د علاء الفواعير
'

د علاء الفواعير

الدكتوراة / أستاذ مشارك

يرجى اضافة حساب جوجل سكولر

موقع د علاء الفواعير

  • نبذة
  • الخبرات
  • المؤتمرات
  • الابحاث
  • نشاطات
  • تواصل

الاسم: علاء محمد علي الفواعير
 الجنسية: الأردنية.

رقم الهاتف: 62003620
البريد الالكتروني: alaa.alfawaeer@jpu.edu.jo

رئاسة الوزراء 1999-2014

جامعة جرش 2014- لغاية تاريخة

المنافسة المشروعة وفق القانون الاردني - مجلة جامعة تكريت

مهمة اثبات القانون الاجنبي امام القاضي الوطني - مجلة دراسات الشريعة والقانون الجامعة الاردنية

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
  • المساقات الأكثر نساطاً
جميع المساقات :
المساق: تطبيقات قضائية قسم خاص
تتناول هذه المادة التعريف بالجانب التطبيقي للقانون من قبل المحاكم من خلال اختيار بعض القضايا والدعاوى التي تمكن الطالب من الاطلاع على كيفية رفع الدعوى والسير بها واجراءات المحاكم واصدار الحكم على مختلف مستويات المحاكم .

المساق: قانون البينات والتنفيذ
تتناول هذه المادة التعريف بقانون البينات والقوانين المكملة له ودراسة المذاهب الفقهية المختلفة في قواعد الاثبات . ثم دراسة قواعد الاثبات الموضوعية والاجرائية وادلة الاثبات الكتابية والشهادة واليمين والاقرار والقرائن والخبرة . كما تتناول هذه المادة التعريف بقانون الاجراء وتعديلاته باعتباره صوره من صور الحماية القضائية والتطور التشريعي لهذا القانون ثم دراسة دائرة الاجراء من حيث اختصاصاتها والقائمين عليها والخصومة في التنفيذ وطرق التنفيذ الجبري على اموال المدين وعلى شخصه وكيقية توزيع حصيلة التنفيذ

المساق: قانون اصول المحاكمات المدنيه
تتناول هذه المادة التعريف بقانون اصول المحاكمات المدنية ومصادره وعلاقته بغيرة من فروع القانون وتطوره التشريعي ، ثم دراسة التنظيم القضائي من حيث تشكيل المحاكم ودرجات التقاضي ورجال القضاء ومعاونيهم وقواعد الاختصاص . ثم دراسة نظرية الدعوى من حيث تعريفها وشروطها وطبيعتها القانونية وأوجه استعمالها وكيفية التقاضي والالتجاء الى القضاء وسير الخصومة امامه الى ان يفصل فيها بحكم حاسم للنزاع ، مع بيان اوجه الطعن التي يخضع لها هذا الحكم ( الاستئناف واعتراض الغير واعادة المحاكمة والتمييز ) .

المساق: مناهج البحث القانوني وأخلاقيات المهن القانونية


المساق: مهارات لغةانجليزيةخاصه(قانون)
تتناول هذه المادة تعريف الطالب بالمصطلحات القانونية الانجليزية او الفرنسية المرادفة للمصطلحات القانونية العربية وذلك من خلال التعريف بالقانون واقسامه وفروعه المختلفة ومصادره والحقوق واقسامه والالتزام ومصادره المختلفة .

المساق: القانون والبيئة
تتناول هذه المادة دراسة الجوانب القانونية الدولية والوطنية لحماية البيئة من التلوث ، ولهذا فهي تبحث في القرارات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحماية البيئة وفي مقدمتها المبادىء التي اعلنتها الامم المتحدة بموجب تصريح ستوكهولم عام 1972 ومنها مبدأ حق الانسان في الحياة في بيئة سليمة كحق من حقوق الانسان ، اتفاقية لندن (1954) لمنع تلوث البحر بالزيت ، اتفاقية عام 1972 لمنع التلوث البحري عن طريق القاء الفضلات والمواد الأخرى ، الاتفاقية الدولية (1973) لمنع التلوث الناجم عن البواخر ، واتفاقية قانون البحار لعام 1982 . كما تبحث المادة في المنظمات الدولية الخاصة بحماية البيئة مثل برنامج الأمم المتحدة والمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في الخليج العربي (1978) وغيرها . وتبحث المادة كذلك في القوانين الداخلية المتعلقة بحماية البيئة مع التركيز على قوانين الدول العربية وبصفة خاصة على القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة الاردنية الهاشمية .

المساق: مدخل الى التشريعات الاجتماعية والاقتصادية
تتناول هذه المادة التنظيم السياسي والدستوري في المملكة الاردنية الهاشمية والتاريخ الدستوري للمملكة بدأ بالقانون الاساسي لعام 1928 ثم دستور 1947 ودستور 1952 . مع بيان الدولة الاردنية ونظام الحكم فيها . الحقوق والحريات العامة ، السلطة التنفيذية والملك والوزراء والسلطة التشريعية والحياة النيابية . وصف النظام الاداري في المملكة عن طريق عرض مفهوم الشخصية المعنوية، اقسامها ، اسباب انتهائها ، النظامين المركزي واللامركزي الاداريين من حيث تعريفه وعناصره وصوره ومبرراته وتطبيق المسائل المذكورة في المملكة .

المساق: القانون الدولي الانساني
تتناول هذه المادة التعريف بالقانون الدولي الإنساني من حيث المصادر والسياق التاريخي والموضوعات المتعلقة بالقواعد الإنسانية وتراث بعض الحضارات القديمة وخصوصاً الأفكار الواردة في التشريع الاسلامي . وتبحث أيضاً في تطور هذا القانون والمبادئ الأساسية التي يقوم عليها وآلية تفعيل هذا القانون وعلاقته بالقانون الداخلي وسبل تحويله من حيز النظرية إلى حيز التطبيق والامكانية الواقعية ، وكذلك نطاق تطبيقه الشخصي والموضوعي . وتختص هذه المادة أيضاً بالعرض والتحليل في دراسة اتفاقيات جنيف الأربع وكذلك دور لجنة الصليب الأحمر الدولي في تكوين قواعد هذا القانون ومراقبة مدى احترام الدول لأحكامه والعلاقة بين هذا القانون والنظام القانوني الدولي الجديد المتمثل في المحكمة الجنائية الدولية .

المساق: قانون البينات والتنفيذ
تتناول هذه المادة التعريف بقانون البينات والقوانين المكملة له ودراسة المذاهب الفقهية المختلفة في قواعد الاثبات . ثم دراسة قواعد الاثبات الموضوعية والاجرائية وادلة الاثبات الكتابية والشهادة واليمين والاقرار والقرائن والخبرة . كما تتناول هذه المادة التعريف بقانون الاجراء وتعديلاته باعتباره صوره من صور الحماية القضائية والتطور التشريعي لهذا القانون ثم دراسة دائرة الاجراء من حيث اختصاصاتها والقائمين عليها والخصومة في التنفيذ وطرق التنفيذ الجبري على اموال المدين وعلى شخصه وكيقية توزيع حصيلة التنفيذ

المساق: مناهج البحث العلمي(حقوق)
تتضمن هذه الدراسة التعريف بمنهج البحث العلمي وخصائصه وأنواع المناهج العلمية: كمنهج الاستنباط ومنهج الاستقراء، والمنهج التجريبي، ومنهج الاستدلال التربوي القانوني. كما تتضمن هذه الدراسة التعريف بالبحث العلمي ، وأركانه ، ومسلماته ، وعناصر البحث العلمي كالمشكلة ، والفرضية ، وكذلك مقومات وخصائص البحث العلمي ، وأنواعه وخطواته ، وشروط المشرف والباحث والفرق بين البحث ، والكتاب ، وكذلك إجراء تطبيقات عملية للبحوث العلمية وكيفية إعداد ورقة البحث العلمي من قبل الطلاب .

المساق: القانون الدولي العام
تتناول هذه المادة التعريف على بماهية القانون الدولي العام ، وتبيان موضوعاته وفروعه وتوضيح الاساس الالزامي له ، والعلاقة بينه وبين القانون الداخلي والاشخاص الذين يخاطبهم هذا القانون مع التركيز على الدولة والتعريف بهامن حيث عناصرها واشكالها : الدولة البسيطة ، الدولة المركبة ، الدولة ناقصة السيادة ، والاعتراف بماهيته وصوره ثم البحث في مصادر القانون الدولي العام مع اعطاء اهمية خاصة لموضوع المعاهدات الدولية من حيث تعريفها والشروط الواجب توافرها لقيام المعاهدة الدولية وفق معاهدة فينا لقانون المعاهدات لعام 1969م انواع المعاهدات شروط انعقاد المعاهدات وطريقة ابرامها والتحفظ عليها وتسجيلها ونشرها واثارها وانتهاءها مع الاشارة كلما امكن الى القواعد القانونية في الشريعة الاسلامية المتعلقة بالمواضيع سابقة الذكر ، وتتناول هذه المادة أيضاً دراسة حقوق الدول وواجباتها ، والمنازعات الدولية وطرق تسويتها بالوسائل السلمية القضائية والحصانة الدبلوماسية .

المساق: العيادة القانونية
يتناول هذا المساق تدريب الطلبة من خلال برنامج يعد مسبقا على ممارسة العمل القانوني وتقديم المساعدة القانونية للمجتمع المحلي وتقديم خدمة الاستشارات القانونية لطالبي الخدمة من خلال موقع الجامعة او الاتصال مع الكلية، يمارس الطلبة تحت إشراف مدرس المساق تنظيم ندوات وورش عمل للبحث في موضوعات قانونية، تنظيم زيارات للمحاكم وإعداد التقارير القانونية عن سير المحاكمات، وكتابة التقارير القانونية ومناقشة الأفكار.

