قسم الصيدلة - Jerash University
قسم الصيدلة

وصف المساقات

يتضمن هذا المساق مقدمة في علم الحياة ودور الماء في الخلية؛ الجزيئات الكبيرة في الخلية؛ الجزيئات الكبيرة في الخلية الحية؛ الأيض والتنفس والبناء الضوئي؛ الانقسام الخلوي، الوراثة وفكرة أتلجين وقوانين مندل والوراثة الحديثة
تحميل
هذا المساق يتناول تعريف مباديء الكيمياء العضوية في مستوى التركيب الذري للجزيئات ونظرية مدارات الالكترونات. وكما يتناول تصنيف ومناقشة المركبات العضوبة مثل الالكانات والالكينات والالكاينات والمركبات العضوية الهالوجينية. وكما يتناول المساق انواع اساسية من التفاعلات الكيميائة وطريقة وصف سريانها بمفهوم التغير في الطاقة وعلاقته مع ثابت التوازن وكما يناقش مفهوم الكيمياء الفراغية وطريقة تصنيف المركبات بحسب الشكل الفراغي. ويتم خلال الدراسة التمرين على تسمية ورسم المركبات العضوية البسيطة
تحميل
في نهاية هذا المساق سيكون لدى الطلاب المعرفة بمبادئ التحليل النوعي والكمي، الطرق المستخدمة للتعبير عن تركيزات المحاليل الدوائية، مبادئ التحليل الحجمي، توازن الحموض والقواعد في المحاليل المائية. المعايرة وتطبيقاتها وانواعها في المحاليل الصيدلانية. يتم إعطاء أمثلة مفصلة مع الحسابات لكل موضوع.
تحميل
تتضمن هذه المادة إجراء التجارب التالية بواقع ثلاث ساعات عملية مره في الأسبوع: قواعد السلامة العامة، التجهيزات المخبرية، و الادوات الزجاجية، تعيين الكثافة وتعيين الكتلة الجزيئية لسائل متطاير، فصل وتعيين النسب المئوية لمكونات مخلوط، العامل المحدد للتفاعل: إيجاد التركيز المولاري لهيدروكسيد الصوديوم، تعيين نسبة حامض الخليك في عينات خل تجارية،الصيغة الكيميائية لهيدرات مركب ملحي, الصيغة الأولية لاوكسيد المغنيسوم ،الكيمياء في حياتنا, خواص مركبات غير عضوية،التاكسد و الاختزال.
تحميل
يتناول هذا المساق دراسة أساسيات الحسابات الصيدلانية متضمناً القياسات الصيدلانية والوحدات حسب النظام الدولي ، والجاذبية النوعية والكثافة ، وتعبيرات التركيز المختلفة والتحويل فيما بينهم ، وحساب الجرعات ، وطريقة حساب التحضيرة بتقليل أومضاعفة حجمها ، بالاضافة لبعض المفاهيم الإحصائية: كأنواع البيانات وطرق عرضها ، والإحصاء الوصفي للتدريج النسبي ، والتوزيع الطبيعي ، وطرق تحديد عينة ومجموعة الدراسة ومجال الثقة.
تحميل
تهدف هذه المادة الى تقديم وصف شامل لتشريح الاعضاء والاجهزة الوظيفي لجسم الانسان كل جهاز وظيفي على حدا. ومن ثم العلاقة التشريحية بين اجهزة الجسم المختلفة. كما تقدم المادة نبذة عن التركيب النسيجي لاعضاء جسم الانسان التي يكون لها دور فسيولوجي معين أو تؤثر في تمييزة تشريحياً عن الانسجة أو الأعضاء الأخرى.
تحميل
يهدف هذا المساق الى تقديم وصف شامل لوظائف اعضاء واجهزة جسم الانسان كل جهاز وظيفي على حدى بالاضافة الى كل عضو داخل الجهاز الوظيفي الواحد.ويتم تعريف الطالب على الجوانب الفسيولوجية النظرية الشاملة في تنظيم توازن الجسم، ومستويات التنظيم الهيكلي والوظيفي. ومن ثم العلاقة الفسيولوجية/الوظيفية بين اجهزة الجسم المختلفة. تشمل الاجهزة الوظيفيه التي تدرس في هذا المساق الجلد، الدم,العضلات, العظام, الجهاز الدوري, الجهاز الهضمي, الجهاز التنفسي, الغدد الصماء, الجهاز البولي, والجهاز التناسلي, والجهاز العصبي.
تحميل
يعتبر هذا المساق متمم لمساق الكيمياء العضوية 1 ويتناول الشكل الجزيئي، تسمية، خصائص، تفاعلات، وتحضير كل من الكحولات، المركبات الاروماتية، الامينات والحوامض الكاربوكسيلية. في نهاية هذا الكورس يكون الطالب مستعدا لفهم خصاص المركبات من شكلها الجزيئي وكذلك تحضير بعض المركبات من مركبات ابسط ويكون متهيئا لمساقات الكيمياء الحيوية والكيمياء الدوائية
تحميل
يتم تعريف الطلاب في هذا المساق على الأنواع المختلفة من طرق المعايرة و مزايا الأجهزة. ثم يتم تغطية خصائص الإشعاع الكهرومغناطيسي بشكل موجز تليها المكونات الهامة وأنواع الأدوات البصرية ، والامتصاص الذري والانبعاث ، والأشعة فوق البنفسجية ، والأشعة السينية المرئية. و يتم مناقشة التطبيق الكمي لكل تقنية.
تحميل
يعتبر هذا المساق جزء مكملا للجزء النظري الذي يدرسه الطالب. وفي هذا المساق يتعلم الطالب مبادء وطرق التحليل النوعي و الكمي. بالاضافة الى تعلم الطرق العملية اللازمة لفصل المركبات، و التعرف عليها و تتبع تحليل العديد من المركبات الصيدلانية. و في هذا المساق يتعلم الطالب كيفية التعامل و استخدام اجهزة التحليل الالي و منها اجهزة الكروماتوجرافي و اجهزة التحليل الطيفي (spectrophotometric).
تحميل

استعرض القسم