كتابة النص: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس - جامعة جرش قراءة النص: الدكتور أحمد أبو دلو - جامعة اليرموك مونتاج وإخراج : الدكتور محمد أبوشقير، حمزة الناطور، علي ميّاس تصوير : الأستاذ أحمد الصمادي الإشراف العام: الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس
فيديو بمناسبة الإسراء والمعراج - إحتفال كلية الشريعة بجامعة جرش 2019 - 1440
فيديو بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف- مونتاج وإخراج الدكتور محمد أبوشقير- كلية تكنولوجيا المعلومات
التميز في مجالات التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والارتقاء لمصاف الجامعات المرموقة محليا واقليميا وعالميا.
المساهمة في بناء مجتمع المعرفة وتطوره من خلال إيجاد بيئة جامعية، وشراكة مجتمعية محفزة للابداع، وحرية الفكر والتعبير، ومواكبة التطورات التقنية في مجال التعليم، ومن ثم رفد المجتمع بما يحتاجه من موارد بشرية مؤهلة وملائمة لاحتياجات سوق العمل.
تلتزم الجامعة بترسيخ القيم الجوهرية التالية: الإلتزام الإجتماعي والأخلاقي، الإنتماء،العدالة والمساواة، الإبداع، الجودة والتميّز، الشفافية والمحاسبة، الحرية المنظبطة والمستقبلية.
د. تماره حمزة العمد
دكتوراه إدارة تربوية أستاذ مشارك
عضو هيئة تدريس في قسم الدراسات العليا
مساعد العميد لشؤون الجودة
دكتوراة في الإدارة التربوية، جامعة اليرموك، بتقدير جيد جداً. 2012.
This Study Aimed At Recognizing The Possession Of Crises Management Skill By The Faculty Members Of Jordanian Private Universities As They Perceive It. It Also Aimed At Finding Out If Significant Differences Existed Between The Respondents Perceptions Due To The Variables: Sex, Experience And Academic Rank. The Population Of The Study Consisted Of (231) Faculty Members, And The Sample Consisted Of (126) Faculty Member, To Collect Data, An Electronic Was Constructed, And Its Validity And Reliability Were Computed. The Results Of The Study Revealed That The Degree Of Possession Of Crisis Management Skill By The Faculty Members Of Jordanian Private Universities Was Medium (3.66).The Results Also Showed That Significant Differences Existed Between The Respondents Perceptions Due To The Variable: Sex, And For The Benefit Of Female Faculty Member, And No Significant Differences Were Found Due To The Variables Experience And Academic Rank In The Light Of The Results Of The Study, Several Recommendations Were Introduced, Among Which Were: Conducting Periodical Meeting For The Faculty Member To Increase Their Awareness Towered All Kinds Of Crises, Wither They Were Caused By Human Or Natural Disasters, Or Other Causes. Key Words: Crises, Crises Management. Skill Of Crises Management.
The study aimed to evaluate the implementation of distance learning activities courses from the point of view of students of the Faculty of Educational Sciences at Jerash University. The study population consisted of 206 students at the Faculty of Educational Sciences at Jerash University. A sample of 102 student respondents, 21 males and 81 females, was selected. The study used the descriptive approach represented by a questionnaire that was developed to achieve the objectives of the study. The results of the study indicated that there were no statistically significant differences in the respondents' perceptions of the implementation of distance learning course activities according to gender. The study concluded that the field of practice of implementing activities in the distance learning environment was high, and that the level of effectiveness of implementing activities in the distance learning environment was also high, and that the level of obstacles to implementing activities in the distance learning environment was moderate. The study recommended the need to strive to provide the environment The occasion for integrating e-learning into the learning environment in a way that meets the requirements of the next stage, especially in exceptional circumstances. Keywords: assessment, distance learning, electronic courses
AbstractLeadership style is one of the most important factors determining a school’s success,with Transformational Leadership being regarded as the most effective approach.However, little is known about whether teachers and principals perceive leadershipqualities the same way. Based on quantitative research model this study examinedteachers’ perceptions of the leadership styles of school principals and examined schoolprincipals’ perceptions of their own leadership styles. The purpose of the study was todetermine whether there were discrepancies in perception between teachers andprincipals concerning the principals’ approaches to leadership. The research sampleconsisted of 451 teacher and 340 principals at public schools in Jordan, who wereadministered a questionnaire. Based on their responses, the study found that there aresignificant discrepancies between teachers’ perceptions of their principals’ leadershipstyles and the principals’ perceptions on their own leadership styles in a variety ofdomains. Individualized Consideration, Inspirational Motivation, Intellectual Stimulation,Idealized Influence, and Contingent Reward are among the traits most marked bydiscrepancies between teacher and principal perceptions. Ultimately, the studydetermined that principals view themselves as embodying a Transformational Leadershipstyle whereas teachers perceive principals exhibiting traits associated more withTransactional Leadership.