المساق: بحث تخرج(حقوق)
ومن خلال هذه المادة يجري تدريب الطالب على أساسيات البحث العلمي نظريا وتطبيقيا وذلك بتكليف الطالب بإعداد بحث قانوني منطبقا على قواعد البحث العلمي المعتمدة ومراعاة أصول البحث وإعداد خطة البحث والتوثيق وتتم مناقشة الطالب علنا أمام لجنة من أساتذة الكلية وبحضور المشرف ويتم تقييم البحث وحفظ نسخا منه في الكلية.

المساق: دراسة معمقة في القانون المدني
تتضمن الدراسة النظرية العامة للالتزام خاصة من حيث مصادره، وأحكامه، وإثباته، ودراسة بعض العقود مثل: عقد البيع، والإيجار، والوكالة، والمقاولة، وتتضمن دراسة تحليلية، وتفصيلية، ومقارنة لأحد الموضوعات مثل: نظرية المسئولية المدنية، وأهميتها، وأنواعها. وكذلك نظرية البطلان . والمسئولية العقدية وشروطها. والمسئولية التقصيرية والمسئولية الجزائية . ومبدأ المسئولية الشخصية . ومقومات المسئولية، وأركانها مثل: الخطأ ? ومفهومه في القانون الوضعي ? ومفهوم الأضرار في القانون المدني الأردني. والأضرار غير المشروعة والفعل الضار وأسبابه ونتائجه والآثار القانونية للمسؤولية الجزائية والأضرار المباشرة والأضرار بالتسبب وحالات الأضرار غير الموجبة للمسؤولية ، وركن الضرر وشروط وأنواع الضرر وركن السبب ومفهومه وأنواعه والمسئولية عن فعل الأشياء وشروطها.

المساق: دراسة معمقة في القانون التجاري
وتتضمن الدراسة أحكام القانون التجاري بشكل عام، والأعمال التجارية والتاجر والتزاماته والعقود التجارية والإفلاس. وخصائص الأوراق التجارية ووظائفها ومبادئها. وسند السحب وشروطه الشكلية والموضوعية واستحقاقاته والوفاء به والشيك ووظيفته ومكانته ومقابل الوفاء به وإنشائه وأنواع الشيك. كما تتضمن الدراسة دراسة تحليلية وتفصيلية لبعض الموضوعات مثل: نظم الإفلاس، وعمليات البنوك، والأوراق التجارية.

المساق: دراسة معمقة في القانون الدولي العام
يتضمن منهاج هذا المساق دراسة النظرية العامة للقانون الدولي من حيث مصادره وأشخاصه مع التركيز على المعاهدات الدولية كأهم مصدر من حيث انعقادها وشروطها وانتهائها ، وكذلك أشخاص القانون الدولي ، والمسؤولية الدولية وشروطها ونتائجها والتسوية السلمية للمنازعات الدولية السياسية والمختلطة والقضائية ، والاعتراف بالدول ونظرياته وأشكاله كما يتضمن دراسة معمقة لأحد الموضوعات مثل : المسؤولية الدولية ، التسوية السلمية للمنازعات السلمية ، الفرد في القانون الدولي ، الاعتراف .

المساق: دراسة معمقة في القانون الاداري
يتضمن منهاج الدراسة التعريف بالقانون الإداري وخصائصه ونشأته ، والتنظيم الإداري المركزي ، واللامركزي ، والتنظيم الإداري في الأردن ، والنشاط الإداري بما فيه الضبط الإداري ، والنظام العام ، وعناصره ، والمرافق العامة وأنواعها والمبادئ التي تحكمها وأساليب إدارتها ، وكذلك القرارات الإدارية بما فيها : تعريف القرار الإداري ، وأركانه وأنواع القرارات الإدارية وانتهاؤها ، والأموال العامة بما فيها استعمالها وحمايتها ، وكذلك الوظيفة العامة بما فيها : تعيين وشروط الموظف العام ، وطرق اختيار الموظفين وأوضاعهم وحقوقهم وواجباتهم وتأديبهم.

المساق: دراسة معمقة في القانون الجنائي
يتضمن منهاج الدراسة النظرية العامة للجريمة والعقوبة ويندرج ضمن ذلك الأركان العامة للجريمة ، وكذلك الأركان الخاصة والأسباب التي تؤثر في الوصف الجرمي كالعذر القانوني المخفف مع التركيز على موقف القضاء الأردني في هذا الشأن ومقارنة هذه الأعذار بالأسباب القانونية المخففة ، والظروف القضائية المخففة . وبالنسبة للعقوبة بيان أهدافها وخصائصها وأنواعها والأسباب التي تؤثر فيها . المسؤولية الجزائية وأسباب انتفائها . الاشتراك الجرمي بكافة صوره . والأحكام العامة للخصومة الجزائية وإجراءاتها وطرق إثباتها .

المساق: مناهج البحث العلمي(ماجستير)
تتضمن هذه الدراسة التعريف بمنهج البحث العلمي وخصائصه وأنواع المناهج العلمية: كمنهج الاستنباط ومنهج الاستقراء، والمنهج التجريبي، ومنهج الاستدلال التربوي القانوني. كما تتضمن هذه الدراسة التعريف بالبحث العلمي ، وأركانه ، ومسلماته ، وعناصر البحث العلمي كالمشكلة ، والفرضية ، وكذلك مقومات وخصائص البحث العلمي ، وأنواعه وخطواته ، وشروط المشرف والباحث والفرق بين البحث ، والكتاب ، وكذلك إجراء تطبيقات عملية للبحوث العلمية وكيفية إعداد ورقة البحث العلمي من قبل الطلاب .

المساق: الحقوق العينية الاصلية والتبعية
تتناول هذه ألدراسة الحقوق العينية الأصلية وذلك بالبحث التفصيلي لأحكام حق الملكية من حيث نطاقها ووسائل حمايته والقيود التي ترد عليه ثم دراسة انواع خاصة ، وهي الملكية الشائعة وملكية العلو والسفل والحائط المشترك وملكية الطوابق والشقق ثم أسباب كسب الملكية بسبب الوفاة واسباب كسبها في حال الحياة وتتضمن احكام الالتصاق والعقد والحيازة ثم دراسة الحقوق المتفرعة عن الملكية وهي حق المنفعة حق الاستعمال والسكنى وحقوق المساطحة وحقوق الارتفاق . كما تتناول هذه المادة دراسة الحقوق العينية التبعية وتشمل الرهن التأميني ثم الرهن الحيازي ودراستهما من حيث انشاؤهما واثارهما وانقضائهما ثم حقوق الامتياز الخاصة على العقار .

المساق: القانون الدولي الخاص
تتضمن الدراسة النظرية العامة في التنازع من حيث شروط تطبيق قواعد التنازع ، ومصادرها ، والأساليب الفنية في قواعد الإسناد . والإحالة، وتطبيقاتها في القانون الأردني، وموانع القانون الأجنبي. كما تتضمن الدراسة احد موضوعات التنازع مثل: الإحالة، والنظام العام، والعقود الدولية. كما تتضمن الدراسة تعريفا بالقانون الدولي الخاص ، وموضوعاته ، وتطبيق القانون الأجنبي أمام القضاء الوطني ، وموانع التطبيق . وكذلك دراسة تطبيقات على قواعد الإسناد الخاصة بالأحوال الشخصية والأحوال والالتزامات التعاقدية والمسئولية التقصيرية ودراسة الاختصاص الدولي للمحاكم الوطنية وتنفيذ الأحكام الأجنبية ودراسة موضوع خاص بالتعمق من موضوعات القانون الدولي الخاص يحدده مدرس المادة

المساق: قانون اصول المحاكمات المدنية والتنفيذ
وتتضمن الدراسة الاختصاص القضائي ، ونظرية الدعوى ، وإجراءاتها . ونظرية الأحكام القضائية، وطرق الطعن في هذه الأحكام. وإجراءات تنفيذ الأحكام القضائية لدى دوائر الأجراء وتتضمن الدراسة بعض الموضوعات مثل : نظرية المصلحة في الدعوى ، ونظرية الحكم القضائي.

المساق: قانون العمل والضمان الاجتماعي
وتتضمن الدراسة قانون العمل: وبيان المقصود منه وأهمية العمل وطبيعته ونطاق تطبيق قانون العمل ومصادره. وكذلك عقد العمل الفردي وتعريفه وطرق انعقاده وتمييزه عن العقود المشابهة له . وكذلك القيود المفروضة على حرية العمل، ومدة عقد العمل، وأسباب بطلانه. وكذلك التزامات العامل وصاحب العمل والجزاء المترتب على الإخلال بها . وبيان طرق إثبات عقد العمل، وانقضائه، وكذلك علاقات العمل الجماعية من خلال التنظيم النقابي العمالي، وكيفية انعقاد عقد العمل الجماعي، وأطرافه، وشروطه، وأسباب انتهائه. ومنازعات العمل الجماعي ووسائل حلها . وتتضمن الدراسة قانون الضمان الاجتماعي ومضمونه ونطاق تطبيقه والتنظيم الإداري للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ومصادر تمويلها. والتأمينات سارية المفعول ومنها تأمين إصابات العمل ، والأمراض المهنية والشيخوخة والعجز والوفاه وقواعد تسوية حقوق المؤمن عليهم . وكذلك شروط توزيع تقديم الضمان الاجتماعي وشروطها وقضيته الجمع بين التعويضات والرواتب المقررة بتشريعات قانونية أخرى.

المساق: الشركات التجارية
تتضمن الدراسة الأحكام العامة للشركات في ضوء المنحى العقدي والمنحى النظامي للشركات ومفهوم شركة الشخص الواحد واحدث الأفكار المنظمة للشركات ودورها في الميدان الاقتصادي وكذلك تحليل الأحكام والأركان العامة والخاصة بعقود الشركات ودراسة أساليب تكوين الشركات وتسجيلها . ودراسة شخصية الشركة وآثارها . وكذلك طرق انقضاء الشركات وتصفيتها تصفية اختيارية اواجبارية . وقسمة أموال الشركة والرقابة على الشركات ودراسة نماذج مختارة من الشركات في القانون الأردني . وكذلك اختيار موضوع دراسة مع التعمق في موضوع الشركات يختاره أستاذ المادة .

