قسم الصيدلة - Jerash University
قسم الصيدلة

وصف المساقات

يتضمن هذا المساق المعرفة باساسيات و الخصائص الفيزيائية للمحاليل من حيث انواعها و قوة الايونات فيها و درجة الحموضة و ثباتها و ذائبية المواد و طرق تحسين الذائبية. كما يتضمن المعرفة في انواع المحاليل الصيدلانية الممكن تحضيرها و المتوفرة في الصيدليات.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة العملية في خصائص المحاليل الصيدلانية مثل درجة الحموضة و تثبيتها, ذائبية المواد و طرق تحسينها. كما يتضمن المعرفة العملية في تحضير محاليل صيدلانية للتناول عبر الفم, للعين, للأذن, و الانف. كما يتضمن المعرفة في الممارسة الصيدلانية في البحث عن معلومات الدواء و ايصالها بطريقة مهنية للمريض.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة في اساسيات الجرعات الصيدلانية من مستحضرات كولويدية و معلّقة و مستحلبة و طرق تحضيرها. كما يتضمن المعرفة في المستحضرات شبه الصلبة من كريمات و مراهم و معاجين صيدلانية.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة في المجالات العملية في التحضيرات الصيدلانية للسوائل المعلقة, المستحلبات, المستحضرات شبه الصلبه من مراهم و كريمات و معاجين مستخدمه صيدلانيا. كما يتضمن المعرفة في الممارسة الصيدلانية من حيث تعريف البحث عن المعلومات الدوائية و ايصال المعلومة الصحيحة للمريض.
تحميل
يتضمن المساق المعرفة الصيدلانية في الجرعات و الاشكال الصيدلانية المختلفة مثل التحاميل, البخاخات الصيدلانية, ايصال الدواء عبر البشرة مثل اللصقات الدوائية, ايصال الدواء عبر العين. كما يتضمن التعريف بطرق التعقيم الصيدلاني المختلفة و الفروقات بينها.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة في الاشكال الصيدلانية الصلبة من حيث الخصائص المختلفة و التصنيع و يشمل البودرة, الحبيبات, الحبوب, تغليف الحبوب, و الكبسولات.
تحميل
يتضمن هذا المساق المعرفة العملية في الاشكال الصيدلانية الصلبة من حيث الخصائص المختلفة و التصنيع و يشمل البودرة, الحبيبات, الحبوب, و الكبسولات.
تحميل
في نهاية هذا المساق سيكون لدى الطلاب المعرفة بمبادئ التحليل النوعي والكمي ، الطرق المستخدمة للتعبير عن تركيزات المحاليل الدوائية ، مبادئ التحليل الحجمي ، توازن القاعدة الحمضية في المحاليل المائية وفي المحاليل غير المائية ، والقواعد الحمضية. المعايرة وتطبيقاتها في المحاليل الصيدلانية. يتم إعطاء أمثلة مفصلة مع الحسابات لكل موضوع.
تحميل
يغطي هذا المساق المقاييس التحليلية ، معالجة البيانات ، مبادئ الكيمياء التحليلية الكمية ، طرق التحليل الكيميائي الكمي. المفاهيم العامة للتوازن الكيميائي ، توازن القاعدة و الحمض ، معايرة القاعدة والحمض ، الترسيب والمعايرة المترية المعقدة ، معايرة الأكسدة و التفاعل.
تحميل
في هذا المساق تتم مناقشة المفاهيم الاساسية لحرائك الأدوية كعمر النصف وثابت سرعة الإزالة والحجم الافتراضي وإزالة الدواء، بالإضافة إلى التفريق بين النماذج التوزعية من أحادية الحيز وثنائية الحيز، وكذلك التفريق بين الأنماط الثابتة والمعتمدة على التركيز من تغيرات تراكيز الأدوية. كما تتم مناقشة طرق حساب المعايير الحرائكية المتعلقة بالأدوية المحقونة وريديا كحقنات مفردة أو مستمرة أو متعددة.
تحميل

استعرض القسم