د.حسين محمد عتوم
Preloader
'
أهلا وسهلاً بكم في موقع

د.حسين محمد عتوم

ملخّص السيرة الذاتيّة

نبذة مختصرة

د.حسين محمد عتوم

د. حسين محمد عتوم

كلية العلوم التربوية، جامعة جرش

د. عتوم خريج جامعة اليرموك تخصص الإدارة التربوية، وأستاذ مساعد في الإدارة التربوية في كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، عمل كمدرس في وزارة التربية والتعليم، حاصل على دبلوم في إعداد وتأهيل مدربين معتمدين متخصصين (TOT)، وحاصل على العديد من الدورات التدريبية في مجال الإدارة والقيادة والإبداع والعمل الجماعي، ومؤلف كتاب إدارة المعرفة (بناء الذاكرة التنظيمية)، نشرفي العديد من المجلات العربية والمجلات ذات معامل التأثير والمصنفة في (Scopus) و(ISI) في المجالات الآتية: (المدرسة المجتمعية، الذاكرة التنظيمية، الأدوار الأكاديمية لرؤساء الأقسام، المشكلات الإدارية والأكاديمية لرؤساء الأقسام).

التعليم

الدرجات العلميّة

درجة الدكتوراه دكتوراه في الإدارة التربوية 2013 ، كلية التربية ، جامعة اليرموك. الأردن.
المعدل التراكمي: 88.1 ممتاز.
عنوان الرسالة: الاهتمام ببناء الذاكرة التنظيمية وتوظيفها في تحسين عملية صنع القرار الإداري في الجامعات الحكومية في الأردن من وجهة نظر القادة الأكاديميين.
ماجستير في الإشراف التربوي 2005 ، كلية التربية ، جامعة اليرموك. الأردن.
المعدل التراكمي: 88.7 ممتاز.
بكالوريوس ، لغة عربية ، 2000 ، كلية الآداب ، جامعة جرش. الأردن.
المعدل التراكمي: 77.4 جيد جدًا

 

الخبرات

الخبرات الأكاديميّة والعلميّة

معلم وزارة التربية والتعليم تدريس مادة (اللغة العربية) للمرحلة الثانوية في مدارس وزارة التربية والتعليم المملكة الأردنية الهاشمية 2003- 2013

مدرب وزارة التربية والتعليم Education Reform For knowledge Economy (ERFKE) الاقتصاد المعرفي.2004

محاضر جمعية أصدقاء التنمية والاستثمار (الحد من الوصمة والتمييز ضد مرضى الإيدز) (كيفية التعامل مع مرضى الإيدز). 2010-2012

الأبحاث

الإنتاج العلمي
1-  Verbal Communication Practice by Preparatory Year Students from the Perspective of Teaching Staff at Imam Abdul Rahman Bin Faisal University
Saddam Rateb Darawsheh ,Sabrin Abdelaty Labib Abdelaty ,Ayat Mustafa alsharoa ,Nabila ali Alomari ,Y
Review of International Geographical Education
3-  The degree to which faculty members at Imam Abdul Rahman bin Faisal University possess educational and social values from the students’ viewpoint and its relationship to some varia
Saddam Rateb Darawsheh, Ahmed Mahmoud Elkilany ,Anwar Saud Al-Sha'ar Sabrin Abdelaty Labib Abdelaty,
Ilkogretim Online - Elementary Education Online

المؤتمرات

المؤتمرات العلميّة / المحليّة والإقليميّة والدوليّة

  • The connected faculty summit virtual (مؤتمر قمة افتراضية حول التعلم الالكتروني) Arizona state univesity USA, 13-14- 2020

  • المؤتمر الدولي الافتراضي الأول تداعيات ازمة كورونا على مجالي: التربية الخاصة والصحة النفسية. المؤسسة العربية للعلوم والآداب مصر 10-11/ 7/ 2020