المساق: عقود التأمين
تتناول هذة المادة التعريف بعقد التامين ونشاتة والتطور التاريخي له في مختلف المجتمعات ودراسة الخطر في التامين من حيث شروطة وتحديده والقسط وعنصر المصلحة في كل من التامين على الاشياء والتامين على الاشخاص 0 وخصائص عقد التامين من الناحيتين الفنية والقانونية وكذلك اثار عقد التامين والتزامات المؤمن له والمؤمن طبقا لعقد التامين والحلول القانوني والدعوى المباشرة والتقادم 0واخيرا دراسة تطبيقية لغقد التامين ضد الحريق او عقد النامين ضد المسؤولية المدنية / حوادث السيارات .

المساق: المسؤولية المدنية
تتضمن الدراسة التعريف بالمسئولية المدنية ، وبيان أنواعها : المسئولية التقصيرية ? مع تحديد مفهومها وأركانها ، وأساسها القانوني وأنواعها بما فيها : المسئولية عن الفعل الشخصي ، والمسئولية عن فعل الغير والمسئولية عن الحراسة . كما تتضمن الدراسة أحكام المسئولية التقصيرية ، وخطر الاتفاق على الإعفاء منها . وكذلك المسئولية العقدية ? حيث يتم تحديد مفهومها وأركانها ومدى اشتراط الأعذار فيها ? وتحديد أساسها القانوني وبيان أحكامها. كما تتناول الدراسة دعوى المسئولية ، والجمع بين المسئولية التقصيرية والمسئولية العقدية.

المساق: القانون الدستوري والنظم السياسية
يتضمن المنهاج الدراسي الدولة وأركانها، خصائص الدولة، نشأة الدولة، أشكال الدولة والنظريات المفسرة لخضوع الدولة للقانون وضمانات قيام الدولة القانونية، الحكومة، أشكال الحكومات، الحقوق والحريات، كما تتضمن دراسة ماهية القانون الدستوري، مبدأ الفصل بين السلطات، النظم الدستورية المعاصرة. كما يتناول المساق دراسة معمقة لبعض الموضوعات المهمة مثل : النظام الدستوري في الأردن ، الرقابة على دستورية القوانين.

المساق: قانون اصول المحاكمات الجزائية
تتضمن دراسة هذه المادة التعريف بقانون المحاكمات الجزائية ، والدعوى الجنائية وما هيتها ، وخصائصها ، وإقامتها وتحويلها من قبل النيابة العامة وانقضائها . وكذلك الدعوى المدنية التابعة للدعوى الجنائية، وقواعد مباشرتها. والنظريات الإجرائية العامة ومنها : البطلان والاختصاص الجزائي ، وأنواعه ووسائل الإثبات في الدعوى الجزائية كالشهادة والاعتراف والقرائن ومراحل الدعوى الجزائية كمرحلة الاستدلال والتحقيق الابتدائي وإجراءاته ومرحلة المحاكمة وإجراءاتها أمام المحاكم المختلفة الأردنية وطرق الطعن في الحكم الجزائي العادية وغير العادية.

المساق: القضاء الاداري
تتضمن هذه المادة دراسة النظريات العامة للقضاء الإداري من حيث نشأته وتطوره، مبدأ المشروعية وأنواع الرقابة على أعمال الإدارة العامة، مبادئ دعوى الإلغاء. كما تتضمن دراسة معمقة ومقارنة وتطبيقية لأحد الموضوعات المهمة مثل: منازعات الإلغاء ومنازعات القضاء الكامل، طبيعة القضاء الإداري في الأردن. مع التركيز على محكمة العدل العليا واختصاصاتها

المساق: المنظمات الدولية/ماجستير
تتضمن دراسة هذه المادة: نشأة المنظمات الدولية وأهدافها وأنواعها ودراسة النظرية العامة للمنظمة الدولية من حيث الوثيقة المنشئة لها والشخصية القانونية لها والقانون الواجب التطبيق عليها، وشروط العضوية فيها وسبل تمويلها وهيكلها التنظيمي. وكذلك التصويت فيها وكيفية اتخاذ القرارات فيها . وتتناول الدراسة أيضا فكرة موجزة عن عصبة الأمم وكيفية تكوينها وكذلك هيئة الأمم المتحدة وشروط الانضمام إليها ووكالاتها وأهدافها وبنيانها التنظيمي وفروعها بالإضافة إلى دراسة بعض المنظمات الإقليمية كجامعة الدول العربية.

المساق: المالية العامة وتشريعات الضرائب
وتتضمن الدراسة التعريف بعلم المالية العامة، الإيرادات المالية العامة وخاصة أملاك الدولة العامة والخاصة، والرسوم، والقروض العامة، وأنواعها. والتنظيم الفني لها، وكذلك التعريف بالضريبة وموقع الزكاة من الضريبة وقواعد الضريبة وأنواع الضرائب وخاصة المباشرة وغير المباشرة. والازدواج الضريبي، وأنواعه. والتهرب الضريبي وأشكاله وأسبابه وطرق معالجته وكذلك النفقات العامة، وأنواعه والموازنة العامة ومراحلها ومبادئها.

المساق: ماجستير/رسالة
غير محدد

المساق: ماجستير/رسالة
غير محدد

المساق: ماجستير/رسالة
غير محدد

المساق: ماجستير/امتحان شامل
غير محدد

المساق: ماجستير/ رسالة
غير محدد

المساق: علم الاجرام والعقاب
وتتناول هذه الدراسة: التعريف بعلم الإجرام والعقاب والنظريات التي تبحث في علم الإجرام وأسباب وعوامل السلوك الإجرامي كالوراثة والسن والمرض والتكوين العضوي والعوامل الاجتماعية كالأسرة والمهنة والمدرسة ومصاحبة الشواذ سلوكيا، والعوامل العامة كوسائل الإعلام وأفلام العنف والجنس. وتتناول الدراسة أيضا علاج السلوك الإجرامي وكيفية وأشكال مكافحة الجريمة ودراسة الجزاء والعقوبات في التشريع الجنائي الأردني ومقارنته بالقوانين والتشريعات الأخرى خاصة العربية ومن حيث أنواع الجزاء وطرق تنفيذه.

المساق: التشريعات البيئية
تتناول هذه المادة دراسة الجوانب القانونية الدولية والوطنية لحماية البيئة من التلوث ، ولهذا فهي تبحث في القرارات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحماية البيئة وفي مقدمتها المبادىء التي اعلنتها الامم المتحدة بموجب تصريح ستوكهولم عام 1972 ومنها مبدأ حق الانسان في الحياة في بيئة سليمة كحق من حقوق الانسان ، اتفاقية لندن (1954) لمنع تلوث البحر بالزيت ، اتفاقية عام 1972 لمنع التلوث البحري عن طريق القاء الفضلات والمواد الأخرى ، الاتفاقية الدولية (1973) لمنع التلوث الناجم عن البواخر ، واتفاقية قانون البحار لعام 1982 . كما تبحث المادة في المنظمات الدولية الخاصة بحماية البيئة مثل برنامج الأمم المتحدة والمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في الخليج العربي (1978) وغيرها . وتبحث المادة كذلك في القوانين الداخلية المتعلقة بحماية البيئة مع التركيز على قوانين الدول العربية وبصفة خاصة على القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة الاردنية الهاشمية .

المساق: القانون المدني //احكام التزام
تتناول هذه المادة دراسة اثار الالتزام من حيث بيان وسائل تنفيذه اختياراً كالوفاء والمقاصة واتحاد الذمتين أو تنفيذه جبراً كالتنفيذ العيني او التنفيذ بطريق التعويض وبيان الوسائل المشروعة لحماية التنفيذ كالدعوى غير المباشرة ودعوى الصورية والحق في الحبس وبيان الاوصاف المعدلة لأثار الالتزام كالشروط والأجل وبيان احكام التضامن بين الدائنين والتضامن بين المدنيين وانتقال الالتزام حوالة الحق وحوالة الدين وحالات انقضاء الالتزام المتمثلة في الابراء واستحالة التنفيذ ومرور الزمان المسقط للدعوى واخيراً اثبات الالتزام : الكتابة ، البيئة ، القرائن ، الالقرار ، اليمين .

المساق: القانون التجاري / شركات وافلاس
تتناول هذه المادة تطور الشركات التجارية ودراسة انواع الشركات ( شركات التضامن ، شركة التوصية البسيطة ، المحاصة الشركة ذات المسؤولية المحددة وشركة التوصية بالأسهم وشركة المساهمة العامة ، ودراسة الأحكام القانونية المتعلقة بكيفية تأليفها وتسجيلها وادارتها وانحلالها وتصفيتها وتحول الشركات واندماجها وتملكها والشركات المساهمة الأجنبية وكذلك دراسة الافلاس فيما يتعلق بصدور الحكم واثاره وادارة موجودات المفلس وتثبيتها وهيئة التفليسة وعن الصلح البسيط وشروطه ورد الاعتبار والصلح الواقي من الافلاس وشروطه .

المساق: المنظمات الدولية
تتناول هذه المادة التطور التاريخي ونشأة المنظمات الدولية ، اهدافها وانواعها ودراسة النظرية العامة للمنظمة الدولية من حيث الوثيقة المنشئة لها والشخصية القانونية لها والقانون الواجب التطبيق عليها والعضوية فيها وتمويلها وهيكلها التنظيمي والتصويت واتخاذ القرارات فيها فكرة موجزة عن عصبة الامم والتركيز على هيئة الامم المتحدة : اهدافها بنيانها التنظيمي ، فروعها ، الوكالات المتخصصة ، اضافة الى دراسة بعض المنظمات الاقليمية مثل جامعة الدول العربية .

