كتابة النص: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس - جامعة جرش قراءة النص: الدكتور أحمد أبو دلو - جامعة اليرموك مونتاج وإخراج : الدكتور محمد أبوشقير، حمزة الناطور، علي ميّاس تصوير : الأستاذ أحمد الصمادي الإشراف العام: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس
فيديو بمناسبة الإسراء والمعراج - إحتفال كلية الشريعة بجامعة جرش 2019 - 1440
فيديو بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف- مونتاج وإخراج الدكتور محمد أبوشقير- كلية تكنولوجيا المعلومات
التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والارتقاء لمصاف الجامعات المرموقة محليا واقليميا وعالميا.
المساهمة في بناء مجتمع المعرفة وتطوره من خلال إيجاد بيئة جامعية، وشراكة مجتمعية محفزة للابداع، وحرية الفكر والتعبير، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، ومن ثم رفد المجتمع بما يحتاجه من موارد بشرية مؤهلة وملائمة لاحتياجات سوق العمل.
تلتزم الجامعة بترسيخ القيم الجوهرية التالية: الإلتزام الإجتماعي والأخلاقي، الإنتماء،العدالة والمساواة، الإبداع، الجودة والتميّز، الشفافية والمحاسبة، الحرية المنظبطة والمستقبلية.
مدة العمل
الرتبة
الأكاديمية
المؤسسة
القسم/الكلية
البلد
استاذ دكتور
جامعة جرش
قسم الدراسات العليا
الاردن
3
جامعة الشرق الاوسط
العلوم التربوية/ قسم الادارة التربوية والمناهج
9
جامعة الملك سعود
العلوم التربوية/ قسم الادارة التربوية
السعودية
استاذ مشارك
استاذ مساعد
1
محاضر غير متفرغ
الجامعة الاردنية
العلوم التربوية/ قسم الادارة واصول التربية
5
مدير مدرسة/ ومدرب
وزارة التربية/ الاردن
-------------
10
معلم
--------------
الدرجة
التخصص الدقيق
مدة الدراسة
(من-الى)
الجامعة
الدكتوراه
الادارة التربوية:
ادارة تعليم عالي
2002- 2005
الماجستير
الادارة التربوية
2000 -2002
الجامعة الهاشمية
البكالوريوس
لغة انجليزية
1994-1998
جامعة اليرموك
The study aimed to identify the institutional performance of scientific research deanships at Jordanian private universities and its relationship to the motivation of scientific achievement among faculty members, using the descriptive correlation method through a questionnaire distributed to a sample of (219) by (5%) of the study community of (4386) faculty members selected randomly from Jordanian private universities from the governorate of the capital Amman, and after conducting statistical analysis, the study concluded that the level of institutional performance of scientific research deanships in Jordanian private universities among faculty members came at an average level, and and that the level of motivation for scientific achievement among the faculty members was to a degree The study recommended to work on improving the strategies of the institutional performance level because of its impact on improving motivation to work in universities, and to conduct more studies dealing with institutional performance and achievement motivation and linking them with other variables.
هدفت الدراسة التعرف ﺇلى درجة استخدام القادة الأكاديمين نظم المعلومات الإدارية ومعوقات تطبيقها في الجامعات الخاصة في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تم تحديد عينة عنقودية عشوائية تتألف من أربع جامعات. وتم أخذ عينة طبقية عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاربع وكان عددهم(269) عضو. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، كما وطورت استبانة لقياس درجة استخدام نظم المعلومات الإدارية ومعوقات تطبيقها. توصلت الدراسة ﺇلى أن درجة استخدام القادة الأكاديميين نظم المعلومات الإدارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.87) وجاءت جميع الأبعاد بالدرجة المرتفعة أيضًا، وأن الدرجة الكلية لمعوقات تطبيق القادة الأكاديميين لنظم المعلومات الإدارية جاءت متوسطة بمتوسط حسابي (3.08)، أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية في نظم المعلومات الإدارية للادارة العليا في الجامعات لزيادة القناعة لديهم بأهمية ودعم ونشر، وتطوير نظم المعلومات الإدارية من خلال تنمية موارد بشرية مؤهلة قادرة على تحديثها وتطويرها، وتوفير الموارد الثقافية والاجتماعية والمالية واشراك العاملين في مراحل تصميم نظم المعلومات الإدارية.
