كتابة النص: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس - جامعة جرش قراءة النص: الدكتور أحمد أبو دلو - جامعة اليرموك مونتاج وإخراج : الدكتور محمد أبوشقير، حمزة الناطور، علي ميّاس تصوير : الأستاذ أحمد الصمادي الإشراف العام: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس
فيديو بمناسبة الإسراء والمعراج - إحتفال كلية الشريعة بجامعة جرش 2019 - 1440
فيديو بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف- مونتاج وإخراج الدكتور محمد أبوشقير- كلية تكنولوجيا المعلومات
التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والارتقاء لمصاف الجامعات المرموقة محليا واقليميا وعالميا.
المساهمة في بناء مجتمع المعرفة وتطوره من خلال إيجاد بيئة جامعية، وشراكة مجتمعية محفزة للابداع، وحرية الفكر والتعبير، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، ومن ثم رفد المجتمع بما يحتاجه من موارد بشرية مؤهلة وملائمة لاحتياجات سوق العمل.
تلتزم الجامعة بترسيخ القيم الجوهرية التالية: الإلتزام الإجتماعي والأخلاقي، الإنتماء،العدالة والمساواة، الإبداع، الجودة والتميّز، الشفافية والمحاسبة، الحرية المنظبطة والمستقبلية.
*حاصل على شهادة الدكتوراة تخصص ادارة تربوية من جامعة عمان العربية للدراسات العليا سنة 2006 وبتقدير ممتاز،أعمل عضو هيئة تدريس في قسم الدراسات العليا كلية العلوم التربوية في جامعة جرش الخاصة برتبة استاذ في الادارة التربوية، درست العديد من المقرارات لمرحلة الماجستير والبكالوريس، لدي اكثر من (20) بحث علمي منشور ومقبول للنشر لدى المجلات العلمية المحكمة، عملت اربعة مؤلفات احدهما محكم للدراسات العليا، اشرفت على ما يزيد عن (25) رسالة ماجستير في جامعة الطائف في السعودية وفي جامعة جرش، واشتركت في مناقشة اكثر من (20) رسالة ماجستير في الجامعات الاردنية والجامعات السعودية، وست اطروحات دكتوراة في جامعة اليرموك، دخلت العديد من الدورات التي يحتاجها عضو هيئة التدريس، وعملت في العديد من الجان في الاقسام العلمية في كلية العلوم التربوية في كلا من جامعة الطائف وجامعة جرش الخاصة.
*بكالوريوس/ علوم إدارية / جامعة مؤتة بتاريخ 14/8/1999م. المعدل (76.125) بتقدير جيد جدا.
أستاذ مساعد /جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا/كلية التربية عامين دراسيين/10/2008 م الى 5/10/ 2010م.
*أستاذ الإدارة التربوية المشارك / جامعة الطائف / كلية التربية/ قسم العلوم التربوية من عام1432هـ الى7/10/1436هـ.
*أستاذ الإدارة التربوية مشارك/ جامعة جرش / كلية العلوم التربوية/ قسم الدراسات العليا من 4/10/2015 ولغاية 28/6/2020.
* استاذ الادارة التربوية/جامعة جرش/كلية العلوم التربوية/قسم الدراسات العليا من 29/6/2020 ولغاية الان.
The study aimed to identify the level of teacher training during service in the Directorate of Education in Jerash Governorate and its relationship to professional development from their point of view, and the study community was formed of all teachers of government schools in the Directorate of Education in the Governorate of Jerash for the academic year (2019/2020) and the number (3098) teachers, A random sample consisting of (381) male and female teachers was chosen. To achieve the objectives of the study, the questionnaire used a tool to collect data. The results of the study showed that the level of teacher training during service in the Directorate of Education in Jerash Governorate and the level of professional development for teachers came with a moderate degree, The results showed that there is a positive correlation with statistically significant between the level of teacher training during service in the Directorate of Education in Jerash Governorate and the level of their professional development. Based on the results of the study, a number of recommendations were presented, the most prominent of which are the necessity of continuous and intensive training of teachers during service, which contributes to increasing the level of their professional development. Key words : Teacher training during service, professional development for teachers, Jerash Governorate Education Directorate.
