ندوة حول مرضى السيلياك في رحاب كلية الزراعة - Jerash University

ندوة حول مرضى السيلياك في رحاب كلية الزراعة

قامت لجنة الندوات والمؤتمرات في كلية الزراعة ممثلة بالدكتورة سائدة الشنيقات باستقبال أعضاء لجنة رعاية مرضى السيلياك الخيرية وذلك في حضور رئيس قسم كلية الزراعة الدكتور صالح الشديفات في يوم الاثنين الموافق ١٢- ١١- ٢٠٢٢. وقد حضر أعضاء الجمعية المتكونة من:

السيدة عابدة القيسي رئيسة الجمعية، والسيدة نجاة عضو في الجمعية، الدكتور محمد خضير استشاري الجهاز الهضمي والكبد للأطفال واستاذ مشارك في الجامعة الاردنية، والدكتورة نور الساحوري عضو هيئة تدريس جامعة البتراء وعضو هيئة ادارية في جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية. حيث قام الدكتور صالح بالترحيب بأعضاء اللجنة وقام بالتعريف عن كل منهم للحضور ثم أكملت الدكتورة سائدة بكلمة ترحيبية بالضيوف اعضاء اللجنة والحضور.

وقد حضر الندوة كل من الدكتور صالح الشديفات، الدكتور جمال ارشيدات، المهندس محمد جمال والمهندسة روان العمري من كلية الزراعة بالإضافة الى كل من: الدكتورة خنساء العيسى، الدكتورة فاطمة الزهراء والدكتورة نبيلة أبو الكشك من كلية العلوم وحضور طلبة كلية الزراعة قسم الغذاء والتغذية. وبدأت الندوة بقيام السيدة عابدة القيسي رئيسة الجمعية بالحديث عن طبيعة المرض والمشاكل الصحية المتعلقة فيه ثم قامت بتوضيح دور الجمعية بمساعدة مرضى السيلياك. وبعدها قام الحضور بتوجيه بعض الاسئلة لها حيث قامت السيدة عابدة بالإجابة عنها.

وبعد ذلك أكمل الدكتور فريد بشرح الجانب الطبي للمرض وتوضيح اعراضه وطريقة تشخيصه وتوضيح الفرق بين مرض السيلياك والأمراض الاخرى المشابهة كحساسية القمح او تحسس الجلوتين. وقام الدكتور فريد بالإجابة على اسئلة الحضور المتنوعة. وبعد ذلك القت الدكتورة نور الساحوري محاضرة عن طبيعة الحمية الخاصة بمرض السيلياك وتوضيح أهم الامور التي يجب التركيز عليها عند اتباع الحمية وكيفية السيطرة على المرض من خلال الحمية. ثم أجابت الدكتورة نور عن تساؤلات الحضور. وفي الختام قام الدكتور صالح بتجديد الشكر لأعضاء الجمعية، كما أثنت الدكتورة سائدة على ما قدموه من معلومات قيمة لجميع من حضر هذه الندوة.