المساق: قانون العقوبات/جرائم واقعةعلى الاشخاص
تتناول هذه المادة دراسة تفصيلية لبعض النماذج الجرمية الواردة في قانون العقوبات والماسة بحق الانسان في الحياة وهي جرائم القتل العمد بأنواعه وظروفه المشددة والمخففة وكذلك الجرائم الماسة بحقة في سلامة جسمه وهي جرائم الايذاء العمد بأنواعه وظروفه المشددة والمخففة ثم القتل والايذاء غير العمديين . كما تتناول هذه المادة دراسة الجرائم الواقعة على الأخلاق والأداب العامة وهي جرائم الزنا والاغتصاب وهتك العرض .

المساق: الدستور الاردني
تتناول هذه المادة التطور التاريخي الدستوري للمملكة الأردنية الهاشمية ابتداء من الحكم العثماني والثورة العربية الكبرى ثم دسترة السلطة والحياة السياسية لشرق الاردن وذلك بدستور 1928 : نشأته ومضمونه وفيمايتعلق بحقوق الشعب وتنظيم السلطات ثم دستور 1947 : نشأته ومضمونه فيما يتعلق بالحرية وتنظيم السلطة ، ثم بعد ذلك تتناول هذه المادة الممارسة الحقيقية للسيادة السياسية في ظل دستور 152 وذلك ببيان النهج السياسي للمملكة وهذا بدوره يبحث في الدولة الأردنية ونظام الحكم فيها ، الحقوق والحريات العامه ، الخصائص العامه لدستور 1952 والحفاظ على سيادته وبيان النهج الدستوري للمملكة وبخاصة ايضاح كل ما يتعلق بالسلطة التنفيذية " الملك والوزراء " والسلطة التشريعية وتكوينها واختصاصها واسلوب العمل داخلها .

المساق: المالية العامة والتشريع الضريبي
تتناول هذه المادة دراسة الأسس والقواعد التي تنظم مالية الدولة في موازنتها ونفقاتها ووارداتها مع التركيز على التطبيقات التشريعية لهذه الأسس في التشريع المالي والاردني ولذلك فتتضمن هذه المادة المواضيع التالية : المدخل الى علم المالية ، المبادىء والاتجاهات الحديثة في المالية العامة( وموازنة الدولة ، نفقات الدولة ، موارد الدولة ) وبخاصة منها تحليل الضرائب المباشرة وغير المباشرة ، والرسوم ، والقروض ، وتطوراتها المالية والاجتماعية والاصلاحية ، ودراسة أهم التشريعات المالية الأردنية في الدستور الأردني في قانون الموازنة الأردنية ، في قانون الضريبة عن الدخل ( بوصفها مثالاً للضرائب الأردنية المباشرة التي تتصف بالديمقراطية والعدالة )

المساق: مصطلحات قانونية بالانجليزية
تتناول هذه المادة دراسة احد الموضوعات القانونية باللغة الانجليزية بصورة مفصلة تمكن الطالب من التعبير عن افكاره القانونية باللغة الانجليزية وبما يسهل عليه التعامل مع المراجع الاجنبية عند حاجته اليها .

المساق: القانون المدني / العقود المسماة
تتناول هذه المادة التعريف بالعقود المسماة والتفريق بينها وبين العقود غير المسماة من حيث مصدرها وطبيعتها واهدافها ، وتبحث في عملية تكييف العقود وضوابطها وسلطة القضاء في ذلك ، وتحليل اهم عقدين من العقود المسماة وهما عقد البيع وعقد الايجار من حيث شروطهما واركانهما وعناصرهما والالتزامات التي يرتبها كل منهما وانواعهما ثم دراسة تفصيلية لأحكام قانون المالكين والمستأجرين الأردني النافذ .

المساق: قانون العمل
تتناول هذه المادة دراسة المبادىء العامة في قانون العمل من حيث تعريفه واهميته وتطوره والتنظيم الدولي له ومصادره واستقلاله ونطاق تطبيقه والاحكام القانونية لعقد العمل الفردي من حيث عناصره وانعقاده ومدته وأثاره المتمثلة في مضمون التزامات كل من العامل وصاحب العمل وجزاء الاخلال بها وفي اسباب وآثار انتهاء هذا العقد . وتتناول هذه المادة اخيراً التنظيم القانوني لعلاقات العمل الجماعية سواء ما تعلق منها بعقد العمل الجماعي او التنظيمات النقابية او تسوية النزاعات العمالية الجماعية .

المساق: قانون العقوبات//جرائم واقعةعلى الاموال
تتناول هذه المادة جرائم الاموال بشكل عام ودراسة معمقة تفصيلية لاهم هذه الجرائم واكثرها انتثارا في المجتمع وهي السرقة والاحتيال واساءة الائتمان ثم دراسة تفصيلية للجرائم الملحقة بهذه الجرائم كجريمة اصدار شيك بدون رصيد .

المساق: القانون التجاري/اوراق تجارية وعمليات مصرفية
تتناول هذه المادة تعريف الاوراق التجارية وخصائصها وتطورها التاريخي وتوحيد قانون الصرف ثم السفتجة من حيث شروطها الموضوعية والشكلية ومقابل الوفاء وتداولها وتاريخ الاستحقاق وشروطه وحالة رجوع الحامل على موقعي السفتجة وشروطه والتدخل بالقبول والوفاء وشروطه وعمل الاحتجاج وشروطه والتقادم وشروطه ، وكذذلك البحث في السند لأمر وشروطه الموضوعية والشكلية وكيفية تداوله والاحكام المطبقة عليه ، والشيك وشروطه الموضوعية والشكلية وتداوله وكيفية تقديمة للوفاء والرجوع وشروطه وتعدد النسخ والتحريف والتقادم . كما تتناول هذه المادة بيان أهمية المصارف في الحياة الاقتصادية و الصفة التجارية للأعمال المصرفية والاعتمادات المصرفية ومنها التسليف والخصم والكفالات المصرفية والاعتماد المستندي

المساق: القانون البحري
تتناول هذه المادة التعريف بالقانون البحري وتبيان موضوعاته وخصائصة وتاريخة ومصادره ثم تعريف السفينه وتبيان طبيعتها القانونية وصور ملكيتها وأشخاص الملاحة البحرية من مالك ومحمل وربان وطبيعة مسؤولياتهم وصلاحياتهم طبقاً للاتفاقيات الدولية ( اتفاقية هامبورغ واتفاقية بروكسل ) والقوانين الوضعية . ثم دراسة عقد استغلال السفينه كعقد النقل البحري والالتزامات الناشئة عنه وعقد الايجار وانواعه والالتزامات المترتبة على كل من هذه الانواع ودراسة عقد استخدام الملاحين والالتزامات الناشئه عنه ثم دراسة دائني الرحلة البحرية ومالهم من حقوق امتياز ورهن وحجز على السفينه ، اضافة الى دراسة الحوادث البحرية من تصادم وانقاذ وخسارة عمومية واخيراً عقد التأمين البحري .

المساق: القانون المدني / الحقوق العينية الاصلية والتبعية
تتناول هذه ألدراسة الحقوق العينية الأصلية وذلك بالبحث التفصيلي لأحكام حق الملكية من حيث نطاقها ووسائل حمايته والقيود التي ترد عليه ثم دراسة انواع خاصة ، وهي الملكية الشائعة وملكية العلو والسفل والحائط المشترك وملكية الطوابق والشقق ثم أسباب كسب الملكية بسبب الوفاة واسباب كسبها في حال الحياة وتتضمن احكام الالتصاق والعقد والحيازة ثم دراسة الحقوق المتفرعة عن الملكية وهي حق المنفعة حق الاستعمال والسكنى وحقوق المساطحة وحقوق الارتفاق . كما تتناول هذه المادة دراسة الحقوق العينية التبعية وتشمل الرهن التأميني ثم الرهن الحيازي ودراستهما من حيث انشاؤهما واثارهما وانقضائهما ثم حقوق الامتياز الخاصة على العقار .

المساق: القانون الدولي الخاص
تتناول هذه المادة التعريف بالقانون الدولي الخاص وموضوعاته ، ومصادره ودراسة النظرية العامة في تنازع القوانين وشروطه ونطاقه والاساليب المعتمدة لحل التنازع من تكييف واحالة وطبيعة تطبيق القانون الاجنبي امام القضاء الوطني وموانع تطبيقة . كما تتناول المادة تطبيقات قواعد الاسناد فيما يتعلق بالاحوال الشخصية والاموال والالتزامات التعاقدية والالتزامات الناشئة عن المسؤولية التقصيرية ، وكذلك تتناول هذه المادة القواعد العامة في الاختصاص القضائي ومدى حرية الدولة في تنظيم ذلك الاختصاص ومسألة تنفيذ الأحكام الأجنبية ومؤسسات التحكيم وتنفيذ القرارات الصادرة عنها .

المساق: القضاء الاداري
تتناول هذه المادة معنى القضاء الاداري والفرق بينه وبين القضاء العادي ومبررات كل منهما ونشأة القضاء الاداري في فرنسا . ثم دراسة مبدأ المشروعية من حيث معناه ومصادره والقيود التي ترد عليه والرقابة على أعمال الادارة المتمثلة بالرقابة الادارية والرقابة الشعبية والرقابة القضائية . وفي مجال الرقابة القضائية تعريفها وخصائصها والمحكمة المختصة بنظرها في الاردن والشروط الواجب توفرها لقبول دعوى الالغاء ودعوى التعويض وتطبيق ذلك كله في المملكة الاردنية الهاشمية .