Information and Communication Technology (ICT) has virtually influenced all facets of human existence. Several restructuring plans have been put in place to introduce ICT across the various levels of education. Jordan with one of the most robust and advanced ICT in Southwest Asia, strengthened by 15 years of policies that favour the industry, has invested heavily to incorporate the technological innovations into schools in Jordan. The aim of this research article is to explore the roles of ICT in education in Jordan from the point of view of the school directors in Jersh; and explore some of its limitations. ICT is applicable in all levels of education. ICT as a modern technology that simplifies and facilitates human activities is not only advantageous in many respects, but also has its limitations. These limitations could teacher-related, student-related or even technologically related. Keywords: Education, Jordan, Information Communication Technology (ICT), Role, Enhance
هدفت الدراسة تعرف درجة المشكلات الإدارية التي تواجه المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظرهم، تكونت عينة الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة، والبالغ عددهم (42) مرشداً تربوياً للعام الدراسي (2019/2020)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدام المنهج الوصفي المسحي والاستبانة أداة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة المشكلات الإدارية التي تواجه المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في لواء الأغوار الشمالية من وجهة نظرهم جاءت متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة المشكلات الإدارية التي تواجه المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في لواء الأغوار الشمالية تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات باستثناء المشكلات التي تتعلق بالإدارة المدرسية، وبالمشكلات ككل، وجاءت الفروق لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيري سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وبناءً على نتائج الدراسة خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أبرزها: عقد دورات للمعلمين توضح دور المرشد التربوي، وتخفيف الأعمال الكتابية التي تأخذ وقتاً كبيراً من عمل المرشد التربوي وتعيقه عن أداء دوره الإرشادي على أكمل وجه. الكلمات المفتاحية: المشكلات الإدارية، المرشدون التربويون، لواء الأغوار الشمالية.
هدفت الدراسة معرفة درجة تطبيق معايير الجدارة في اختيار مديري المدارس ومساعديهم في مديرية تربية وتعليم محافظة جرش من وجهة نظر المتقدمين لشغل الوظيفة، وقد تكوًن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المتقدمين لشغل وظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة بمديرية تربية وتعليم لمحافظة جرش للعام الدراسي 2018/2019. وقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (108) فردا من مجتمع الدراسة ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية، وأظهرت نتائج الدراسة: أن درجة تطبيق معايير الجدارة في اختيار مديري المدارس ومساعديهم في مديرية تربية وتعليم محافظة جرش من وجهة نظر المتقدمين لشغل الوظيفة جاءت بدرجة كبيرة، ، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0,05) تعزى لأثر الجنس لصالح الذكور، وفي سنوات الخبرة ولصالح أصحاب الخبرة (10) سنوات فأقل، وفي المؤهل العلمي ولصالح ماجستير وأعلى، اوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها الاستمرار اعتماد نظام الشفافية في عملية اختيار مديري المدارس ومساعديهم، من حيث التعليمات، وفي عملية المقابلة. الكلمات المفتاحية: معايير الجدارة، مدير المدرسة، مساعد مدير المدرسة.
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القادة التربويين في مديرية التربية والتعليم بمحافظة جرش لدورهم الإداري في ضوء الفكر الإداري الحديث من وجهة المرؤوسين. تكونت عينة الدراسة التي استخدم فيها المنهج الوصفي المسحي من (106) فرداً، منهم (66) موظف، و(40) موظفة، واستخدمت الاستبانة لغايات تحقيق هدف الدراسة. أوضحت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القادة التربويين في مديرية التربية والتعليم بمحافظة جرش لدورهم الإداري في ضوء الفكر الإداري الحديث من وجهة المرؤوسين متوسطة، كما أوضحت عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، في حين أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور. وفي ضوء النتائج قُدمت مجموعة من المقترحات والتوصيات من أبرزها أن تقوم وزارة التربية والتعليم في الأردن بعقد دورات تدريبية وتأهيلية للقادة التربويين للرفع من مستوى أدائهم نحو تطبيق وظائف الإدارة في ضوء الفكر الاداري الحديث بالصورة المطلوبة. الكلمات المفتاحية: القادة التربويين، مديريات التربية والتعليم، الدور الاداري، الفكر الاداري الحديث.
هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة الكفاءة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جرش وعلاقتها بإدارة الوقت من وجهة نظر المعلمين، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية الحكومية للعام الدراسي (2016/2017) في محافظة جرش، وقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (300) معلما ومعلمه من مجتمع الدراسة ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية، وأظهرت نتائج الدراسة: أن درجة كل من الكفاءة الإدارية لدى مديري المدارس ودرجة إدارة الوقت جاءت بدرجة كبيرة، وهناك علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية بين درجة الكفاءة الإدارية لدى مديري المدارس ودرجة إدارة الوقت، ويوجد هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لمتغير الجنس بدرجة الكفاءة الإدارية لدى مديري المدارس وبدرجة كفاءة إدارة الوقت ولصالح الإناث ولمتغير الخبرة في مجال المهام الشخصية ولصالح سنوات الخبرة (أكثر من 10 سنوات)، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لمتغير الخبرة ومتغير المؤهل العلمي لدرجة الكفاءة الإدارية لدى مديري المدارس. الكلمات المفتاحية (إدارة الوقت، الكفاءة الإدارية).
