قسم الإقتصاد و الإرشاد الزراعي - Jerash University
قسم الإقتصاد و الإرشاد الزراعي

وصف المساقات

نشأة وتطور الإرشاد الزراعي، ماهية ومبادئ وأهداف التعليم الارشادى الزراعي، مجالات العمل الارشادى وأدواره التنموية، النظم والتنظيمات الإرشادية الزراعية، تدريب الكوادر الإرشادية، الاتصال الفعال في العمل الارشادى، طرق ووسائل الاتصال الارشادى، نشر وتبنى المبتكرات الزراعية، القيادة ودورها في الاتصال الارشادى، أساسيات تخطيط وتقييم البرامج الإرشادية الزراعية، تطبيقات عملية في موضوعات المقرر.
تحميل
يركز المساق على موضوع الاتصال الفعال كضرورة هامة في كافة مجالات العلوم بشكل عام ومجال الارشاد الزراعي بشكل خاص. ويستعرض المساق تعريف الاتصال الفعال وانواعه وماهيته وأهدافه وكيفية قياس فعاليته مع بيان أسباب نجاح أو فشل عملية الاتصال . كما يبين المساق أنواع التغيير الذي ينجم عن أية عملية اتصال والتركيز على التغيير المراد احداثه في الارشاد الزراعي والمزارعين. كما يوضح المساق موضوع سوء الفهم وكيفية التغلب عيه من اجل وصول رسالة واضحة للمستقبل. ويوجد تركيز على موضوع الاستماع وانواع الاستماع والصفات المطلوبة لدى المستمع الجيد. ويشرح المساق الاتصال اللفظي والغير لفظي والفروق بينهما وما يخص الاتصال الرمزي ودور كل منها في عملية الارشاد الزراعي كما ويغطي المساق مواضيع الاتصال الشفهي والكتابي والخطوات الواجب إتباعها لتعزيزهما، مع ضرورة الاهتمام بلغة الجسد كنوع من انواع الاتصال. وهناك شرح تفصيلي عن الاتصال الرمزي ودوره في تعزيز عملية الاتصال بشكل صحيح. كما يتناول المساق معيقات عملية الاتصال الفعال من جميع النواحي مثل النواحي البيئية ومن ناحية المستقبل والمرسل وطرق تفاديها والحد منها. ويوضح المساق ماهية الاتصال الارشادي ومبادئه واستخدام المعينات السمعية والبصرية في تعزيز فعالية عملية الاتصال.
تحميل
يغطي هذا المساق أهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاقتصاد الكلي من حيث الاقتصاد القومي واقتصاد الدولة من حسابات الدخل القومي، والسياسات المالية والنقدية للحكومات والادوات المستعملة للسيطرة على ذلك بما فيه البنوك المركزية وأسعار الفائدة. وكذلك الاقتصاد الدولي والتعاملات الدولية.
تحميل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأهمية مبادئ الاقتصاد الزراعي، والعلاقة بين مدخلات ومخرجات الإنتاج النباتي ومعرفة الدالة الإنتاجية ومراحلها، وقانون تناقص الغلة وقانوني العرض والطلب وقياس مرونات كل منها والعوامل المؤثرة على قانوني العرض والطلب، إضافة إلى التعرف على نظرية الاستهلاك وتنظيم الأسواق والإنتاج في ظل المنافسة التامة كما يشمل مجالات الأرض والمياه واستخداماتها (اقتصاديات الأراضي) وإدارة وتنظيم المؤسسات الزراعية (اقتصاديات الإدارة الزراعية) وكذلك كيفية تسويق المنتجات الزراعية وسياسة الأسعار الزراعية ومكوناتها، والتعرف كذلك على اقتصاديات السياسات الزراعية واقتصاديات التنمية الزراعية واقتصاديات التعاون الزراعي.
تحميل
يركز المساق على اهمية مبادئ عملية تعليم الكبار كعملية مكملة وموازية للتعليم الغير رسمي، كالارشاد الزراعي، والامور التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الكبار والذين لم تسنح لهم فرصة التعلم بالصغر. كما ويركز الموضوع على الجهود التي يحب توجيهها بهدف تعزيز القدرات والمهارات التربويّة لهذه الفئة والتي تهتمّ بالكبار خارج منظومة بيئة التعليم التقليديّة. هناك ايضا تركيز على الفروق بين تعليم الكبار وكل ما يخص هذه الفئة والتعليم المدرسي الرسمي الالزامي. يهتم المساق ايضا بالمبادئ والاسس المتبعة والشروط الواجب توفرها في عملية تعليم الكبار
تحميل
يهدف المساق إلى تطوير فهم الأفكار الأساسية للتفكير الإحصائي ، أي التحليل الإحصائي المطلوب استخدامه ، وكيف يتم تفسير نتائج التحليل الإحصائي؟ يقدم المساق المفاهيم الإحصائية ويقدم طرقًا إحصائية وصفية واستنتاجية للتحليلات وتطبيقاتها في الأعمال التجارية الزراعية. يتوقع من الطلاب فهم وتطبيق المفاهيم الإحصائية بطريقة مدروسة، والحسابات العددية.
تحميل
يناقش المساق مجالات علم الاجتماع الريفي ومفاهيمه، وطبيعة النظم الاجتماعية وطرق الحياة في الريف، والملامح الأساسية للمجتمع الريفي الأردني ووظائفه وخصائصه، والمشكلات التي يعاني منها الريف، والفروق بين المجتمعات الريفية والحضرية.
تحميل
تتناول هذه الدورة مبادئ نظم المحاسبة الزراعية ونوع السجلات واستخدامها وكيفية حساب واستخدام مقاييس الأرباح وتكلفة الإنتاج لتحسين مجالات كفاءة الأعمال الزراعية. يؤكد المساق على تطوير إجراءات توفير واستخدام بيانات المحاسبة المالية في اتخاذ القرارات الإدارية. سيتعلم الطلاب تسجيل المعلومات المالية وتلخيص تلك المعلومات في شكل بيانات مالية للأغراض العامة. سيتم تعريف الطلاب على مبادئ المحاسبة التي توجه المحاسبة المالية وإعداد التقارير من قبل الشركات الزراعية.
تحميل
يركز المساق على دور التخطيط في التنمية الزراعية بشكل عام، وفي تجهيز البرامج الزراعية بشكل خاص، ودوره في تحقيق الأمن الغذائي. كما يبين المساق انواع التخطيط ومواصفات التخطسط العلمي المدروس ومتى يستخدم كل منها كعنصر رئيس في توجيه الجهود الرامية الى زيادة انتاجية المزارع وتحسين نوعيته. كما يركز الموضوع على المبادئ الواجب معرفتها لكي يكون هناك توائم في العمل الإرشادي مع متطلبات التنمية وتلبية احتياجات المزارعين، بما يضمن مشاركتهم الفعلية في الأنشطة الإرشادية من خلال التخطيط والتنفيذ والتقويم.
تحميل
يغطي هذا المساق أهم المفاهيم الأساسية المتعلقة بإدارة المزرعة ووظائفها وتطبيق المبادئ الاقتصادية لاتخاذ القرارات، ودراسة نظرية لتكاليف الإنتاج والسجلات بالإضافة إلى البرمجة الخطية والموازنات المزرعية والمقاييس المالية ومقاييس الربحية والكفاءة وتوفير وإدارة الموارد أو عناصر الإنتاج والمخاطرة .
تحميل

استعرض القسم