المساق: جرائم أمن الدولة


المساق: قانون اصول المحاكمات الجزائية
تتناول هذه المادة التعريف بقانون المحاكمات الجزائية والمبادىء العامة ثم دراسة تفصيلية للدعوى العمومية من حيث القواعد القانونية المتعلقة بأقامتها والسلطات المختصة بذلك وسبل انقضائها وكذلك الدعوى المدنية واطرافها وشروط انقضائها ، كما تشمل هذه المادة دراسة النظريات التي تحكم الأصول او الاجراءات الجزائية وهي نظرية الاختصاص والبطلات والاثبات واخيراً المراحل التي تمر بها الاصول والاجراءات الجزائية وهي مرحلة التحري والاستدلال والتحقيق الابتدائي والمحاكمة وسبل الطعن في الأحكام الجزائية

المساق: قانون البينات والاجراء
تتناول هذه المادة التعريف بقانون البينات والقوانين المكملة له ودراسة المذاهب الفقهية المختلفة في قواعد الاثبات . ثم دراسة قواعد الاثبات الموضوعية والاجرائية وادلة الاثبات الكتابية والشهادة واليمين والاقرار والقرائن والخبرة . كما تتناول هذه المادة التعريف بقانون الاجراء وتعديلاته باعتباره صوره من صور الحماية القضائية والتطور التشريعي لهذا القانون ثم دراسة دائرة الاجراء من حيث اختصاصاتها والقائمين عليها والخصومة في التنفيذ وطرق التنفيذ الجبري على اموال المدين وعلى شخصه وكيقية توزيع حصيلة التنفيذ .

المساق: حقوق الانسان في القانون الدولي
تتناول هذه المادة تطور الاعتراف الدولي بحقوق الانسان ، حقوق الانسان في ظل الامم المتحدة ، الاعلان العالمي لحقوق الانسان . العهدين الدوليين لحقوق الانسان ، الاتفاقات الدولية الاخرى لحقوق الانسان . الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان . الاتفاقية الامريكية لحقوق الانسان ، الميثاق الافريقي لحقوق الانسان والشعوب ، حقوق الانسان في ظل المنظمات العربية والاسلامية ، الاردن والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان .

المساق: القانون والتنمية
تتناول هذه المادة دراسة التفاعل بين القانون والتنمية ، دور القانون في اقرار الخطة ومتابعة تنفيذها دور القانون في تخفيف اختناقات الخطة واختلالاتها المادية والاجتماعية ، فاعلية القوانين الضريبية والقوانين التجارية في هذا المجال ، المسائل القانونية التي تثيرها خطة التنمية

المساق: تاريخ القانون
تتناول هذه المادة دراسة لأصول الشرائع وادوار تطورها ابتداء من عصور ما قبل التاريخ ومروراً بالاحكام الالهية في مصر القديمة وعند اليونان والصلت والهنود ثم المجموعات الغربية مثل قانون دراكون ، قانون صولون ، قانون الالواح الاثنى عشر ومجموعات الشرق مثل قانون حمورابي ، قانون بوخوريوس . كما تتناول دراسة لتاريخ تطور القانون الروماني والاحكام الاساسية فيه المتعلقة بقانون الاشخاص ، وقانون الاموال والحقوق الشخصية أو الالتزامات . كما تتناول دراسة لتاريخ التشريع الاسلامي ابتداء من صدر الاسلام وعهد الخلفاء الراشدين والامويين وانتهاء عصر الأئمة او الدور العلملي في العهد العباسي وتنتهي الدراسة بعرض الاصول العامة للأنظمة القانونية المعاصرة أي النظام اللاتيني والنظام الانجلوسكسوني والنظام الجرماني .

المساق: قانون البحار
تتناول هذه المادة التطور التاريخي للقانون الدولي للبحار وصولاً الى اتفاقيات جنيف لعام 1958 واتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 ، كما تتضمن المادة دراسة المياة الداخلية والخلجان والمضايق والجزر ومياه البحر الاقليمي والجرف القاري والمناطق الاقتصادية المتاخمة وأعالي البحار وتلوث البحار.

المساق: علم الاجرام والعقاب
تتناول هذه المادة التعريف بعلم الاجرام والعقاب والتطور التاريخي لكل منهما وصلتهما بالعلوم الجنائية الأخرى كما تتناول النظريات المختلفة التي تبحث في علم الاجرام ودراسة الحركة العامة للسلوك الاجرامي والاسباب والعوامل التي دفعت الانسان الى مثل هذا السلوك والمتمثلة في العوامل الفردية مثل الوراثة والسن والمرض والتكوين العضوي والعوامل الاجتماعية مثل الاسرة والمدرسة والمهنة والعوامل العامة مثل وسائل الاعلام وغيرها وكذلك تتناول هذه المادة علاج السلوك الاجرامي واشكال مكافحة الجريمة ودراسة الجزاء في التشريع الجنائي الاردني ومقارنته بالتشريعات الأخرى من حيث انواعه وطرق تنفيذه .

المساق: الطب الشرعي
تتناول هذه المادة التعريف بكيفية الاستعانة بالأطباء الشرعيين عامة والمختبرات الطبية بالشكل الذي يخدم سير التحقيق والمحاكمات وكيفية فهم محتوى التقارير الطبية والقدرة على مناقشتها والكشف على الوفيات وتشريحها والجروح والغرق والاختناق وغير ذلك من الحوادث على أسس علمية خدمة للعدالة .

المساق: الاحوال الشخصية لغير المسلمين
تتناول هذه المادة المصادر التشريعية للاحكام المختلفة لدى الطوائف المسيحية ، ثم معنى ومفهوم الزواج وما هي حكمه عبر التاريخ ومن ثم البحث في مراسم ما قبل الزواج من خطبة والآثار المترتبة عليها خاصة فيما يتعلق بفسخها او العدول عنها ثم البحث عن تعريف الزواج ومميزاته واركانه وشرائط عقده والزواج بالوكالة وتبيان موانع الزواج بصورة عامة ومن ثم البحث في اجراءات عقد الزواج واحكامه وفي الهجر والنفقة والاولاد وحضانتهم واخيراً انحلال الزواج بصورة عامة وتقسيم حالات انفكاك الزواج من ابطال وفسخ وطلاق مع بيان اسباب طلاق الزوجة والزوج والأثار المترتبة على هذه الحالات

المساق: القانون الجوي
تتناول هذة المادة التعريف بالقانون الجوي ومصادرة الدولية والداخلية والنظام القانوني للطائرة وصلاحيتها وملكيتها والملاحين الجويين والتحليق في المجال الجوي الوطني وعبر الدول والنظام القانوني للفضاء الجوي كما تتناول عقد النقل الجوي من حيث تعريفة وطبيعته واثباته وانواعه واثاره ومسؤولية الناقل عن الاشخاص وعن البضائع وعن التأخر والحوادث الجوية والتأمين الجوي الالزامي .

المساق: عقود التامين
تتناول هذة المادة التعريف بعقد التامين ونشاتة والتطور التاريخي له في مختلف المجتمعات ودراسة الخطر في التامين من حيث شروطة وتحديده والقسط وعنصر المصلحة في كل من التامين على الاشياء والتامين على الاشخاص 0 وخصائص عقد التامين من الناحيتين الفنية والقانونية وكذلك اثار عقد التامين والتزامات المؤمن له والمؤمن طبقا لعقد التامين والحلول القانوني والدعوى المباشرة والتقادم 0واخيرا دراسة تطبيقية لغقد التامين ضد الحريق او عقد النامين ضد المسؤولية المدنية / حوادث السيارات .

المساق: قانون التحكيم
501383 قانون التحكيم (3 ساعات معتمدة ) تتناول هذه المادة عقد التحكيم وشروطه وطبيعته وصوره كوسيلة لحل المنازعات ، كما تتناول الآثار المترتبة عليه والرقابة القضائية على اجرائه وصدورها وشروط حكم التحكيم واسلوب تنفيذه .

المساق: موضوعات قانونية باللغة الانجليزية
501393 موضوعات قانونية باللغة الانجليزية ( 3 ساعات معتمدة ) تتناول هذه المادة دراسة احد الموضوعات القانونية باللغة الانجليزية بصورة مفصلة تمكن الطالب من التعبير عن افكاره القانونية باللغة الانجليزية وبما يسهل عليه التعامل مع المراجع الاجنبية عند حاجته اليها .

المساق: قانون الجنسية ومركز الاجانب
501416 الجنسية ومركز الأجانب ( 3 ساعات معتمدة ) تتناول هذه المادة النظرية العامة للجنسية من حيث تعريفها وطبيعتها القانونية والقواعد الاساسية التي يقوم عليها نظام الجنسية وتحديد سلطة الدولة في تنظيمها وبيان كيقية اكتسابها وحالات ازدواجها وانعدامها وفقدانها واستردادها وتحديد القضاء المختص بمنازعات الجنسية وطرق اثباتها ثم البحث في موضوع مركز الأجانب في الدولة وتحديد حقوقهم والتزاماتهم من الناحيتين النظرية والعملية ثم اعطاء نبذه تاريخية عن نشأة الجنسية الأردنية واحكام معاهدات لوزان وتقديم دراسة عملية عن تطبيقات القوانين الاردنية الخاصة بالجنسية ومركز الاجانب .

المساق: قانون الضمان الاجتماعي
501417 قانون الضمان الاجتماعي ( 3 ساعات معتمدة ) تتناول هذه المادة دراسة المبادىء العامة في قانون الضمان الاجتماعي من حيث تعريفة واهميته وتطوره ونطاق تطبيقه . كما تتناول دراسة أحكام التأمين ضد اصابات العمل وامراض المهنة ، والتأمين ضد الشيخوخة والعجز والوفاة التأمين ضد العجز المؤقت بسبب المرض والامومة ، التأمين الصحي الشامل للعامل والمستحقين . المنح العائلية واخيراً التأمين ضد البطالة مع التركيز عن الأحكام التفصيلية للنوعين الأول والثاني من التأمينات وهي المطبقة حالياً في الأردن

المساق: العقودالمدنية الصغيرة(المقاولة والكفالة والوكالة)
تشمل هذه المادة دراسة انواع هامة من العقود مثل عقد المقاولة والوكالة والكفالة وهي عقود لم تدرس في نطاق مادة العقود المسماة وتشتمل دراسة هذه العقود على التعريف بها وتمييزها عن غيرها من العقود المشابهة واركانها واثارها وانقضاؤها ، كما تشمل جانب من تطبيقاتها .