هدفت الدراسة معرفة دور مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة جرش في إدارة المنهاج وعلاقته في تحسين البيئة التعليمية من وجهة نظر المعلمين، وقد تكوًن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية الحكومية بمديرية تربية وتعليم لمحافظة جرش للعام الدراسي 2017/2018. وقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (315) معلما ومعلمه من مجتمع الدراسة ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية، وأظهرت نتائج الدراسة: أن دور مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة جرش في إدارة المنهاج ومستوى تحسن البيئة التعليمية من وجهة نظر المعلمين جاءا بدرجة كبيرة، وأن هناك علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0,01) بين دور مديري المدارس في إدارة المنهاج ومستوى تحسن البيئة التعليمية من وجهة نظر المعلمين، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0,05) تعزى لأثر الجنس لصالح المعلمات، وفي سنوات الخبرة ولصالح أصحاب الخبرة خمس سنوات فأقل، وفي المؤهل العلمي ولصالح بكالوريوس، وبنانا على نتائج الدراسة اوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها الاستمرار في عقد دورات تدريبية لمديري المدارس في الأنشطة والوسائل التعليمية واهميتها في إدارة المنهاج وتنفيذه. الكلمات المفتاحية: الدور، مدير المدرسة، إدارة المنهاج، تحسين البيئة التعليمية.
دٖفح ايدراص ١ إلى ايجعزف ع ٢ً ٚاقع ثطبٝل الإدار ٠ الايهترٚ ْٝ ١ في سا عَ ١ سزؼ نَ ٚس نٗ ١183 ( عقنٛ ( ظْز ايعا يًَن فٝ اٗ. ٚثهٛ حْ عٝ ١ٓ ايدراص ١ ٖٝ ٦ن ١ ثندرٜط ٚإدارٜنا في سا عَن ١ سنزؼَِٓٗ 91 (عقٛ ( ٖٝ ١٦ ثندرٜط )92( إدارٜنا ي عًنا ايدراصنٞ ) 2017/2016 (. اعج نُدخ ايدراصن ١ ادا ٠ثهٛ نْننح نَنن لاضننن ١ نننالاخ ٚ نٖننٞ: ا، نٗننار ٠ الايهترٚ ْٝننن ١ ا، نٗننار ٠ ا،ع ًٛ اَثٝننن ١ ا، نٗنناراخ الإدارٜننن ١ٚايج ظٓٝ ُٝ ١ ا،ٛارد ايبغزٜ ١ ا،ٛارد ايف ٝٓ ١ لج نُع ايبٝا نْاخ ٚقند ثٛؽن حً ايدراصن ١ إلى ُٛعن ١نَن اي جٓننا ٥ص هازس نٖنا: سننا ٤خ درسنن ١ ثطبٝننل الإدار ٠ الايهترٚ ْٝنن ١ في سا عَنن ١ سننزؼ نَن ٚس نٗن ١ ظْننزايعننا يًَن فٝ نٗنا ادرسنن ١ جَٛصننط ١. ٚهٜقننا ٚسننٛد فننزٚم داخ دلاينن ١ إطؾننا ٥ٝ ١ في ثكنندٜزاخ عٝ نٓن ١ايدراص ١ يدرس ١ ثطبٝل الإدار ٠ الايهترٚ ْٝ ١ في سا عَ ١ سزؼ ثعش ٣ لأدز الج طٓ. ٚنا نْح يؾناايذنٛر ٚعد ٚسٛد فزٚم داخ دلاي ١ إطؾا ٥ٝ ١ في ثكدٜزاخ عٝ ١ٓ ايدراص ١ يدرس ١ ثطبٝنل الإدار ٠. الايهترٚ ْٝ ١ في سا عَ ١ سزؼ ثعش ٣ لأدز طبٝع ١ ايع ٚص ٛٓاخ الخبر ٠. ايه اًُخ ا،فجاطٝ ١: الإدار ٠ الايهترٚ ْٝ ١ ايعا يًَن في الجا عَ ١
هدفت هذه الدراسة معرفة دور مدير المدرسة الفعلي في مدارس مديرية التربية والتعليم الحكومية بمحافظة جرش ومعيقات العمل، وقد تكوًن مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية في مديرية تربية وتعليم محافظة جرش للعام الدراسي 2015/2016. وتم اختيار مدرسة ساكب الأساسية للبنين بمنطقة المعراض كعينة هادفة لأغراض هذه الدراسة. والمدرسة تتكون من أربعة أجنحة و(530) طالباً موزعة على الصفوف من الأول إلى السابع اساسي وفيها (34) معلما وإداريا. وقد استخدمت في هذه الدراسة الادوات التالية: الملاحظة المشاركة، المقابلة المعمقة، الاطلاع على السجلات والملفات . وتم تحليل البيانات بالطريقة الاستقرائية حيث تم استخراج الموضوعات من البيانات ثم صنفت هذه الموضوعات حسب علاقاتها وارتباطاتها مع بعضها بخمس محاور وهي (محور أدوات الإدارة، محور سير العمل، محور الإنتاجية، محور وظائف الإدارة، محور المجتمع المحلي) شكلت المهام الفعلية لمدير المدرسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يهتم