كان الإشراف التربوي قديماً عملية تبني على مفهوم عدم الثقة بالمعلم وعدم قيامه بدور إيجابي في العملية التربوية ، وكان التركيز على سلوك المعلم داخل الصف وخصوصاً ما يرتبط بهذا السلوك من ناحية ضبط النظام وأساليب تلقين المادة ، وكان هم المفتش تسقط أخطاء المعلم وعثراته ليس من أجل توجيهه وتطوير عمله بل من أجل عقابه وتأنيبه . ولكن مع تغير النظرة إلى المدرسة ووظيفتها، وإلى مدير المدرسة وواجباته، وإلى المتعلم وجعله محور العملية التربوية، ومع تقدم البحوث في التربية وعلم النفس العلوم الاجتماعية الأخرى ، تطور مفهوم الإشراف التربوي حتى أصبح عملية ديموقراطية تعاونية يتم فيها تفاعل بين مختلف عناصر العملية التعليمية التعلمية من معلمين، وطلاب، ومناهج دراسية ، وإمكانات مادية وبشرية ، وبيئة محلية، وكنتيجة لعملية التفاعل، يطرأ تحسن على كافة عناصر العملية التعليمية التعلمية .
هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة الشفافية الإدارية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنيّة الخاصّة في العاصمة عمّان وعلاقتها بدرجة الثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، ومعرفة الفروق تبعًا لمتغيرات الجنس والرتبة الأكاديمية وتخصص الكلية. ولغرض تحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة عنقودية عشوائية تتألف من أربع جامعات. وتم أخذ عينة طبقية عشوائية من أعضاء هيئة التدريس وكان عددهم (269). استخدم منهج البحث الوصفي الارتباطي لاجراء الدراسة. كما وطُور استبانتين، الأولى لقياس درجة ممارسة الشفافية الإدارية، والثانية لقياس درجة الثقة التنظيمية وتم التحقق من صدق وثبات الأداتين. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ الدرجة الكلية لممارسة الشفافية الإدارية كانت مرتفعة حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.36) وجاءت جميع أبعاد الأداة بمستوى مرتفع أيضًا، وأن مستوى الثقة التنظيمية كانت مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.40)، كما تبين وجود علاقة إيجابية دالة بين درجة ممارسة الشفافية الإدارية ودرجة الثقة التنظيمية، وكذلك وجود علاقة إيجابية بين كافة أبعاد الأداتين. وكما أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لممارسة الشفافية الإدارية يعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، والرتبة الأكاديمية ولصالح "أستاذ"، وتخصص الكلية لصالح الكليات الإنسانية، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة الثقة التنظيمية تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية وكان لصالح "أستاذ"، ومتغير تخصص الكلية لصالح الكليات العلمية، وعدم وجود فروق يعزى لمتغير الجنس.
هدفت الدراسة التعرف إلى القيادة الاستراتيجية وعلاقتها بالقدرة التنافسية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطوير أداتين للدراسة وهما: أداة القياد الاستراتيجية، وأداة القدرة التنافسية وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وقد تم تحديد عينة عنقودية ، إذ تكونت عينة الدراسة من (169) مساعداً ومساعدة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للقيادة الاستراتيجية كانت مرتفعة، وأن درجة تحقيق القدرة التنافسية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر مساعدي المديرين جاءت مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة مساعدي المديرين لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للقيادة الاستراتيجية وعلاقتها في تحقيق القدرة التنافسية. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للقيادة الاستراتيجية تعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخدمة، في حين هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة (ماجستير فأعلى). وكما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة لدرجة تحقيق المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للقدرة التنافسية، تعزى لمتغيرات الجنس وسنوات الخدمة، في حين كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة (ماجستير فأعلى).
هدفت الدراسة التعرف إلى قيادة التغيير لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر مساعدي المديرين، ولتحقيق أهداف الدّراسة استخدم المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة لدرجة توافر متطلبات قيادة التغيير لدى مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان مكوّنة من (21) فقرة موزّعة على أربعة مجالات ، وتمّ التّأكد من صدق وثبات الاداة، وتكونت عينة الدراسة من (155) مساعدًا ومساعدةً في المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة.أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر متطلبات قيادة التغيير لدى مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان كان عاليًا إذ بلغ المتوسط الحسابي (4.16)، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة توافر متطلبات قيادة التغيير تعزى لصالح الاناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، وكانت من ابرز التوصيات الاستمرار في عملية الاهتمام بالتطوير والتشجيع على التغيير والتخطيط المستمر من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.