هدفت هذه الدراسة التعرف على الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية المؤدية للمشكلات والخلافات الأسرية بين الزوجين من وجهة نظر أعضاء مكاتب الإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية في الأردن، وبيان الحلول المقترحة لعلاج تلك المشاكل والخلافات من وجهة نظر أعضاء مكاتب الإصلاح الأسري، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق أداة الدراسة والتي كانت عبارة عن استبانه مكونة من (30) موزعة على ثلاثة مجالات على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (127) عضو من أعضاء مكاتب الإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية الأردنية، إذ أظهرت نتائج الدراسة أن الأسباب الاجتماعية من أكثر الأسباب المؤدية للمشكلات والخلافات الأسرية بين الزوجين، تليها الأسباب الاقتصادية، أما الأسباب الصحية والنفسية فقد كانت الأقل تأثيراً في إحداث المشكلات والخلافات الأسرية بين الزوجين، كما أظهرت الدراسة وجود مجموعة من الحلول والمقترحات لعلاج المشكلات والخلافات الأسرية بين الزوجين من وجهة أعضاء مكاتب الإصلاح الأسري في الأردن، كان أبرزها ضرورة عدم افشاء الأسرار الزوجية من قبل الزوجين للأهل والأقارب والأصدقاء، وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات وندوات توعوية وثقافية للمقبلين على الزواج من كلا الجنسين (ذكر، أنثى) من أجل تعريفهم بالحقوق والواجبات المترتبة عليهما، وبيان أهمية الحياة الزوجية وقدسيتها.
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهم التحديات التي تواجه معلمي التربية الإسلامية في الأردن في الوقت المعاصر في ظل جائحة كورونا ، والتي تتمثل في : التطور التكنولوجي والثورة المعرفية ، وتطور البحث العلمي في كل المجالات ، والعولمة وأثرها على الهوية الثقافية . وبيان أهم أدوار معلمي التربية الإسلامية في مواكبة المستجدات المعاصرة، من خلال مهارات استخدام التكنولوجيا ، وقدرة المعلم على توظيف التفكير العلمي والإبداعي ، ودور المعلم في المحافظة على الهوية الثقافية . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تحديات تواجه معلمي التربية الإسلامية بالوقت المعاصر في هذه الظروف الأستثنائية التي يمر بها التعليم في الأردن في ظل جائحة كورونا، ولكن عمليا المشكلة في التنفيذ، ولذلك توصي الدراسة باستخدام أساليب التدريس الحديثة ووسائل التعلم ، حتى تمتد الى حياة المتعلم ويتم اكتساب صفة التعلم المستمر والتعاوني.
The purpose of this qualitative research is to explore the impact of Syrian Refugees crisis on Al-Mafraq hosting community in an attempt to develop specialised interventions within social work profession. Eight focus group discussions were conducted from April to October 2018; 100 participants have been selected from stratified random sample according to gender. A broad overview of the literature on the Syrian refugee crisis in Jordan has demonstrated that large bulk of reports; reviews and studies have investigated refugee needs and experiences. Furthermore, most studies conducted in Jordanian hosting community focused on its socio-economic implications and few studies have explored the impact of this crisis on Jordanians. Therefore, in this research, we argue that not only should attention be given to refugees’ services and experiences, but that further, attention should be directed to the experiences of the hosting community; a population that is not often studied. Findings reveal that Jordanians in Al-Mafraq Governorate have been experienced different sorts of difficulties as a result of the Syrian refugees crisis and its socio-economic implications; they have developed feelings of alienation, interpersonal conflicts, symptoms of frustration and despair, fear, anger, hatred, jealousy, low self-esteem and hopelessness
الملخص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف إلى دور القادة الأكاديميين بالجامعة الأردنية في تحقيق المسؤولية المجتمعية، والصعوبات التي تحد من هذا الدور، وتقديم توصيات تسهم في تفعيل هذا الدور. وإستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة لتحديد دور القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية في تحقيق المسؤولية المجتمعية، والصعوبات التي تحد من هذا الدور، طبقت الإستبانة على (72) عضواً من القادة الأكاديميين في كليات الجامعة. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي للإستجابة أفراد العينة على المحور المتعلق بالبرامج الأكاديمية،،والبحوث العلمية، والأنشطة الموجهة للمجتمع التي تقدمها كليات الجامعة الأردنية، وتحقق المسؤولية المجتمعية كانت نسبته (4.29). كما أظهرت نتائج الدراسة ايضاً وجود العديد من الصعوبات التي تحد من تحقيق دور القادة الأكاديميين للمسؤولية المجتمعية، وبلغ المتوسط الحسابي لهذا المحور (4.27). وخلصت الدراسة إلى توصيات لتفعيل دور القادة الأكاديميين بالجامعة الأردنية في تحقيق المسؤولية المجتمعية من أهمها: تضمين المسؤولية المجتمعية، ومفاهيمها في البرامج التعليمية، والتوسع في هذه البرامج، والانشطة الموجهة لخدمة المجتمع. إنعكاس المسؤولية المجتمعية على الخطط الإستراتيجية لكليات الجامعة.