المساق: قانون التجارة الدولية
501427 قانون التجارة الدولية ( 3 ساعات معتمدة ) تتضمن هذه المادة دراسة الناحية النظرية من هذا القانون من حيث مفهومة ونشأته وتطوره ومصادره وعلاقته بالقوانين الأخرى . كما تتضمن دراسة تطبيقية لأحد مصادر قانون التجارة الدولية من اتفاقيات دولية أو تحكيم تجاري دولي أو عقود نموذجية أو اعراف دولية او غير ذلك .

المساق: قانون البيئة
501435 القانون والبيئة ( 3 ساعات معتمدة ) تتناول هذه المادة دراسة الجوانب القانونية الدولية والوطنية لحماية البيئة من التلوث ، ولهذا فهي تبحث في القرارات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحماية البيئة وفي مقدمتها المبادىء التي اعلنتها الامم المتحدة بموجب تصريح ستوكهولم عام 1972 ومنها مبدأ حق الانسان في الحياة في بيئة سليمة كحق من حقوق الانسان ، اتفاقية لندن (1954) لمنع تلوث البحر بالزيت ، اتفاقية عام 1972 لمنع التلوث البحري عن طريق القاء الفضلات والمواد الأخرى ، الاتفاقية الدولية (1973) لمنع التلوث الناجم عن البواخر ، واتفاقية قانون البحار لعام 1982 . كما تبحث المادة في المنظمات الدولية الخاصة بحماية البيئة مثل برنامج الأمم المتحدة والمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في الخليج العربي (1978) وغيرها . وتبحث المادة كذلك في القوانين الداخلية المتعلقة بحماية البيئة مع التركيز على قوانين الدول العربية وبصفة خاصة على القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة الاردنية الهاشمية .

المساق: تطبيقات قضائية قسم خاص
تتناول هذه المادة التعريف بالجانب التطبيقي للقانون من قبل المحاكم من خلال اختيار بعض القضايا والدعاوى التي تمكن الطالب من الاطلاع على كيفية رفع الدعوى والسير بها واجراءات المحاكم واصدار الحكم على مختلف مستويات المحاكم .

المساق: البحث القانوني
تتناول هذه المادة بيان اساليب البحث القانون وكيفية اعداده من خلال التعرض لكيفية البحث عن مصادر الموضوع وجردها وتبويبها وتلخيص مضامينها سواء كانت هذه المراجع نصوص قانونية او قرارات قضائية او مؤلفات كتب او اطروحات ماجستير او دكتوراه او مقالات او تعليقات ، ثم كيفية وضع منهج او خطة للبحث وذلك بتحديد الموضوع وبالذات المسائل التي سينصب عليها البحث حيث ستشكل هذه المسائل القسم الرئيسي من البحث تسبقه مقدمة وتليه خاتمة واستنتاجات وتوصيات للمستقبل ، وتتناول هذه المادة أيضاً المشورة القانونية والرأي القانوني والقرارات القضائ

المساق: قانون البينات


المساق: مناهج البحث القانوني وأخلاقيات المهن القانونية


المساق: القانون التجاري/شركات


المساق: قانون التنفيذ القضائي


المساق: الملكية العقارية


المساق: التشريعات الاجتماعية


المساق: الصياغة القانونية وتحليل النصوص وتفسيرها


المساق: الوسائل البديلة لتسوية النزاعات


المساق: قانون الاحداث


المساق: تشريعات الاستثمار


المساق: القضاء الدولي


المساق: قانون الاعسار


المساق: مبادئ القانون التجاري
تتناول هذه المادة دراسة نشوء القانون التجاري وتطوره ومصادره ودراسة الاعمال التجارية البرية ? بحكم طبيعتها و التبعية ? والاعمال التجارية البحرية ، والتاجر والشروط الواجب توفرها فيه والاهلية التجارية وتتضمن ايضاً المتجر وعناصره وحمايته القانونية ، ودراسة الدفاتر التجارية الالزامية والاختيارية وحجيتها في الاثبات وتتضمن المادة ايضاً دراسة السجل التجاري والعنوان التجاري والعقود التجارية بصورة عامه وخصوصاً الرهن التجاري والوكالة بالعموله والسمسرة

المساق: قانون دستوري ونظم سياسية
تتناول هذه المادة ماهية الدساتير والقانون الدستوري من خلال ايضاح طبيعة القانون الدستوري وعلاقته بفروع القانون الاخرى ومصادر القاعدة الدستورية ، وانواع الدساتير المدونة وغير المدونة ، المرنة والجامدة ، اساليب نشأت الدساتير واساليب نهاية الدساتير وطرق تعديلها ، الرقابة على دستورية القوانين في مختلف دساتير الدول الرقابة السياسية ، الرقابة القضائية عن طريق الامتناع والرقابة القضائية عن طريق الالغاء . وتتضمن هذه المادة ، الدولة تعريفها ، عناصرها ، انواعها ثم مفهوم الحكومة وأنظمة الكم المطبقة في عالمنا المعاصر ، انواع الديمقراطيات العربية وانظمة الحكم الديمقراطية النيابية : النظام الرئاسي ، نظام حكومة الجمعية النيابية ، النظام البرلماني مع الاشارة كلما امكن الى موقف الشريعة الاسلامية المتعلق بالمواضيع سالفة الذكر .

المساق: قضايا قانونية معاصرة
وصف المساق :- تتناو هذه المادة دراسة القضايا القانونية في محورين : المحور العام: ويتناول بالدراسة أهمية القانون وتاريخه وتطوره ودوره في المجتمع، تعريف القانون وأقسامه ومصادره، والسلطة التشريعية ودورها في سن القوانين والمراحل الدستورية في سنه، القاعدة القانونية وخصائصها وأنواعها والتمييز بين القاعدة القانونية والاجتماعية والدينية والاخلاقية وبيان مفهوم النظام العام. المحور الخاص: ويتناول دراسة المواضيع العامة وذات الاهتمام العام والمتعلقة بمعاملات الناس والقضايا المستجدة في القانون والحياة وعلاقة القانون بتنظيم الشؤون العامة والخاصة بحيث يختار مدرس المادة الموضوعات التي تدرس في كل فصل حسب المستجدات وحسب اهتمام الراي العام بها.

المساق: مسجل/ منتظم (حقوق)
غير محدد

المساق: القانون في حياتنا
يتناول المساق الموضوعات التالية: التعريف بالقاعدة القانونية - خصائص القاعدة القانونية ? أنواع القواعد القانونية- أقسام القانون - مصادره ، تفسيره ، تطبيقه. النظام القانوني في الأردن - التعريف بالقوانين الأردنية - الحقوق والحريات العامة في الاردن.

المساق: حقوق الانسان
تتناول هذه المادة التعريف بحقوق الانسان من حيث استعراض حقوق الانسان في العصور القديمة . الفكر الفلسفي وحقوق الانسان ، الشرائع السماوية وحقوق الانسان الثورات العالمية الكبرى وحقوق الانسان ، المفهوم اللبرالي الغربي لحقوق الانسان . حقوق الانسان في الدول النامية ، تطور الاعتراف العالمي . لحقوق الانسان المنظمات الدولية غير الحكومية وحقوق الانسان ، حقوق الانسان الاساسية ، السبل الدولية لحماية حقوق الانسان سواء السبل القانونية ( نظام التقارير شكاوي الدول والاقرار . لجان التحقيق ) أو السبل الاخرى مثل استخدام الضغوط الاقتصادية والسياسية واستخدام القوة ونظرة التدخل لصالح الانسانية .

المساق: النظام الدستوري والاداري في الاردن
تتناول هذه المادة التنظيم السياسي والدستوري في المملكة الاردنية الهاشمية والتاريخ الدستوري للمملكة بدأ بالقانون الاساسي لعام 1928 ثم دستور 1947 ودستور 1952 . مع بيان الدولة الاردنية ونظام الحكم فيها . الحقوق والحريات العامة ، السلطة التنفيذية والملك والوزراء والسلطة التشريعية والحياة النيابية .

المساق: قانون العقوبات /العام
تتناول هذه المادة التعريف بقانون العقوبات وتحديد اهدافه ومضمونه وفروعه والنظرية العامة للجريمة من حيث تعريف الجريمة ، انواعها ، اركانها . الركن الشرعي والركن المادي والركن المعنوي وصوره واحكام المسؤولية الجزائية وصورها المتمثلة في الفاعل والمتدخل والمحرض واحكام الشروع وكذلك دراسة النظرية العامة للعقوبة من حيث التعريف بها التدابير الاحتزازية انواع العقوبة وطرق تنفيذها واسباب التشديد والخفيف وموانع العقاب واسباب الاباحة وانقضاء العقوبة

المساق: المدخل الى علم القانون
تتناول هذه المادة دراسة النظرية العامة للقانون من حيث : بيان مفهوم القانون ونشأته ، خصائص القاعدة القانونية ، تنوع القواعد القانونية الى قواعد القانون العام ، وقواعد القانون الخاص وتنوعها الى قواعد آمره أو ناهية وقواعد مكملة أو مفسرة ومن ثم بيان مصادر القاعدة القانونية بوجه عام ومصادر القاعدة القانونية في القانون الاردني سواء المصادر الرسمية : كالتشريع وأحكام الفقة الاسلامي ومبادىء الشريعة الاسلامية والعرف وقواعد العدالة أو المصادر التفسيرية كالقضاء والفقة ، كما تتناول تفسير القاعدة القانونية من حيث انواع التفسير ومدارسه وطرقه ، ثم تحديد نطاق تطبيق القاعدة القانونية من حيث الاشخاص والمكان والزمان وتتضمن هذه المادة أيضاً دراسة النظرية العامة للحق ، حيث تتطرق الى التعريف بالحق وانواعه وبيان اطرافه ومحله ومصادره والحماية القانونية المقرره له .