  • مؤتمر الأسبوع العلمي الأول السعودية، جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر. 4-5/ 7/ 2020

  • مؤتمر العربي الأول التكنولوجيات الناشئة وتطبيقاتها في خدمة التنمية المستدامة بالوطن العربي. السعودية، جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر 21-23/ 6 / 2020

  • ملتقى جامعة الملك خالد التربوي عن بُعد كورونا.. الأزمة واستثمار الفرص السعودية، جامعة الملك خالد 6-7/ 4 / 2020

  • ربط نتائج البحث العلمي بالواقع العملي (جامعة اليرموك) الأردن، جامعة اليرموك 3-4/ 7 / 2019

  • تمكين القيادات التربوية لبناء جيل قادر على قيادة المستقبل (نقابة المعلمين الأردنيين) الأردن، (نقابة المعلمين الأردنيين) 5-6 /8 / 2018

 

الجدول الدراسي

الجدول الدراسي والساعات المكتبيّة

الاحد

9:30-8

11-9:30

12:30-11

2-12:30

الاثنين

9:30-8

11-9:30

 

 

الثلاثاء

ساعه مكتبيه

ساعه مكتبيه

12:30-11

2-12:30

الاربعاء

ساعه مكتبيه

ساعه مكتبيه

 

 

مساقاتي الالكترونية على التعليم الالكتروني

  • جميع المساقات
  • مساقاتي الالكترونية الفعالة
  • الأعضاء النشطون
جميع المساقات :
المساق: تربية الاطفال في الاسلام - شعبة (1) ( عن بعد) / ح ن ث ر(19.3-20.45)


المساق: البحث الاجرائي - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15)


المساق: الموسيقى والمسرح والدراما - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{12.3 - 14}


المساق: قضايا معاصرة في استراتيجيات التعلم والتعليم - شعبة 2 (وجاهي) / ن{14 - 17}


المساق: أساسيات القيادة التربوية - شعبة 1 (مدمج) / س{12 - 15}


المساق: إدارة الشؤون الطلابية - شعبة 2 (عن بعد) / ن{18 - 21}


المساق: مناهج البحث العلمي في التربية - شعبة 1 (مدمج) / س{9 - 12}


المساق: تصميم التدريس - شعبة 1 (عن بعد) / ث{15 - 18}


المساق: نظرية الادارة التربوية والجودة - شعبة 1 (وجاهي) / س{12 - 15}


المساق: ماجستير/رسالة - شعبة 3 (غير محدد) / ن{14 - 15}


المساق: جغرافية الوطن العربي وأساليب تدريسه - شعبة 1 (وجاهي) / ح ن{14 - 15.3}


المساق: تطبيقات الحاسوب التعليمي - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15)


المساق: تربية الاطفال في الاسلام - شعبة 2 (عن بعد) / ث ر{18.3 - 20}


المساق: مهارات الحياة - شعبة 2 (مدمج) / ح ث{11 - 12.3}


المساق: أساسيات الإدارة المدرسية - شعبة 3 (مدمج) / س{9 - 12}


المساق: تقويم البرنامج المدرسي - شعبة 3 (وجاهي) / س{12 - 15}


المساق: التحليل الاحصائي - شعبة 2 (وجاهي) / ن{11 - 14}


المساق: أساسيات الإدارة المدرسية - شعبة (1) ( مدمج) / ح ث(11.3-14)


المساق: أساسيات التخطيط التربوي - شعبة (1) ( مدمج) / ح ث(9-11.3)


المساق: علم نفس النمو - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15)


المساق: مهارات قرائية وأساليب تدريسها - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15)


المساق: مهارات كتابية وأساليب تدريسها - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(11.45-13)


المساق: الكيمياء والاحياء وأساليب تدريسهما - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(11.45-13)


المساق: التلاوة وأساليب تدريسها - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(14.15-15.3)


المساق: الادارة المدرسية - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ث(9-11.3)


المساق: ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية - شعبة 2 (عن بعد) / ث{20 - 23}