مديرالمدرسة بشكل كبير بمحور سير العمل ويكاد يأخذ الجزء الاكبر من وقته، ويعطي اهتماما ملحوظا لمحور الإنتاجية والعلاقات الإنسانية بشكل متوازن، وفيما يخص المعوقات التي تعترض عمل مدير المدرسة على أرض الواقع تبين وجود معوقات ادارية وفنية: ككثرة الاعباء والمسؤوليات الملقاة على المدير مع نقص الكادر الإداري المعاون له. ومحدودية الصلاحيات لمدير المدرسة. اما المعوقات المادية والمجتمعية: تمثلت في ضعف ميزانية المدارس في تفعيل برامجها وخططها. وضعف مشاركة المجتمع المحلي من أولياء أمور ومؤسسات في دعم وتطوير البيئة المدرسية والتعليمية وصولا إلى التشاركية. وأما ما يخص المعوقات والمشكلات المتعلقة بالمباني والبنية التحتية فتمثلت في عدم توافر مقومات الأمن والسلامة في المباني المدرسية، وعدم ملاءمة المباني المستأجرة للعملية التربوية والتعليمية. الكلمات المفتاحية: مدير المدرسة، الدور الفعلي لمدير المدرسة، معيقات العمل. *تم انجاز هذا البحث بدعم من عمادة البحث العلمي – جامعة جرش الاهلية.
استهدفت الد ا رسة الوقوف على درجة ممارسة القيادة التشاركية وأثرها في الحد من المشكلات الإدارية بمدارس التعليمالعام في مدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. تكون مجتمع الد ا رسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس1435 ه، وبلغ عددهم ( 14519 ) معلماً / التعليم العام التابعة لإدارة التربية والتعليم بمدينة الطائف للعام الد ا رسي 1434ومعلمة. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية بلغ حجمها ( 600 ) معلم ومعلمة من مجتمع الد ا رسة. ولتحقيق أهدافالد ا رسة، استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وكانت نتائج الد ا رسة: أن درجة ممارسةالقيادة التشاركية بمدارس التعليم العام بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت مرتفعة، وأن درجةالمشكلات الإدارية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت متوسطة. ولمبين متوسطات تقدي ا رت أف ا رد عينة الد ا رسة لدرجة ممارسة القيادة ( ≤ توجد فروق دالة إحصائي اً عند مستوى ( 0.05التشاركية بمدارس التعليم العام بمدينة الطائف تعزى لمتغي ا رت (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)، بينما كانتهناك فر وق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المرحلة التعليمية (لصالح المرحلتين الابتدائية والمتوسطة). وبينت النتائج وجودبين درجة ممارسة القيادة التشاركية ( ≤ علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0.01ودرجة المشكلات الإدارية السائدة بمدارس التعليم العام بمدينة الطائف. وفي ضوء نتائج الد ا رسة، قدمت مجموعة منالتوصيات كان أبرزها: العمل على دعم الاتجاه السائد بمدارس التعليم العام بمدينة الطائف لممارسة القيادة التشاركيةمن خلال الب ا رمج والورش التدريبية.الكلمات المفتاحية
المؤتمرات التي شاركت فيها
* المؤتمر العلمي الثامن لكلية العلوم التربوية في جامعة جرش (التنمية المستدامة في التربية والتعليم) لعام (2015)
*المؤتمر السابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربية والنفسية (جستن)(التكامل التربوي بين التعليم العام والعالي) 30/ 4 إلى 2/ 5/ 1437هـ (9 - 11/ 2/ 2016م)
جامعة الملك سعود - الرياض - المملكة العربية السعودية
الجدول الدراسي
* التخطيط التربوي (1) الشعبة 1 من الساعة 15.00- 18,00 س
*مناهج البحث العلمي في التربية الشعبة 1 من الساعة12.00 - 15.00 س
اعداد المعلمين شعبة 1 9.00 - 12.00 س
الساعات المكتبية
*الاحد من الساعة 1000 - الساعة 1400
*الاثنين من الساعة 1000 - الساعة 1400
All Rights Reseved © 2023 - Developed by: Prof. Mohammed M. Abu Shquier Editor: Ali Mayyas