الدبلوم العالي في الادارة التربوية - Jerash University
الدبلوم العالي في الادارة التربوية

وصف المساقات

تتناول هذه المادة دراسة وتحليل تطور مفهوم القيادة التربوية ونظرياتها وخصائص كل منها، كما تهدف الى تبصير الطلبة بالاساليب المختلفة للسلوك القيادي وابعاده والفرق بين السلوك القيادي والسلوك الاداري ووظيفة ومهام كل منهما كما تقدم المادة عرضا تحليلا للمنحى السلوكي والمنحى الموقفي للقيادة المنظمية وتلقي الضوء على مفهوم المناخ التنظيمي وعلاقته بفاعلية المنظمة كما تهتم بدراسة موضوع الصراع في المنظمات ومناحية وديناميته والاساليب القيادية المختلفة في ادارة الصراع.
تحميل
يهدف هذا المساق تعريف الدارسين بالمدرسة من حيث خصائصها المادية وغير المادية وكيفية إدارة هذه المدرسة بناءً على تحديد احتياجاتها والأنشطة الكلية فيها وأبنيتها ومناهجها وسبل التعامل مع المجتمع الخارجي المحيط بها. كما ويتناول أبعاد ونماذج عملية التمدرس وتعرف طبيعة الطلبة وخصائصهم وإمتداد شبكة علاقات النظام المدرسي وبدائل التنظيم المدرسي والمشكلات التي تواجه المدرسة.
تحميل
يتناول هذا المساق تقديم عام للتخطيط التربوية بأنواعه ومراميه وغاياته كما تشتمل على تعريف الدارسين على كيفية تقدير الحاجات حسب نظام كوفمان وأساليب التنبؤ بإعداد الطلبة والتخطيط لإدارة المشروع التربوي مع التركيز على أساليب التقويم المرحلي للخطط عن طريق LOB BERT وأساليب التقويم الختامي عن طريق المؤشرات المستقبلية للتعليم.
تحميل
يركز هذا المساق على المفاهيم الأساسية لأهم المجالات البحثية في المناهج وأساليب التدريس وإستراتيجياته، ويتناول المناهج والأساليب والإستراتيجيات الكمية والنوعية المستخدمة في هذه المجالات، وبالتالي فإنه يتوصل إلى أهم النتائج في كل مجال من مجالاته. كما إنه يتناول تقويم الأبحاث العلمية من نواحي عدة، منها: إعداد المواد التعليمية، وتنظيم محتوى المنهاج، وآثار كل منها على المعلم (الملقي) والطالب (المتلقي). كما أنه يدرس أو يوضح دور كل من المعلم والمتعلم ومدير المدرسة في تقويم المنهج وتطويره، وتغير المناهج وأثرها في تنمية التفكير العلمي الإبداعي الناقد، والمنهاج الخفي والصريح، وسيكولوجية المناهج وتوصيفها، وضبط المناهج وجودتها.
تحميل
تناول هذا المساق تعريف الدارسين بواقع المواقف الصفية واستراتيجيات إدارتها وكيفية إدارة الشؤون الطلابية في الغرفة الصفية وفي المدرسة ومتابعة أمورهم، كما تهتم بالتعريف بآلية تطبيق الأسس التربوية الإدارية وإدارة عمليات النظام المدرسي، ودور المعلمين في حل مشكلات الطلبة.
تحميل
يتناول هذا المساق تطبيقات إدارة الجودة الشاملة، واستخدام الحاسوب في الإدارة المدرسية، وتطبيقات الوسائط المتعددة في الإدارة، وتطبيقات التعليم الالكتروني في الإدارة. والتطورات العلمية والتقنية الهائلة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات في الإدارة.
تحميل
يتناول هذا المساق مقدمة في الإدارة الصفية وسلوك الطلبة والتعليمات والقواعد الصفية والضبط الصفي والإنتباه والمناخ الصفي وإدارة البيئة المادية للغرفة الصفية وإدارة مواقف التعليم الفردي والجماعي وصولاً إلى المنحنى الشمولي في الإدارة الصفية.
تحميل
يتناول هذا المساق دراسة تطور مفهوم الإشراف التربوي تمهيداً لعرض وتحليل النظريات الإشرافية وإتجاهاته بحيث تكسب الدارس مفهوماً نظرياً في الإشراف التربوي يعينه على تكوين تصورات متعددة للممارسات الإشرافية. كما ويهدف إلى دراسة الأسس التي تقوم عليها عملية الإشراف التربوي كالتعليم والتعلم وتقدير المنهاج وتطوير قيادة المعلم وركائز المنصة التربوية للمشرف التي يعمل على أساسها في الميدان التربوي. كما يتناول دراسة المناخ التنظيمي في المدارس ودور المشرف في تحسين هذا المناخ مع التركيز على الحوار الإشرافي وأثره على العلاقة بين المشرف والمعلم.
تحميل
تعريف الدارسين بأسس التربية وفلسفتها، والمدارس الفلسفية في مجال التربية، تطور التربية عبر العصور، مبادئ التربية ومقوماتها، أساليب التربية الحديثة وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى، وعلاقة التربية مع المجتمع.
تحميل
يبحث هذا المساق بكيفية استخدام الحاسوب في التطبيقات الإدارية وبرمجياتها ودور الحاسوب في تنظيم الإدارة المدرسية والتعريف بشبكة المعلومات (الإنترنت)، وتوظيفها في مجال الإدارة التربوية.
تحميل

استعرض القسم