المساق: التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية - شعبة (1) ( وجاهي) / ن ر(9-11.3)


المساق: ماجستير/رسالة - شعبة (1) ( غير محدد) / ن ر(16-18.3)


المساق: تقويم التدريس - شعبة (1) ( مدمج) / س خ(9-11.3)


المساق: تخطيط المناهج وتطويرها - شعبة (2) ( مدمج) / س خ(11.3-14)


المساق: استراتيجيات تنفيذ المنهاج - شعبة (1) ( مدمج) / س خ(11.3-13)


المساق: تحليل المناهج وتقويمها - شعبة (2) ( وجاهي) / س ن(14-16.3)


المساق: إدارة الشؤون الطلابية - شعبة (1) ( عن بعد) / ح ث(6.15-8.45)


المساق: أسس التربية - شعبة (1) ( عن بعد) / ن ر(18.15-20.45)


المساق: تقويم البرنامج المدرسي - شعبة 4 (وجاهي) / ن{14 - 17}


المساق: التربية والتعليم في الاردن - شعبة (1) ( مدمج) / س ح ن خ(11.45-13)


المساق: علم النفس التربوي - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(10.3-11.45)


المساق: علم النفس التربوي - شعبة (2) ( وجاهي) / ح ن ث ر(18.15-19.3)


المساق: الادارة الصفية - شعبة (1) ( مدمج) / س ح ن خ(14.15-15.3)


المساق: القياس والتقويم - شعبة 1 (مدمج) / ن ر{12.3 - 14}


المساق: علم نفس النمو - شعبة 1 (مدمج) / ن ر{11 - 12.3}


المساق: المناهج واساليب التدريس - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{11 - 12.3}


المساق: مهارات الحياة - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{11 - 12.3}


المساق: طرائق التدريس للصفوف الثلاثة الاولى - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{11 - 12.3}


المساق: طرائق التدريس للصفوف الثلاثة الاولى - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(11.45-13)


المساق: مبادىء الارشاد و التوجيه النفسي - شعبة 1 (مدمج) / ن ر{12.3 - 14}


المساق: نظريات التعلم وتطبيقاتها - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(9.15-10.3)


المساق: التذوق الادبي وأساليب تدريسه - شعبة 1 (عن بعد) / ث ر{20 - 21.3}


المساق: تصميم التدريس - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(8-9.15)


المساق: مهارات قرائية وأساليب تدريسها - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{11 - 12.3}


المساق: النحو والصرف وأساليب تدريسهما - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(8-9.15)


المساق: بنية الأعداد وأساليب تدريسها - شعبة 1 (وجاهي) / ح ن{15.3 - 17}


المساق: مفاهيم هندسية وأساليب تدريسها - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(10.3-11.45)


المساق: مهارات كتابية وأساليب تدريسها - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{12.3 - 14}


المساق: الكيمياء والاحياء وأساليب تدريسهما - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{11 - 12.3}


المساق: الفيزياء وعلوم الأرض وأساليب تدريسهما - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(8-9.15)


المساق: تربية مهنية - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{12.3 - 14}


المساق: تربية فنية - شعبة (1) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15)


المساق: العقيدة والحديث وأساليب تدريسهما - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{15.3 - 17}


المساق: التكيف والصحة النفسية للطفل - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{9.3 - 11}


المساق: الفقه والسيرة وأساليب تدريسهما - شعبة 1 (مدمج) / ن ر{12.3 - 14}


المساق: التربية الوطنية الاجتماعية - شعبة (1) ( عن بعد) / ح ن ث ر(18.15-19.3)


المساق: التلاوة وأساليب تدريسها - شعبة 1 (مدمج) / ح ث{11 - 12.3}


المساق: التربية العملية (1) - شعبة 1 (مدمج) / ن ر{9.3 - 11}


المساق: تصميم وانتاج وسائل تعليمية - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(9.15-10.3)


