشر والاستقصاء وحل المشكلة والتفكير الناقد وطرق تعليم رسم الخرائط، وتعليم القيم والاتجاهات وتوظيف البيئة المحلية والأحداث الجارية في التربية الاجتماعية واستخدام النصوص والمصادر في تدريس التاريخ، والوسائل التعليمية، كما يتناول المساق التقويم في التربية الاجتماعية (مفهومه، أنواعه، استراتيجياته، أدواته)، إضافة إلى مفاهيم جغرافية الوطن العربي (موقعه، موارده المائية والزراعية وثروته المعدنية وتكامله الصناعي والتجاري، والتحضر وأهم البحار والمحيطات المطلة عليه وأبرز ممراته المائية، والتضاريس والمناخ والعوامل المؤثرة في توزيع سكان الوطن العربي والتفاوت الاجتماعي إضافة إلى مفهوم النظام البيئي، التوازن البيئي، الاحتباس الحراري والتصحر، ومؤشراته وعوامله وعواقبه وأبرز المناطق الصناعية والسياحية في المملكة الأردنية الهاشمية.
تحميل
التعرف إلى طبيعة التربية الإسلامية في مرحلة التعليم الأساسي، واستخدام أساليب التعليم المستمدة من الكتاب والسنة وتوظيفها في تدريس فروع التربية الإسلامية، التعرف بعدد من أساليب القياس والتقويم المستخدمة في تدريس القرآن والفقه، وإعداد وتصميم اختبارات ملائمة لمادة التربية الإسلامية، والتعرف إلى خصائص وكفايات معلم التربية الإسلامية، والى الصعوبات التي تواجه تدريس التربية الإسلامية. بالإضافة إلى التعريف على مفهوم القرآن الكريم والعقيدة وموضوعاتها والتعريف بأساليب تدريس القرآن الكريم تلاوة وتفسيرا وحفظاً وأساليب تدريس العقيدة، والاهتمام بكيفية التخطيط للدروس الصفية والتطبيق العملي لمواقف تدريسية محددة، واستخدام المواد والوسائل التعليمية المناسبة في تدريس هذين الموضوعين، والتركيز على المهارات اللازمة لإتقان قراءة القرآن الكريم.
تحميل

استعرض القسم