قسم العلوم الاساسية - Jerash University
قسم العلوم الاساسية

وصف المساقات

أن يتعرف الطالب على علم المناخ والطقس والعوامل التي المؤثره فيهما، وما هو تأثير المناخ المباشر وغير المباشر على الكائنات الحية ومن ضمنها الأنسان ونشاطاته (الزراعية, الأقتصادية و الإجتماعية). وكذلك التعرف على التغير المناخي وأسبابه وعواقبة وكيف يستطيع الأنسان مواجهته. وكذلك التعرف على التنمية المستدامة وأبعادها وعناصرها وكيف يستطيع الأنسان تنفيذ أهدافها.
تحميل
يتضمن المساق أهم المفاهيم المتعلقة بكل من البيئة و الزراعة وعلاقة كل منهما بالأخر ويغطي المساق علاقة الانسان بالبيئة المحيطة به و بيان أهم المفاهيم المتعلقة بالبيئة و أقسامها وموضوع التلوث البيئي ومسبباته والرصد البيئي والتغير المناخي كما يغطي المساق المفاهيم المتعلقة بالزراعة و تاريخها وتأثير البيئة على النباتات الزراعية وتأثير البيئة على حيوانات المزرعة.
تحميل
يتضمن هذا المساق تعريف الطالب بشبكة الانترنت واهم استخداماتها. ومن أهم الموضوعات التي يتعرض لها المساق ما يلي: كيفية تصفح مواقع الانترنت, كيفية التعامل مع البريد الالكتروني , البحث من خلال الانترنت, كما يعرض هذا المساق بعض من تطبيقات الحاسوب كاستخدام الحاسوب في التعليم والتجارة الالكترونية, ومن خلا ل هذا المساق سيتعرف على بعض القضايا الحاسوبية واخلاقيات استخدام الحاسوب ، كما سيكون الطالب قادر على استخدام برنامج الشيربوينت لعمل صفحات الكترونية.
تحميل
يتناول هذا المساق النظرية الاقتصادية بقسميها الجزئي والكلي للتعرف على مفهوم المشكلة الاقتصادية واركانها , ودراسة السوق (العرض,الطلب,التوازن وتدخل الدولة) , توضيح نظرية المرونة ونظرية المنفعة التقليدية والحديثة , ونظرية الانتاج والتكاليف والايرادات ودراسة وتحليل سلوك المستهلك والمنتج وتوازن المنشاة الاقتصادية في الاسواق التنافسية والاحتكارية واحتكار القلة والمنافسة الاحتكارية وخصائصها. كما يتناول ايضا النظرية النقدية وواقع الجهاز المصرفي ومكوناته والتعريف بالسياسة المالية والنقدية وادواتهما ومشكلة البطالة والتضخم واثارهما في الاقتصاد .
تحميل
يتناول هذا المساق وصف لمفهوم علم النفس: نشأته، وتطوره، موضوعه، وأهدافه. وكذلك علاقته بالعلوم الأخرى، ومناهج البحث المستخدمة فيه. كما يتناول هذا الجزء من المساق؛ الدوافع، الانفعالات، الميول والعواطف، التفكير، التذكر والنسيان.
تحميل

استعرض القسم