هدفت الدراسة التعرف إلى الريادة الاستراتيجية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر مساعدي المديرين، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطوير أداتين للدراسة وهما: أداة الريادة الاستراتيجية، وأداة الإبداع الإداري وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وقد تم تحديد عينة عنقودية عشوائية تتألف من أربع وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للريادة الاستراتيجية كانت مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية ( 3.74 )، وأن مستوى الإبداع الإداري لديهم كان مرتفعاً بمتوسط حسابي ( 3.69 )، كما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة للريادة الاستراتيجية ومستوى الإبداع الإداري لديهم إذ بلغ معامل الارتباط (0.92). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان للريادة الاستراتيجية تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. وكما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة لمستوى الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة
هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة الشفافية الإدارية لدى رؤساء الاقسام الأكاديمية في جامعة الشرق الأوسط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. تم تحديد عينة الدراسة وتمثل كافة أفراد المجتمع من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الشرق الأوسط وعددهم (170) عضو هيئة تدريس، ولجمع بيانات الدراسة طور الباحثان إستبانة، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وتم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي لاجابات مجتمع الدراسة وقد بينت النتائج أن الدرجة الكلية لممارسة رؤساء الأقسام الاكاديمية للشفافية الإدارية كانت مرتفعة حيث بلغ متوسطها الحسابي (4.32) وجاءت جميع أبعاد الأداة الستة بدرجة مرتفعة أيضًا، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة الشفافية الإدارية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة الشرق الأوسط تعزى لمتغير الجنس، وتخصص الكلية. ووجود فروق تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية لصالح فئة "أستاذ". أوصت الدراسة العمل على تعميق وزيادة الوعي بممارسة الشفافية الإدارية لدى الكوادر الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية عن طريق تدريبهم على ممارسة الشفافية الإدارية وإطلاعهم على التجارب العالمية.
هدفت هذه الدراسة إِلى التعرف على درجة ممارسة الإدارة الإستراتيجية لدى رؤساء الجامعات الأردنية في محافظة العاصمة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الاكاديمية. واتبع الباحث المنهج الوصفي. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطوير استبانة وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من جميع رؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة العاصمة عمان. وأشارت نتائج الدراسة الى أن درجة ممارسة الإدارة الإستراتيجية لدى رؤساء الجامعات كانت مرتفعة، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسطات الاستجابة لدرجة ممارسة الإدارة الاستراتيجية لصالح الإناث وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الرتبة الاكاديمية وسنوات الخدمة. أوصت الدراسة بإجراء دراسات مماثلة على مجتمعات خارج محافظة العاصمة عمان ودراسة العلاقة بين متغير الإدارة الإستراتيجية مع متغيرات أخرى.
This study aimed at identifying the reality of using operations research in the field of educational planning in the Kingdom of Saudi Arabia (KSA). The study used the descriptive – survey methodology, and the questionnaire as a tool to collect data. The findings showed that the degree of using operations research and computer assistance in the field of educational planning was moderate, with regard to knowledge and using operations research, while the sources of knowledge, personal access through books and periodicals came first, followed by knowledge through work. The most predictive methods used are judgement and experience. The most important applications used were simulation style. While the most common difficulties that limit the application are the scarcity of specialists, and lack of senior management support for its use. The study recommended a number of recommendations, among them the following: The importance of using operations research tools in the field of educational planning and the training of employees.
اسم المؤتمر والجهة المنظمة
مكان وتاريخ انعقاده
نوع المشاركة
الأسبوع العلمي الأردني الخامس , تطوير القدرة التنافسية في الأردن الجودة , الإنتاجية , الشفافية والمساءلة 1997 عمان الجمعية العلمية الملكية
مؤتمر 1997 عمان الجمعية العلمية الملكية
حضور
اصلاح التعليم في الوطن العربي المملكة العربية السعودية انموذجا 11-13-10-2009 الرياض جامعة الملك سعود
مؤتمر 11-13-10-2009 الرياض جامعة الملك سعود
حضور المؤتمر الدولي تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص
مؤتمر 22 - 25 /3 /2012 جامعة البلقاء
ورقة عمل
مؤتمر:اللقاء السادس عشر للاشراف التربوي
الجوف/ السعودية – 23-25/5/1433
حضور وتقديم ورقة عمل
اللقاء السنوي السادس عشرـ ”الاعتماد المدرسي“ الذي تقيمه الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ”جستن“.
1434ه / السعودية
حضور وبحث
لقاء خاص حول تجارب الاعتماد المدرسي.
مديرية التربية والتعليم لمنطقة الخرج/ السعودية 1434
مؤتمر تكامل التعليم العام والعالي
عضو اللجنة العلمية/ جستن/ جامعة الملك سعود 1437
مشارك
مؤتمر: "التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء التحديات والتحولات العالمية
"
"(جامعة الزرقاء الاهلية)
"محور الحوكمة 2019
بحث
حضور مؤتمرات تعددة
الكلية
العلوم التربوية
القسم
الدراسات العليا
اسم عضو هيئة التدريس
أ.د احمد ابو كريم
المبنى
الرازي
رقم المكتب
423
المواد التي يدرسها
المادة
اليوم
الوقت
المبنى ورقم القاعة
ادارة مدرسية
السبت
9-12
403
السلوك التنظيمي في المؤسسات التربوية
12-3
ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية
الثلاثاء/ عن بعد
5-8
404
الساعات المكتبية
من
الى
الأحد
الاثنين
All Rights Reseved © 2025 - Developed by: Prof. Mohammed M. Abu Shquier Editor: Ali Zreqat