التقييم الذاتي لبرامج إعداد المعلمين قبل الخدمة في مؤسسات التعليم العالي المرحلة الأساسية (1-4) نموذج اجرائي مقترح الستخدام مؤسسات التعليم العالي لتقديمه الى هيئة الاعتماد والجودة قبل تنفيذ التقييم الخارجي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مصادر التوتر النفسي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جرش في الأردن كما يراها المديرون، وإلى معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى للمتغيرات الجنس والتخصص والمؤهل العلمي والمرحلة التعليمية والسن والخبرة. تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في محافظة جرش للعام الدراسي (2017 – 2018) والبالغ عددهم (174) مديراً ومديرة منهم (79) من الذكور، و(95) من الإناث. وتكونت عينة الدراسة من (122) مديراً ومديرة (54 ذكور و68 إناث). ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (46) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: مجال بيئة العمل، ومجال المعلمين، ومجال الطلبة، ومجال العلاقة مع المجتمع المحلي. وقد تم إيجاد صدق وثبات الأداة عن طريق صدق المحتوى، والاختبار وإعادة الاختبار واستخدام معادلة كرونباخ الفا. وللإجابة عن سؤال الدراسة الأول تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتقديرات الإجابة، وللإجابة عن السؤال الثاني تم استخدام اختبار (ت) لإيجاد دلالات الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة، والتي تعزى للمتغيرات الجنس والتخصص والمؤهل العلمي والمرحلة التعليمية، واستخدام تحليل التباين الأحدي لاستخراج دلالات الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغيري السن وعدد سنوات الخبرة. بينت نتائج الدراسة أن مصادر التوتر النفسي لدى المديرين حسب أهميتها هي مجال بيئة العمل، ومجال المعلمين ومجال الطلبة ومجال العلاقة مع المجتمع المحلي. كما بينت أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة التعليمية ولصالح مديري المدارس الثانوية الحكومية)، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات المؤهل والتخصص والسن والخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة بعض التوصيات أهمها: عقد دورات تدريبية قبل وأثناء الخدمة لتعريف المديرين والمعلين بأعراض ومصادر التوتر النفسي وأثرها في سلوكهم وفي أدائهم الوظيفي وبكيفية التعامل معها.
This article examines the influence of social capital on the experiences of married Syrian refugee women who live in Al-Mafraq Governorate/Al-Mafraq city centre. Focus group discussions were conducted with married Syrian refugee women in order to provide a detailed description of their situation. The findings of the fieldwork with refugee women in Al-Mafraq Governorate gathered from June to September 2015 are presented here. It becomes apparent that married Syrian refugee women living in Al-Mafraq city are encountering many difficulties, regardless of the pre-existing and extensive social capital/networks within the city. Therefore, one can deduce that social capital does not play an important role in alleviating the magnitude of the suffering faced by married Syrian refugee women due to space restrictions, economic conditions, social environments and traumatic experiences.
المؤتمر السنوي العاشر للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم حول "الجودة والاعتماد في التعليم". فندق الماريوت – عمان 2018
ورقة بحثية بعنوان: "نموذج التقييم الذاتي إعداد المعلمين قبل الخدمة في مؤسسات التعليم العالي"
نشرت الورقة البحثية في المجلة العربية لجودة التعليم
المؤتمر السنوى الحادي عشر في جامعة جرش لكلية العلوم التربوية حول " التعليم عن بعد " رؤية المستقبلية" لعام 2023.
المؤتمر السنوي الثاني عشر في جامعة جرش لكلية العلوم التربوية حول " الذكاء الإصطناعي في التعليم والتعلم عن بعد " لعام 2024.
المؤتمر السنوي الثالث عشر في جامعة جرش لكلية العلوم التربوية حول " منظومة التعليم والتعلم تحويلي بين الواقع المأمول 2025.
All Rights Reseved © 2023 - Developed by: Prof. Mohammed M. Abu Shquier Editor: Ali Mayyas