المساق: التربية العملية(2) ميداني - شعبة 1 (وجاهي) / ح ن ث ر{8 - 12.3}


المساق: تطبيقات الحاسوب التعليمي - شعبة 1 (مدمج) / ن ر{9.3 - 11}


المساق: الادارة التربوية - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ث(11.3-14)


المساق: ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية - شعبة 1 (عن بعد) / ث{20 - 23}


المساق: التخطيط التربوي - شعبة (1) ( مدمج) / ن ر(9-11.3)


المساق: السياسات التربوية - شعبة 1 (مدمج) / ن{14 - 17}


المساق: السلوك التنظيمي في المؤسسات التربوية - شعبة (1) ( وجاهي) / ن ر(11.3-14)


المساق: ماجستير/رسالة - شعبة 2 (غير محدد) / ث{15 - 18}


المساق: ماجستير/رسالة - شعبة (1) ( غير محدد) / ر(14-16.3)


المساق: ادارة مؤسسات التعليم العالي - شعبة 1 (مدمج) / ح{14 - 17}


المساق: مسجل/ منتظم لطلبة ادارة تربوية - شعبة (1) ( غير محدد) / س(14-16.3)


المساق: ماجستير/امتحان شامل - شعبة 1 (غير محدد) / س{14 - 17}


المساق: ماجستير/رسالة - شعبة 1 (غير محدد) / خ{14 - 17}


المساق: مناهج البحث في التربية - شعبة (1) ( وجاهي) / ن ر(9-11.3)


المساق: التحليل الاحصائي - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ث(11.3-14)


المساق: تخطيط المناهج وتطويرها - شعبة (1) ( مدمج) / س خ(11.3-13)


المساق: تحليل المناهج وتقويمها - شعبة 1 (وجاهي) / س{9 - 12}


المساق: تكنولوجيا المعلومات في التعليم - شعبة 1 (مدمج) / ح{14 - 17}


المساق: ماجستير /رسالة - شعبة (1) ( غير محدد) / خ(15-17.3)


المساق: ماجستير/رسالة - شعبة (1) ( غير محدد) / خ(15-17.3)


المساق: مسجل منتظم/مناهج - شعبة (1) ( غير محدد) / س ن(16-18.3)


المساق: أساسيات القيادة التربوية - شعبة (2) ( مدمج) / س ن(14-16.3)


المساق: أساسيات الإدارة المدرسية - شعبة (1) ( مدمج) / ح ث(11.3-14)


المساق: أساسيات الإدارة المدرسية - شعبة 2 (مدمج) / ح{14 - 17}


المساق: أساسيات التخطيط التربوي - شعبة (1) ( مدمج) / ح ث(9-11.3)


المساق: مناهج البحث في الإدارة التربوية - شعبة (1) ( وجاهي) / س ن(9-11.3)


المساق: مناهج البحث في الإدارة التربوية - شعبة 2 (وجاهي) / س{12 - 15}


المساق: إدارة الشؤون الطلابية - شعبة 3 (عن بعد) / ن{18 - 21}


المساق: تطبيقات في الإدارة المدرسية - شعبة (1) ( وجاهي) / س ن(11.3-14)


المساق: تطبيقات في الإدارة المدرسية - شعبة 2 (وجاهي) / س{15 - 18}


المساق: إدارة الصف وتنظيمه - شعبة (1) ( مدمج) / س ن(14-16.3)


المساق: إدارة الصف وتنظيمه - شعبة 2 (مدمج) / ح{11 - 14}


المساق: مقدمة في الإشراف التربوي - شعبة 1 (وجاهي) / س{9 - 12}


المساق: تقويم البرنامج المدرسي - شعبة (1) ( وجاهي) / س ن(11.3-14)


