مركز اللغات - Jerash University
مركز اللغات

الأهداف :

يسعى مركز اللغات إلى تطوير وتحديث برامجه وطرق تدريسها ومساهمته في خدمة طلبة الجامعة والمجتمع المحيط ، يكون ذلك على النحو الآتي :

1- تدريس متطلبات الجامعة اللغوية .

2- تدريس اللغات التي لا تطرحها الجامعة كتخصص رئيسي .

3- إعداد برامج اللغة العربية لغير الناطقين بها وتدريسها .

4- إعداد امتحانات مستوى في اللغة الإنجليزية للطلبة المقبولين في الجامعة .

5- تدريس مادتين لطلبة الدراسات العليا غير الناجحين بالامتحان الوطني graduate (1)

  • وضع برامج دورية ومراجعتها من حيث المحتوى والتنوع بما يتفق مع تطور البرامج في الأقسام المختلفة في الجامعة .
  • تجديد المواد الدراسية المستخدمة في المركز وتحديثها بحيث يُعاد النظر في المواد الدراسية الخاصة بكل مادة والتأكد من مواكبتها لما يستجد من موضوعات عامة في مجال اللغات وطرائق تدريسها.
  • إيلاء اللغة العربية بوصفها لغة أجنبية للناطقين بغيرها أهمية خاصة نظراً للإقبال على تعلمها من خارج الوطن العربي لأسباب ودوافع كثيرة كالدراسة العلمية للشريعة الاسلامية اصلاً وفروعاً وكذلك التجارة والسياحة والاتصالات . ويهدف المركز بالتنسيق مع قسم اللغة العربية في كلية الآداب في جامعة جرش إلى تصميم برامج ذات مستويات لغوية متدرجة وذات مناهج دراسية تناسب مستوى الدارسين وتحقق الهدف من دراستهم لها.
  • رفد المركز بمدرسين من ذوي المؤهلات المطلوبة والخبرة المناسبة في مجال تدريس اللغات المطروحة في المركز .
  • رفع كفاءة وخبرة أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والاداريين وذلك عن طريق عقد الندوات المتخصصة ذات العلاقة بطبيعة عمل المدرسين وعقد الورش التدريبية بزيادة التواصل مع خبراء من الناطقين باللغة الإنجليزية وغيرها وتكون الرسوم لهم بخصم يشجعهم على الاقبال للتسجيل في دورات المركز والندوات التي يعقدها .
  • عقد ندوة سنوية يدعى إليها أعضاء هيئة تدريس من مختلف الجامعات الأردنية وباحثون من ذوي الخبرة والإختصاص في تدريس اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى كمواد تخدم كافة طلبة الجامعة.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس وحثّهم على إجراء البحوث النظرية والميدانية في مجال عملهم وتقديم حوافز لهم كأن يمنح أفضل باحث لقب " مدرس أول" أو "مدرس متميز" بعد تقويم أبحاثه ودراسة مدى جديتها ومساهمتها في رفع كفاية الطلبة المنسبين للمركز أو الجامعة.
  • زيادة التواصل ما بين مركز اللغات والأقسام الأكاديمية في الجامعة بهدف التشاور حول أفضل السبل التي يمكن لمركز اللغات خدمة طلبة هذه الكليات من حيث طبيعة مواد اللغة الإنجليزية التي يطرحها المركز.
  • تفعيل التواصل مع المؤسسات التعليمية والثقافية ذات الصلة باللغات التي يطرحها المركز كالمركز الثقافي البريطاني والمركز الثقافي الأمريكي والمركز الثقافي الفرنسي والإيطالي والتركي وذلك لاستقطاب مدرسين وخبراء من الناطقين بهذه اللغات لرفد العملية التعليمية في المركز.
  • رفد المواد الدراسية بمواد دراسية إلكترونية تتيح للطالب الاطلاع على برامج يقدمها ناطقون بهذه اللغات وذلك لتحسين أداء الطلبة وصقل مهاراتهم اللغوية .
  • انشاء مواد تطرح على موقع الجامعة للتعليم الالكتروني في الجامعة بالتنسيق مع مركز الحاسوب في الجامعة بحيث يتاح للطلبة الدخول إليها والتعامل معها حسب الإرشادات الواردة في بداية كل تدريب. ويشرف على إعداد المواد التعليمية فريق من مدرسي مركز اللغات ويتم تنفيذها فنياً على يد المختصين في مركز الحاسوب.
  • رفد المختبرات اللغوية بالبرمجيات المناسبة والمتطورة في مجال تعليم اللغات .

استعرض اكثر