المساق: القانون الدولي العام(1)
تتناول هذه المادة التعريف على بماهية القانون الدولي العام ، وتبيان موضوعاته وفروعه وتوضيح الاساس الالزامي له ، والعلاقة بينه وبين القانون الداخلي والاشخاص الذين يخاطبهم هذا القانون مع التركيز على الدولة والتعريف بهامن حيث عناصرها واشكالها: الدولة البسيطة ، الدولة المركبة ، الدولة ناقصة السيادة، والاعتراف بماهيته وصوره ثم البحث في مصادر القانون الدولي العام مع اعطاء اهمية خاصة لموضوع المعاهدات الدولية من حيث تعريفها والشروط الواجب توافرها لقيام المعاهدة الدولية وفق معاهدة فينا لقانون المعاهدات لعام 1969م انواع المعاهدات شروط انعقاد المعاهدات وطريقة ابرامها والتحفظ عليها وتسجيلها ونشرها واثارها وانتهاءها مع الاشارة كلما امكن الى القواعد القانونية في الشريعة الاسلامية المتعلقة بالمواضيع سابقة الذكر ، وتتناول هذه المادة أيضاً دراسة حقوق الدول وواجباتها ، والمنازعات الدولية وطرق تسويتها بالوسائل السلمية القضائية والحصانة الدبلوماسية.

المساق: القانون المدني /مصادر التزام
تتناول هذه المادة توضيح الاسس العامة للقانون المدني الاردني وتعريف الحق المالي والحق الشخصي والحق العيني ، ودراسة مصادر الالتزام بالعقد ، حيث تتناول تعريف العقد وشروط انعقاده وصحته وتفسيره واثارة وكيفية قيام المسؤولية التعاقدية واحكام انحلال العقد بالفسخ والاقالة ، ثم دراسة الاراده المنفردة والعمل غير المشروع فيتم التطرق الى المسؤولية عن الاعمال الشخصية التي تقع على المال وتلك التي تقع على النفس ثم المسؤولية عن عمل الغير والمسؤولية عن الاشياء ، وبعد ذلك ينتقل البحث الى الكسب دون سبب ثم القانون باعتباره مصدراً للالتزام .

المساق: قانون اداري (1)
تتناول هذه المادة مبادىء واساليب التنظيم الاداري وتطبيقاته في الاردن ولذلك فهي تبحث في اهمية القانون الاداري وماهيته وتعريفه وعلاقته بالقوانين الاخرى ، نشأته ، خصائصه ، مصادره ، اساسه ونطاق تطبيقه ، كما تبحث هذه المادة في الأشخاص المعنوية العامه من حيث ماهيتها ، طبيعتها ، عناصرها وصورها ومبراراتهما ، والتنظيم الاداري كما هو مطبق في المملكة الاردنية الهاشمية .

المساق: القانون الاداري(2)
تتناول هذه المادة دراسة السلطة الادارية من حيث تعريفها وعناصرها والمرافق العامة والوظيفة العامة والعلاقة بين الموظف العام والدولة وأصناف الموظفين ودرجات الوظائف العامة والشروط اللازمة للتعين

المساق: الملكية الصناعية والتجارية والادبية
تتناول هذه المادة دراسة الحقوق المعنوية من حيث طبيعتها وخصائصها وانواعها ثم دراسة الصناعية وحمايتها على الصعيد الدولي ومعاهدة باريس ، مع تعديلاتها ، وآثارها بالنسبة للدول النامية ونقل التكنولوجيا ثم دراسة الملكية الصناعية في التشريع الداخلي وتتضمن دراسة الاختراعات والرسوم والنماذج وفقاً لأحكام قانون براءات الاختراع والرسوم ، ثم دراسة العلامات التجارية ، وعلامات البضائع وبياناتها وفقاً لأحكام قانوني العلامات التجارية وعلامات البضائع ثم دراسة الاسماء والعناويين التجارية والملكية التجارية للمحل التجاري بشكل معمق ودراسة الحقوق المقاربة لامتياز الاختراع والتجديد و نقل التكنولوجيا والحذاقة ودراسة الملكية الادبية وفقا لاحكام قانون حماية حق المؤلف ووفقا لاحكام اتفاقية برن المتعلقة بالحماية الدولية لحق التاليف

المساق: قانون الادارة المحلية
501363 قانون الادارة المحلية (3ساعات معتمدة ) تتناول هذه المادة الاسس العامة للتنظيم الاداري في السلطة الادارية من حيث التعريف بالمركزية واللامركزية الادارية ، وماهية كل منهما وصورهما ثم ايضاح لمفهوم الادارة المحلية وفلسفتها ومقوماتها الاساسية التي تتعلق بوجود وحدات ادارية مستقلة تتمتع بالاستقلال الاداري والمالي وان تكون لها مجالس محلية منتخبة تدير مرافقها المحلية ، وان تعمل تحت رقابة واشراف السلطة المركزية والوصايا الادارية . كذلك تتناول دراسة مشاكل الادارة المحلية ، كما بلورتها المؤتمرات الدولية والاتجاهات المعاصرة لها . كما تتضمن المادة الاشارة الى تطبيقات نظام الادارة المحلية في مختلف الانظمة ثم التركيز على التطبيق الاداري لنظام الادارة المحلية في الاردن .

المساق: القانون الاداري/خطة جديدة


المساق: قانون اصول المحاكمات المدنيه
تتناول هذه المادة التعريف بقانون اصول المحاكمات المدنية ومصادره وعلاقته بغيرة من فروع القانون وتطوره التشريعي ، ثم دراسة التنظيم القضائي من حيث تشكيل المحاكم ودرجات التقاضي ورجال القضاء ومعاونيهم وقواعد الاختصاص . ثم دراسة نظرية الدعوى من حيث تعريفها وشروطها وطبيعتها القانونية وأوجه استعمالها وكيفية التقاضي والالتجاء الى القضاء وسير الخصومة امامه الى ان يفصل فيها بحكم حاسم للنزاع ، مع بيان اوجه الطعن التي يخضع لها هذا الحكم ( الاستئناف واعتراض الغير واعادة المحاكمة والتمييز ) .

المساق: القانون الدولي العام (2)
تتناول هذه المادة المواضيع التالية : التعريف بحقوق وواجبات الدول، اقليم الدولة مع التركيز بتوسع على دراسة الاقليم البري والبحري والجوي، المنازعات الدولية وطرق تسويتها بالوسائل السلمية والسياسية ( المفاوضات، الوساطة، المساعي الحميدة التوفيق) والوسائل القضائية ( التحكيم الدولي) ومحكمة العدل الدولية، الدبلوماسية مفهومها واجهزة العلاقات الدولية الداخلية وحصانات وامتيازات المبعوثين الدبلوماسيين والاساس القانوني لهذه الحصانات والامتيازات.

المساق: تطبيقات قضائية قسم عام
تتناول هذه المادة تعريف الطالب بالجانب العملي التطبيقي من القانون الجنائي من قبل المحاكم، واختيار نماذج من القضايا والدعاوى الجزائية ومتابعة إجراءات التقاضي والإطلاع على كيفية تحريك الدعوى العامة والتحقيق وإجراءات نظر الدعوى ودعوة الشهود ومناقشتهم وإدارة الجلسات وإصدار الحكم،ومراحل الاعتراض والطعن بالأحكام ومعرفة المهل والمدد القانونية لإجراءات التقاضي. والتعرف على الأجهزة القضائية والضابطة العدلية المختصة في مجال القانون الجنائي.

المساق: تشريعات الادارة الالكترونية
تتضمن دراسة هذا المساق التطور التاريخي لفكرة الإدارة الالكترونية وكذلك دراسة مكونات هذه الفكرة من ، ناحية عملية وتطبيقية سواء كانت في مجال الحكومة الالكترونية أم مجال الأعمال الالكترونية، والإطلاع على بعض التجارب العالمية والعربية والتركيز على التجربة الوطنية في الأردن في مجال الإدارة الالكترونية بنوعيها الحكومية وإدارة الأعمال. كما يتضمن هذا المساق دراسة خصائص وسمات الإدارة الالكترونية ومتطلبات وجودها بالإضافة إلى العوامل التي تساعد على نجاح الإدارة الالكترونية في أداء دورها وخاصة في مجال البنية التحتية اللازمة لنجاح

المساق: جرائم تكنولوجيا المعلومات
يتناول هذا المساق تحديد الجرائم المرتكبة بواسطة الحواسيب وجرائم الاعتداء على محتويات المواقع الالكترونية والأشكال المستحدثة من هذه الافعال ونطاق التجريم بما في ذلك الاحتيال بالوسائل الالكترونية وجرائم الرأي ونشر المعلومات بوسائل الكترونية وجرائم القرصنة الالكترونية وطرق مكافحة هذه الجرائم والعقوبات المقررة لها وحماية البرامج الحاسوبية كما يتناول الحماية الجزائية للمواقع الالكترونية وحقوق الملكية الفكرية الواردة على محتويات هذه المواقع وحماية العنوان الالكتروني واسماء المواقع وما يقع في حكمها. كما تشمل دراسة التجارب العالمية والمعاهدات الخاصة بهذه الجرائم وطرق مكافحتها والمنظمات المتخصصة بمكافحة هذه الجرائم وطنيا واقليميا ودوليا ومدى انسجان التشريعات الوطنية مع التوجهات والجهود العالمية بهذا الصدد.

المساق: قانون العقوبات / القسم الخاص
يتناول هذا المساق دراسة تفصيلية لبعض النماذج الجرمية الواردة في قانون العقوبات الأردني والتي تطال حياة الإنسان في سلامة جسمه وحقه في الحياة الخاصة (الخصوصية) وما يسمى باعتبار الإنسان وشرفه وحرمة منزله، كما تتناول هذه المادة دراسة تفصيلية للجرائم التي تقع على الأموال بصورة عامة وتحليل لأهم هذه الجرائم في حياة الناس وتلك هي السرقة، الاحتيال وإساءة الائتمان والجرائم الخاصة بالشيكات.