المساق: تقويم البرنامج المدرسي - شعبة 2 (وجاهي) / ن{14 - 17}


عدد المصادر التعليمية في مساقاتي الالكترونية
المساق: التربية الوطنية الاجتماعية - شعبة (1) ( عن بعد) / ح ن ث ر(18.15-19.3) عدد المصادر التعليمية (79)
المساق: أساسيات الإدارة المدرسية - شعبة (1) ( مدمج) / ح ث(11.3-14) عدد المصادر التعليمية (44)
المساق: أساسيات التخطيط التربوي - شعبة (1) ( مدمج) / ح ث(9-11.3) عدد المصادر التعليمية (28)
المساق: التربية والتعليم في الاردن - شعبة (1) ( مدمج) / س ح ن خ(11.45-13) عدد المصادر التعليمية (23)
المساق: تقويم التدريس - شعبة (1) ( مدمج) / س خ(9-11.3) عدد المصادر التعليمية (18)
المساق: البحث الاجرائي - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15) عدد المصادر التعليمية (16)
المساق: إدارة الشؤون الطلابية - شعبة (1) ( عن بعد) / ح ث(6.15-8.45) عدد المصادر التعليمية (14)
المساق: أساسيات القيادة التربوية - شعبة (2) ( مدمج) / س ن(14-16.3) عدد المصادر التعليمية (12)
المساق: التلاوة وأساليب تدريسها - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(14.15-15.3) عدد المصادر التعليمية (11)
المساق: أسس التربية - شعبة (1) ( عن بعد) / ن ر(18.15-20.45) عدد المصادر التعليمية (11)
المساق: استراتيجيات تنفيذ المنهاج - شعبة (1) ( مدمج) / س خ(11.3-13) عدد المصادر التعليمية (8)
المساق: إدارة الصف وتنظيمه - شعبة (1) ( مدمج) / س ن(14-16.3) عدد المصادر التعليمية (7)
المساق: تطبيقات في الإدارة المدرسية - شعبة (1) ( وجاهي) / س ن(11.3-14) عدد المصادر التعليمية (7)
المساق: تطبيقات الحاسوب التعليمي - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15) عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: تربية فنية - شعبة (1) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15) عدد المصادر التعليمية (6)
المساق: الكيمياء والاحياء وأساليب تدريسهما - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(11.45-13) عدد المصادر التعليمية (4)
المساق: طرائق التدريس للصفوف الثلاثة الاولى - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(11.45-13) عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: تربية الاطفال في الاسلام - شعبة (1) ( عن بعد) / ح ن ث ر(19.3-20.45) عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: علم نفس النمو - شعبة (2) ( مدمج) / س ح ن خ(13-14.15) عدد المصادر التعليمية (3)
المساق: النحو والصرف وأساليب تدريسهما - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(8-9.15) عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: الادارة الصفية - شعبة (1) ( مدمج) / س ح ن خ(14.15-15.3) عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: علم النفس التربوي - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(10.3-11.45) عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: تخطيط المناهج وتطويرها - شعبة (2) ( مدمج) / س خ(11.3-14) عدد المصادر التعليمية (2)
المساق: نظريات التعلم وتطبيقاتها - شعبة (1) ( وجاهي) / ح ن ث ر(9.15-10.3) عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: مناهج البحث في الإدارة التربوية - شعبة (1) ( وجاهي) / س ن(9-11.3) عدد المصادر التعليمية (1)
المساق: تقويم البرنامج المدرسي - شعبة (1) ( وجاهي) / س ن(11.3-14) عدد المصادر التعليمية (1)
احدث العمليات على الموقع :
المستخدم :(محمد نصرمحمد بربش- علاج طبيعي) (2023-09-28 14:12:11)
المستخدم :(محمد ابراهيم محمد الخمايسة- حقوق/ رسالة) (2023-09-28 12:59:30)
المستخدم :(علي احمد عزام حجاج- لغة عربية وآدابها) (2023-09-28 01:49:00)
المستخدم :(نور رزق محمد الجرايده- معلم صف) (2023-09-28 00:14:17)