قسم التمريض - Jerash University
قسم التمريض

وصف المساقات

أساسيات التمريض النظري (801201) 3 ساعات معتمدة : يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالمفاهيم الأساسية في التمريض وتعلم العملية التمريضية وأهميتها في تلبية الحاجات الضرورية والأساسية للفرد. حيث يتم تزويد الطلاب بالمهارات والمفاهيم والمبادئ الأساسية للتمريض المهني ، و دلك من خلال دمج معرفة العلوم البيولوجية والعلوم الاجتماعية و النفسية في عملية التمريض من أجل معرفة العوامل ذات الصلة بالمرض، وتأثيرها على مسار الصحة والمرض. حيث يتم تأكيد دلك من خلال التعليم والتعلم والتواصل والتفكير الناقد وأسلوب حل المشكلة.
تحميل
علم الأدوية للتمريض (801233) – 3 ساعات: هذا المساق يتناول المبادئ الأساسية لعلم الأدوية ، و يقدم للطلبة معلومات عن الادوية المستعملة في علاج الأمراض الشائعة في المجتمع الاردني و العالم بشكل عام، و خلال هذه المادة سيتم استعراض الأدوية اعتمادا على الجهاز الذي تؤثر به بدءا من الجهاز العصبي ثم القلبي الوعائي ثم التنفسي ثم الهضمي ثم الغدد الصماء وصولا الى المضادات الحيوية. كما تتناول هذه المادة الاعتبارات التمريضية المتعلقة باعطاء بعض الادوية و كيفية التعامل مع الاثار الجانبية لها.
تحميل
النمو والتطور يوفر هذا المساق للطلاب المعرفة الأساسية حول النمو البشري والتطور ، مما يعزز قدراتهم على تقييم وفهم العملية الطبيعية للنمو والتطور خلال دورة الحياة ، بالإضافة إلى تمكينهم من فهم المشاكل والاحتياجات الطبيعية خلال المراحل المختلفة من الحياة البشرية.
تحميل
يركز هذا المساق على تزويد طلاب التمريض بالمعرفة والمهارات اللازمة لاستخدام البحث العلمي في تطوير المعرفة والممارسات التمريضية. حيث يتم التركيز على فهم العملية البحثية.وخطواتها بشكل دقيق. أضافه إلى ذلك يتم التركيز على تطوير قدرة الطالب على نقد مقالات البحث العلمية في المجالات التمريضية. كما ويركز على تدريب الطلبة على استخدام نتائج البحوث العلمية لاعتماد ممارسه قائمه على الأدلة العلمية كما ويتيح المقرر فرصه للطلبة لتصميم تطوير الأهداف والفرضيات البحثية التي تتناول أحدى مجال اهتمامه في تخصص التمريض لتشكل لهم نواة لمشروع بحثي مستقبلي.
تحميل
تمريض الطوارئ و الكوارث (801320) 3 ساعات معتمدة يساعد هدا المساق الطلاب على اكتساب فهم عميق لطبيعة تمريض الطوارئ وتحديد دور الممرض في تلبية الاحتياجات المختلفة للمريض. يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات التي ستساعدهم على توفير رعاية تمريضية فعالة أثناء حالات الطوارئ والكوارث في المستشفيات . سيزود هذا االمساق الطالب بالمعرفة والقدرة على تقديم الرعاية الأساسية إلى المعقدة( الحثيثة ) للمرضى في الحالات الحرجة و الطارئة .كما و يوفر فرصًا لتعزيز التواصل في التفكير النقدي ومهارات المنهجية الضرورية لتوفير الرعاية الطارئة للمرضى وأسرهم.
تحميل
تمريض صحة الام نظري ينصب تركيز هذه المساق على الحمل الطبيعي والتغيرات الفسيولوجية والنفسية التي يعيشها ورعاية المولود العادي. يتم استخدام عملية التمريض في تحديد وتلبية احتياجات عائلة الإنجاب لتسهيل الأداء الأمثل. توفر هذا المساق النظري الفرص للطالب لاكتساب المعرفة الكافية باستخدام المعرفة من العلوم الفيزيائية الحيوية ، والعلوم الإنسانية ، والنمو والتطور ، وقدرات حل المشكلات وعملية التمريض. يتم استكشاف تأثير القيم والممارسات النفسية - الاجتماعية للأسرة والإنجاب.
تحميل
الرعاية التلطيفية (801316) 3 ساعات معتمدة: يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بفهم أفضل للرعاية التلطيفية لمجموعة من الحالات المرضية مع التركيز على السرطان والأمراض المزمنة. كما يساعد على تعزيز تطورهم المهني في هذا المجال من الرعايةالصحية.
تحميل
تمريض صحة الأطفال واليافعين نظري يقدم هذا المساق للطلاب المعرفة العلمية المناسبة التي تمكنهم من تطوير مناهجهم النظرية والسريرية لرعاية الأطفال في مختلف الفئات العمرية وأسرهم. تبدأ هذه الدورة بمفاهيم تعزيز الصحة وصيانتها والوقاية من الأمراض والحوادث. يتم تقديم بعض المشكلات الصحية الفسيولوجية المختارة ، بما في ذلك تغيير في الجهاز التنفسي والتمثيل الغذائي والكلوي والعصبي والغدد الصماء والقلب والمشاكل الصحية الأخرى الشائعة لجميع الأطفال. هذا المساق سوف يعرّف الطالب على العديد من المشكلات الفسيولوجية والاجتماعية والمشاكل الصحية التي تواجه الأطفال مثل المشكلات غير العضوية ، إهمال الطفل ، وإساءة معاملة الطفل. تتم مناقشة إدارة التمريض ذات الصلة بكل مشكلة باستخدام عملية التمريض ، ونظريات النمو ، والاتجاهات الجديدة ، والمناهج الحديثة في إدارة ورعاية الأطفال.
تحميل
تمريض صحة البالغين 2 (عملي) - (801317) 3 ساعات: يركز هذا المساق على تحسين مهارات الطلبة في تقديم الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية حادة و مزمنة مع التركيز على الاعتبارات التمريضية المتعلقة ببعض الاجراءات التشخيصية و العلاجية المتقدمة مثل الاجراءات التنظيرية و الغسيل الكلوي و غيرها، و ذلك اعتمادا على استخدام العملية التمرضية و التفكير الناقد كأساس لهذه الرعاية الصحية، مع التركيز ايضا على الجوانب النفسية و الاجتماعية و الروحانية و العاطفية للمريض وذلك للوصول الى الشمولية في الرعاية التمريضية.
تحميل
تمريض صحة البالغين 2 نظري: (801315) يركز هذا المساق على الأساس النظري والمفاهيمي للرعاية التمريضية للمرضى البالغين الذين يعانون من أمراض حادة ومزمنة. سيتم التطرق في هذا المساق إلى تأثير العوامل الاجتماعية والثقافية والنفسية والجسدية والروحية على صحة المرضى. كما أنه يمكّن الطلاب من تطوير مهارات التقييم والتفكير النقدي واتخاذ القرار المطلوبة لتخطيط وتنفيذ الرعاية التمريضية المناسبة للمرضى الذين يعانون من مجموعة واسعة من الأمراض الحادة والمزمنة الشائعة.
تحميل

استعرض القسم