المساق: الملكية الفكرية
تتناول هذه المادة دراسة الحقوق المعنوية من حيث طبيعتها وخصائصها وانواعها ثم دراسة الصناعية وحمايتها على الصعيد الدولي ومعاهدة باريس ، مع تعديلاتها ، وآثارها بالنسبة للدول النامية ونقل التكنولوجيا ثم دراسة الملكية الصناعية في التشريع الداخلي وتتضمن دراسة الاختراعات والرسوم والنماذج وفقاً لأحكام قانون براءات الاختراع والرسوم ، ثم دراسة العلامات التجارية ، وعلامات البضائع وبياناتها وفقاً لأحكام قانوني العلامات التجارية وعلامات البضائع ثم دراسة الاسماء والعناويين التجارية والملكية التجارية للمحل التجاري بشكل معمق ودراسة الحقوق المقاربة لامتياز الاختراع والتجديد و نقل التكنولوجيا والحذاقة ودراسة الملكية الادبية وفقا لاحكام قانون حماية حق المؤلف ووفقا لاحكام اتفاقية برن المتعلقة بالحماية الدولية لحق التاليف

المساق: قانون التجارة الالكترونية
تتناول هذه المادة دراسة الأحكام المتعلقة بالعقود التي تنظم على الوسائط الالكترونية كالحاسب الآلي والأقراص المدمجة، وتتناول أيضا التعاقد عن بعد خاصة التعاقد الذي يتم عن طريق استخدام شبكة الانترنت، وتتناول هذه المادة أيضا التطبيقات التقنية الحديثة التي تستخدم لإتمام إبرام التصرفات التي تتم على الوسائط الالكترونية كالتوقيع الالكتروني والكتابة الالكترونية والنقود الالكترونية والشيكات الالكترونية ..........الخ كم تتناول الجهات المختصة بإصدار شهادات التوثيق الالكتروني وحجية الكتابة والتوقيع الالكتروني.

المساق: قانون العمل والضمان الاجتماعي
تتناول هذه المادة دراسة المبادىء العامة في قانون العمل من حيث تعريفه واهميته وتطوره والتنظيم الدولي له ومصادره واستقلاله ونطاق تطبيقه والاحكام القانونية لعقد العمل الفردي من حيث عناصره وانعقاده ومدته وأثاره المتمثلة في مضمون التزامات كل من العامل وصاحب العمل وجزاء الاخلال بها وفي اسباب وآثار انتهاء هذا العقد . وتتناول هذه المادة اخيراً التنظيم القانوني لعلاقات العمل الجماعية سواء ما تعلق منها بعقد العمل الجماعي او التنظيمات النقابية او تسوية النزاعات العمالية الجماعي، وتتناول هذه المادة دراسة المبادىء العامة في قانون الضمان الاجتماعي من حيث تعريفة واهميته وتطوره ونطاق تطبيقه . كما تتناول دراسة أحكام التأمين ضد اصابات العمل وامراض المهنة ، والتأمين ضد الشيخوخة والعجز والوفاة التأمين ضد العجز المؤقت بسبب المرض والامومة ، التأمين الصحي الشامل للعامل والمستحقين . المنح العائلية واخيراً التأمين ضد البطالة مع التركيز عن الأحكام التفصيلية للنوعين الأول والثاني من التأمينات وهي المطبقة حالياً في الأردن .

المساق: التشريع الجنائي الأسلامي
العقوبات من المؤيدات التشريعية ، التزام الافراد بأحكام الشرع ، انواع العقوبات مقدرة وغير مقدرة . المقدرة نوعان اما ان تكون اعتداء على المجتمع وهي الحدود ، حد الزنا ، حد السرقة ، حد شرب الخمر ، حد الردة ، حد الحرابة ، حد القذف . واما ان تكون اعتداء على حق الاشخاص في الحياة وفي سلامة الجسم هي القصاص مفهومه ومشروعيته الحكمة منه ، الجناية على النفس وموجبها القتل العمد ، شبه العمد الخطأ ، الجناية على ما دون النفس : الجراح اتلاف الاعضاء ، الديات ، وعقوبات غير مقدرة : التعزيز .

المساق: القانون والتكنولوجيا
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم التكنولوجيا والحوسبة والتنظيم القانوني للتصرفات المحوسبة والتعامل الالكتروني والمعاملات الالكترونية كالعقود الالكترونية والتجارة الالكترونية والجرائم الالكترونية والتعريف باسس الحماية القانونية للمصنفات الالكترونية و برامج الحاسوب والمواقع الالكترونية ومحتوياتها والمستجدات في نظم المعلومات وعلاقتها بالقانون.

عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
المساق: تطبيقات قضائية قسم خاص عدد المصادر التعليمية (46)
المساق: قانون البينات والتنفيذ عدد المصادر التعليمية (24)
المساق: المدخل الى علم القانون عدد المصادر التعليمية (18)
المساق: القانون المدني /مصادر التزام عدد المصادر التعليمية (17)
المساق: قانون اصول المحاكمات المدنيه عدد المصادر التعليمية (16)
المساق: القانون المدني / العقود المسماة عدد المصادر التعليمية (14)
المساق: قانون العقوبات /العام عدد المصادر التعليمية (13)
المساق: القانون المدني //احكام التزام عدد المصادر التعليمية (13)
المساق: قانون العقوبات / القسم الخاص عدد المصادر التعليمية (13)
المساق: القانون التجاري/اوراق تجارية وعمليات مصرفية عدد المصادر التعليمية (12)
المساق: قانون اصول المحاكمات الجزائية عدد المصادر التعليمية (12)
المساق: تطبيقات قضائية قسم عام عدد المصادر التعليمية (11)
المساق: الملكية الفكرية عدد المصادر التعليمية (11)
المساق: القانون الدولي الخاص عدد المصادر التعليمية (9)
المساق: المالية العامة والتشريع الضريبي عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: دراسة معمقة في القانون المدني عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: مناهج البحث القانوني وأخلاقيات المهن القانونية عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: التشريعات البيئية عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: المنظمات الدولية عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: الدستور الاردني عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: جرائم تكنولوجيا المعلومات عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: القضاء الاداري عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: قانون دستوري ونظم سياسية عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: دراسة معمقة في القانون الجنائي عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: القانون الدولي العام (2) عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: قانون اداري (1) عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: قانون التجارة الدولية عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: تشريعات الادارة الالكترونية عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: قانون التجارة الالكترونية عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: القانون الاداري(2) عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: التشريعات الاجتماعية عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: مبادئ القانون التجاري عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: القانون الدستوري والنظم السياسية عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: مهارات لغةانجليزيةخاصه(قانون) عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: القانون البحري عدد المصادر التعليمية (1)
احدث العمليات على الموقع :
المستخدم :(علي عنبر عايد العظامات- صيدلة) (2020-12-01 19:53:52)
المستخدم :(أ.د.علي الشرفات- هيئة تدريس) (2020-12-01 19:52:46)
المستخدم :(مجد محمد قاسم مطاحن- كيمياء) (2020-12-01 19:50:06)
المستخدم :(ورد خالد محمد العجارمه- تمريض) (2020-12-01 19:46:17)
المستخدم :(وسام موسى علي السليم - لغة عربية) (2020-12-01 19:44:50)
المستخدم :(احمد ممدوح علي العدوان- إقتصاد و إرشاد زراعي) (2020-12-01 19:43:18)
المستخدم :(صفاء موسى سالم الزعبي- دبلوم عالي/إدارة تربوية) (2020-12-01 19:36:02)
المستخدم :(هيام خالد محمد حماد- رياضيات) (2020-12-01 19:34:03)
المستخدم :(عبدالجليل زبير- فقه وأصوله) (2020-12-01 19:28:09)
المستخدم :(احمد انور عبدالله العنزي- تمريض) (2020-12-01 19:26:55)
المستخدم :(نوران احمد السيد داود- صيدلة) (2020-12-01 19:25:42)
المستخدم :(لانا خالد محمود القطامي- علوم حياتية) (2020-12-01 19:22:35)
المستخدم :(عبدالله ياسين جابر ابو الحصين- كيمياء) (2020-12-01 19:22:11)
المستخدم :(أ.د.معتصم محمدالمساد- هيئة تدريس) (2020-12-01 19:22:08)
المستخدم :(بشار "محمد امين" صالح البشايره- علم الغذاء والتغذية) (2020-12-01 19:21:37)
المستخدم :(ايمان عبدالله عليان الحوامده - التغذية) (2020-12-01 19:20:13)
المستخدم :(معتز محمد عبدالفتاح المواهره- إقتصاد و إرشاد زراعي) (2020-12-01 19:18:05)
المستخدم :(منى عايش راشد الزريقات- دبلوم عالي/إدارة تربوية) (2020-12-01 19:16:54)
المستخدم :(لمى فتحي نصر عفانه - لغة عربية) (2020-12-01 19:16:05)
المستخدم :(هيثم حسن عبدالرحمن ابوعجمية- دبلوم عالي/إدارة تربوية) (2020-12-01 19:15:57)
احصائيات عامة حول المساقات الأكثر نساطاً :
LMS - منصة المحاضرات - () مرّات الدخول (927432)
علوم عسكرية/2018 - (مقدم بسام العتوم - عضو هيئة تدريس) مرّات الدخول (125224)
حقوق الانسان - (د فراس يعقوب - هيئة تدريس) مرّات الدخول (111365)
مهارات اتصال باللغةالانجليزية/1 - (السيدة رزان محمود ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (102694)
بيولوجي عامة(1) - (د.محمد حسين بريك - هيئة تدريس) مرّات الدخول (94135)
علم البيئة والزراعة - (السيدة مها حوامدة - هيئة تدريس) مرّات الدخول (93771)
مهارات اتصال باللغةالعربية/1 - (د. حمزه ربيع - هيئة تدريس) مرّات الدخول (90982)
ثقافة اسلامية - (د.محمد العتوم/شريعة - هيئة تدريس) مرّات الدخول (87259)
التربية الوطنية - (د. ايات بني مصطفى - هيئة تدريس) مرّات الدخول (69277)
قضايا قانونية معاصرة - (د فراس يعقوب - هيئة تدريس) مرّات الدخول (64109)
عدد زوّار صفحة د علاء الفواعير : 3256 زائر