قسم اللغة العربية وآدابها - Jerash University
قسم اللغة العربية وآدابها

وصف المساقات

كمتطلب تخصص اجباري، يدرس في هذا المساق نصوص شعرية تمثل العصر الجاهلي وخصائصه الفكرية والفنية ويحرص على تلمس اصالة هذا الشعر، واهميته، ومدى تصويره للحياة العربية في الجاهلية فكرياً واجتماعياً ودينياً.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل هذا المساق على دراسة مضامين الشعر في هذا العصر، ودراسة اتجاهاته وبيئاته بتحليل نصوص منتقاة لشعراء تتحقق في دراسة شعرهم الاهداف المتوخاة.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، تغطي مادة هذا المساق فنون النثر العربي من العصر الجاهلي إلى القرن الخامس الهجري، ويدرس الطالب فيه نصوصا تمثل ألوان النثر، وصورة التطور الذي طرأ على هذه الفنون تبعا للمتغيرات الحضارية والفكرية.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق مفاهيم النحو العامة الأساسية كأقيام الكلمة والإعراب والبناء ثم يتناول الجملة وأنماطها وأركانها وأحكام كل ركن فيها ودلالات الجمل ومواطن استخدامها، كما يتناول كيفية استخدام النواسخ مع أنماط الجملة، وأثر هذا الاستخدام.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، مادة هذا المساق هي مجموعة الموضوعات التي تنظر في بنية الكلمة وما يعتريها من تغيير يظهر أصولها وزياداتها من حيث كانت الكلمة فعلا له أحكامه الخاصة به منفردا أو اسما له كذلك أحكامه الخاصة به منفردا.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يتناول هذا المساق دراسة أوزان الشعر العربي الأصلية والإلمام ببحور الشعر إلماما يؤدي إلى إتقان الأوزان والإيقاعات الشعرية والإلمام كذلك بعلم القافية وفروعه (بالاهتمام بالجانب التطبيقي).
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعرض المساق لتمهيد يعرف الطلبة بعلم اللغة العام وفروعه ومصطلحاته ، ويعمل على إبراز مدى تحقق أنماط الدراسة اللغوية في التراث العربي بالنظر في الأفكار والمبادئ التي اتبعت في دراسة العربية.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعرض لدراسة الشعر العباسي حتى 232 هـ في اطار التغيرات الجذرية في بنية الثقافة والحضارة ، وتجربة المدنية ، ومحاولة الخروج على الموروث في بعدية الفكري واللغوي والفني ، وتطور ظاهرة البديع وجذرها ودلالاتها الفكرية ، وبنية القصيدة ، ولغة الشعر ، والصورة الفنية وتتم الدراسة بالتحليل المتعمق لنصوص شعرية تمثل المغيرات والثوابت.
تحميل
كمتطلب تخصص اجباري، يعمل على دراسة الشعر العباسي في الفترة 232-656هـ ، ويرصد التيارات والاتجاهات التي برزت في هذا العصر كالصورة عند ابن الرومي والفلسفه عند المعري ،والحكمه عند التنبي والروميات عند ابي فراس. ويعمل على لحظ بينات الشعر التي تعددت بتفكك الدولة العباسية وما ال اليه في اواخر تلك الفترة.
تحميل

استعرض القسم